Reading Time: 5 minutes

المقالة باللغة الإنجليزية


عندما نظرت لجدول مواعيدي ذات يوم، شعرت بأن شيئاً ما ليس صحيحاً. إذ كان يحتوي على موعد لأحد يعمل في مجال اللياقة البدنية يريد جلب قطته إلى عيادة للسمنة خاصة بالحيوانات. هل كان يظن أننا نوع آخر من عيادات إدارة الوزن؟ هل هو يسعى لتنمية عضلات قطته؟

كنت متفاجئة تماماً عند لقائه في الرواق، وهو رجل رياضي يحمل قطته التي بلغ وزنها 9 كلغ. سألته إن كنت قادرة على التكلم معه بصراحة. لماذا يحتاج شخص من الواضح أنه يعرف الكثير عن الحفاظ على الصحة أن يجلب قطته لاخصائية تغذية بيطرية؟ ما كان سيقول لو كانت القطة هي إحدى هؤلاء الذين يساعدهم في الحفاظ على لياقتهم كل يوم؟ بعد ذلك، أخذت محادثتنا سياقاً يشبه ما يلي: «حسناً، كنت سأقول لها أن تقوم ببعض تمارين الضغط، واحرمها من مكافآت الطعام».
«حسناً، يجب أن أسأل إذاً، ما الذي يمنعك من فعل ذلك مع قطتك؟»، أجاب الرجل مع نظرة قلق على وجهه: «بالحقيقة يا د. ليندر.. فهي تموء في وجهي…».

كانت هذه اللحظة التي أدركت فيها أني كنت أتعامل مع سمنة الحيوانات الأليفة بطريقة خاطئة. يجب علي أن أركز على الحيوان أقل، وأن أركز أكثر على العلاقة بين الأشخاص وحيواناتهم الأليفة. وهو ما يقصّر عمر الكلاب والقطط التي نحبها كثيراً.

حيوان أليف سمين هو حيوان أليف غير سعيد

كما هو الأمر مع البشر، السمنة عند الحيوانات الأليفة منتشرة بشكل جائحي. إذ يعاني أكثر من نصف الكلاب والقطط حول العالم منها.

بينما قد لا تواجه الحيوانات الأليفة زائدة الوزن نفس المشاكل الاجتماعية التي يواجهها البشر نتيجة للسمنة. إلا أن سمنة الحيوانات تسبب الضرر العقلي والعاطفي أيضاً. إذ أنها يمكن أن تسبب مضاعفات في أي جهاز تقريباً في أجسام الحيوانات. وتتراوح الحالات من مرض السكري إلى التهاب العظام والمفاصل.

يقول مالكو الحيوانات عادة أنهم لا يهتمون إذا كانت حيواناتهم «سمينة». ويقع علي عندها عبء إعلامهم بأن هذا يقصر أعمار الحيوانات. إحدى الدراسات المحورية حول المدى العمري بينت أن كلاب «اللابرادور» التي كانت زائدة الوزن بنسبة 10 – 20% (لا تعتبر مصابة بالسمنة في هذه الحالة. ولتحقيق ذلك يجب أن تتجاوز النسبة 20%) عاشت وسطياً لـ 1.8 سنة أقصر من نظائرها الذين يمتلكون وزناً مثالياً.

تبين دراسة أخرى أن السمنة لها بالفعل مضاعفات عاطفية بالنسبة للحيوانات الأليفة. الحيوانات السمينة تكون حيويتها وجودة حياتها سيئة، وتعاني من بعض الآلام والاضطراب العاطفي. مع ذلك، الأخبار السارة هي أن هذا الأداء يمكن تحسينه بتخفيف الوزن.

والأكثر من ذلك، يعاني البشر حتى ينجحوا حتى عند توفر أفضل الظروف. وكذلك تفعل الحيوانات الأليفة. ففي إحدى الدراسات، كانت الكلاب التي تتبع برنامجاً لتخفيف الوزن ناجحة في 63% فقط من المرات.

إظهار الحب عن طريق الطعام

إذاً أين المشكلة بالضبط؟ هل غذاء الحيوانات غني جداً بالسعرات الحرارية؟ هل لا تحصل الحيوانات على ما يكفي من التمارين؟ هل السبب وراثي؟ أم أننا ببساطة نتأثر بنظرات كلابنا ونزيد إطعامها لأن الكلاب دربتنا (وليس العكس)؟ وفقاً لخبرتي في عيادة سمنة الحيوانات الأليفة، يمكنني أن أقول لك أن السبب مزيج من كل ما سبق.

يبدو أن الأطباء البيطريين ومالكي الحيوانات الأليفة يفكّرون بطريقة تقليدية أكثر من غيرهم. تبين الدراسات أنه لا يهم ما المقاربة التي يطبقها البشر لخسارة الوزن، طالما التزموا بها. لكن الكثيرين في مجال الطب البيطري يركزون أكثر على الخطط التي تتضمن الحميات والتمارين الرياضية التقليدية، ويركّزون أقل على الالتزام أو السبب وراء سمنة حيواناتهم في المقام الأول. (وهذا واضح، إذ أن الكلاب لا تفتح البراد وحدها).

مع ذلك، يبدأ الاختصاصيون بفهم أن سمنة الحيوانات الأليفة تتعلق بالرابط بين البشر والحيوانات أكثر من الطعام. في 2014؛ عملت ضمن مجموعة من خبراء سمنة الحيوانات الأليفة شُكّلت عن طريق مؤسسة المشفى الأميركي للحيوانات بهدف نشر إرشادات جديدة لإدارة الوزن، على إثر إدراك أن الرابط بين البشر والحيوانات يجب النظر فيه. هل مالك الحيوان الأليف جاهز للتغلب على العقبات التي قد تواجه تخفيف وزن حيوانه؟

قارنت مراجعة تحريرية مثيرة للاهتمام أنماط تربية الأطفال بامتلاك الحيوانات الأليفة. كمالكي حيوانات أليفة، نحن نتعامل مع قططنا وكلابنا كأنهم أفراد من العائلة. وهناك رابط عاطفي ونفسي أكثر عمقاً لم يكن رائجاً لهذه الدرجة من قبل. إذا تمكن الأطباء البيطريين من تمييز مربي الحيوانات الذين يدللون بإفراط، فربما سنكون قادرين على مساعدتهم في تطوير آليات للتوقف عن التعبير عن الحب عن طريق الطعام.

علاقة أكثر صحية

حيوانات أليفة, تربية الكلاب, الصداقة مع الكلاب

التعامل مع السمنة عند الحيوانات الأليفة ستتطلّب أن يعمل معاً الأطباء البيطريين والأطباء والأطباء النفسيين.

توظف الآن العديد من مدراس البيطرة والمشافي عاملين في المجال الاجتماعي يساعدون الأطباء البيطريين في فهم المنحى الاجتماعي للرابط بين البشر والحيوانات، وكيفية طريقة تأثيره على الاهتمام بالحيوانات. على سبيل المثال، قد يكون أحد الأشخاص الذين يملكون كلباً، وفقد شريكه، يشارك الكلب في تناول البوظة كل يوم كمحاولة لاستبدال سلوك كان يستمتع به مع شريكه. يمكن أن يساعد عامل اجتماعي لديه خلفية في علم النفس في تجهيز خطة تأخذ بعين الاعتبار رابط المالك مع الحيوان دون التأثير السلبي على صحة الحيوان.

نصائح وحيل لتخفيف وزن الحيوانات الأليفة

هل تواجه مشاكلاً في تخفيف وزن حيوانك الأليف؟ إليك ببعض الحيل والنصائح:

المشكلة الحل
الحيوان يتطلّب طوال الوقت أولاً، خذ نصيحة الطبيب البيطري. لكن إذا كنت توفر احتياجات الحيوان من الغذاء والسعرات الحرارية، فقد يكون السبب أن الحيوان يظن أنه بحاجة لأكثر مما يحتاج فعلاً.
أيضاً، جرب ممارسة نشاطات اجتماعية، مثل التزيين والمشي بدلاً من تقديم مكافآت الطعام.
أخيراً، يمكنك تقسيم جزء من كمية الطعام لاستخدامها كمكافآت بدلاً من وجبات، أو تقسيم الوجبات لوجباتٍ متكررة صغيرة.
الحيوان يصرّخ طوال الليل تحب القطط بشكلٍ خاص أن تأكل في الليل. لذلك أطعمها قبل النوم مباشرة. واضبط أجهزة الإطعام الآلية لتشتغل خلال الليل. أو استخدم ألعاباً ومكافآت مخفية يمكن أن تبحث القطط عنها خلال الليل. وأيضاً، تأكد من ألّا تكافئ سلوكها بالانتباه أو الطعام. ضع إمّا خطة قيد التنفيذ، أو تجاهلها. لكن لا تكافئها.
الحيوان يسرق طعام الحيوانات الأخرى خذ بعين الاعتبار الفصل بين الحيوانات أثناء الأكل. استشر الطبيب البيطري لتعرف فيما إذا كان هناك نوع من الطعام يمكن تقديمه لكل الحيوانات في المنزل. يمكنك تقديم ألغاز الطعام حتى تبطئ عملية الأكل وتفصل بين الوجبات. ويمكنك أن تجرب منتجات تعيق الحيوان عن الأكل بناءً على طوق قابل للبرمجة.
الحيوان لا يأكل نوع الطعام الجديد عرّف الحيوان على نوع الطعام الجيد بشكلٍ تدريجي على مدى أسبوع واحد. وقدم الطعام الجديد إلى جانب الحمية الحالية، مع إزالة الطعام الحالي بشكل تدريجي.
إذا لم ينفع ذلك، استشر الطبيب البيطري حول الحميات البديلة التي تشمل أطعمة مختلفة مستوى الرطوبة ومختلفة القوام.
يمكنك أيضاً أن تجرب استخدام المكافآت لتشكل حوالي 10% من مدخول السعرات الحرارية الكلي حتى تزيد استساغة الطعام. تجنب تقديم البدائل إذا فوت الحيوات وجبة ما. مع ذلك، لا تسمح للقطط بأن تقضي أكثر من 24 ساعة دون وجبة.

في عيادة السمنة، يعمل الأطباء والأطباء البيطريين وخبراء التغذية معاً لتطوير برامج لتخفيف الوزن للمالكين وحيواناتهم الأليفة. نريد أن ننظم برنامج نشاطات جسدية صحية يمكّن مالكي الحيوانات الأليفة وحيواناتهم من الحفاظ على صحتهم وتقوية روابطهم. أنشأنا أيضاً موقعاً إلكترونياً تعليمياً لمالكي الحيوانات الأليفة يتضمن آليات إضافية لتخفيف الوزن وتغذية الحيوانات.

البرامج التي تقوي وتدعم الروابط البشرية الحيوانية دون إضافة السعرات الحرارية؛ ستكون حاسمة في الحفاظ على علاقة الحب التي تسبب تبنّينا للحيوانات في المقام الأول، ولكن تمنعنا أيضاً من أن نقتلهم عن طريق الإطعام الزائد. نتأمل أن نكون قادرين على التخلص من الفكرة القائلة بأن الطعام هو حب عندما يتعلق الأمر بحيواناتنا الأليفة.