Reading Time: 6 minutes

يستطيع هاتفك القيام بالعديد من المهام؛ مثل التقاط الصور، تشغيل الموسيقى، عرض الأفلام، الاتصال بأصدقائك، إدارة جدول أعمالك اليومي، قراءة الأخبار، وحتى التحكّم في أجهزة البيت الذكية، وغير ذلك الكثير، ولكنك ربما أغفلت قدرة هاتفك المذهلة من خلال تطبيقات لتسجيل الصوت، يمكن لهاتفك التقاط الصوت من أي مصدرٍ كان ضمن نطاق الميكروفون الخاص به، بإمكانك تسجيل المحاضرات أو المقابلات أو الاجتماعات والمذكرات. باختصار؛ هناك الكثير من التطبيقات التي تقوم بتسجيل الصوت على هاتفك:

1. تطبيق «فويس ميموز»

يتوفر التطبيق على جميع أجهزة آبل – مصدر الصورة: الكاتب

يأتي التطبيق مضمناً في نظام تشغيل آي أو إس؛ لذا فهو خيار مناسب لأي شخص يمتلك جهاز آيفون. ما عليك سوى النقر على الزر الأحمر الكبير أسفل واجهة شاشة التطبيق لبدء التسجيل، ومن ثم النقر عليه مجدداً للتوقف، يقوم التطبيق بتسمية التسجيل استناداً لموقعك الجغرافي الحالي، ويمكنك إعادة تسميته بالضغط باستمرار على اسمه.

لإيقاف خاصية تسمية التسجيلات استناداً إلى الموقع وضبط جودة التسجيل، اختر «التسجيلات الصوتية» من واجهة الإعدادات الرئيسية. التطبيق متاح أيضاً على أجهزة ماك وآيباد أيضاً، وستتم مزامنة التسجيلات عبر مختلف أجهزة آبل ليكون بمقدورك الوصول إليها من أي مكان.

للاستماع إلى التسجيل الصوتي أو تحريره، انقر فوق النقاط الثلاث الأفقية الظاهرة على اليسار، اختر «تحرير التسجيل»؛ حيث يمكنك حذف أجزاءٍ معينة من التسجيل، أو التسجيل فوق جزءٍ من المقطع ودمج التسجيلات مع بعضها أيضاً. بالإضافة إلى ذلك؛ يمكنك التخلّص من أية ضوضاء مسموعة في التسجيل من خلال الضغط على رمز العصا السحرية الظاهر في الأعلى يساراً.

لتنظيم التسجيلات، انتقل إلى واجهة التسجيلات الصوتية الرئيسية، ثم انقر على أيقونة المجلد في الأسفل على اليمين لإنشاء مجلد جديد، وأعطه اسماً محدداً، ثم انتقل إلى قائمة التسجيل واضغط على «تحرير»، حدد التسجيلات التي تريدها، ثم انقر فوق «نقل» في الأسفل على اليسار، واضغط على المجلد الذي تريد أن تخزّن فيه التسجيلات المحددة.

التطبيق مُضمّن في نظام آي أو إس.

2. تطبيق «ريكوردر»

التطبيق خاص بأجهزة بيكسل من جوجل – مصدر الصورة: الكاتب

يأتي هذا التطبيق ضمن نظام التشغيل على هواتف بيكسل من جوجل، لكنه غير متاحٍ على الأجهزة الأخرى التي تعمل بنظام أندرويد وقت كتابة هذا التقرير. مع ذلك؛ هناك نسخة ويب تتيح الوصول إلى تسجيلاتك من أي متصفّح على جهاز الكمبيوتر.

يمكنك النقر على الزرّ الأحمر البارز أسفل واجهة التطبيق لبدء التسجيل، والضغط عليه مرة أخرى لإيقافه، يقوم جوجل بتحويل الكلمات المنطوقة إلى نصّ في الوقت الحقيقي، ويمكنك مشاهدة هذه العملية بالتبديل إلى شاشة «نص»، يمكنك أيضاً استخدام هذه النصوص التي أنشأها التطبيق تلقائياً للبحث في تسجيلاتك عن كلمات وعبارات محددة.

يحفظ التطبيق التسجيل باسم يتوافق مع الموقع الجغرافي الذي تم فيه التسجيل بشكلٍ افتراضي، ولكن يمكنك إعادة تسمية التسجيل الافتراضية من خلال النقر على صورة حسابك، والذهاب إلى «إعدادات المسجل»، انقر فوق أي تسجيل لتظهر قائمة صغيرة تتيح لك إما الاستماع أو إعادة تسمية التسجيل أو تعديله. بالنسبة لتعديل التسجيل، لا يتيح التطبيق سوى اقتطاع أجزاءٍ من بداية أو نهاية التسجيل؛ من خلال النقر على رمز المقص الظاهر في الأعلى.

التطبيق يتوفر ضمن في هواتف بيكسل.

3. تطبيق «إيزي فويس ريكوردر»

سيقوم التطبيق بتحسين جودة تسجيلاتك نيابة عنك – مصدر الصورة: الكاتب

أحد تطبيقات تسجيل الصوت، يتوفر التطبيق على نظامي أندرويد وآي أو إس، كما أن عملية التسجيل سهلةٌ جداً مع هذا التطبيق. تتشابه وظائف التطبيق الأساسية على كلا النظامين، ولكن هناك اختلافات بسيطة؛ فمثلاً لا تتوفر ميزة تحويل الكلام المنطوق إلى نص على نظام آي أو إس، وتكلّف هذه الميزة دولارين إضافيين على سعر التطبيق، كما يتيح تطبيق على آيفون إمكانية الاقتطاع من التسجيل مجاناً، ولكن ستُضطر إلى دفع 4 دولارات إضافية لتثبيت هذه الخاصية على نظام أندرويد.

بغض النظر عن النظام الأساسي الذي تستخدمه، ومهما كانت الإضافات التي تريد دفع ثمنها، فإن الوظيفة الأساسية للتطبيق ستفي باحتياجاتك، فبمجرد فتح علامة التبويب «تسجيل»، لن يكون عليك سوى النقر على الزر الأحمر لبدء التسجيل وإيقافه.

يعرض التطبيق مقدار الوقت المتبقي المتاح للتسجيل على جهازك، كما يمكنك تخفيض جودة التسجيل كي لا يشغل مساحةً أكبر على الجهاز، ويتيح التطبيق أيضاً ميزة تقليل الضوضاء في الخلفية إذا رغبت بذلك.

التطبيق مجاني لكلا نظامي أندرويد وآي أو إس، ولكنه يحتوي على الإعلانات.

4. تطبيق «فويس ريكوردر أند أوديو إديتور»

يتميز التطبيق بواجهةٍ كلاسيكية قديمة – مصدر الصورة: الكاتب

يتميز هذا التطبيق بواجهةٍ أنيقة وجذابة على شكل شريط كاسيت، يعمل البرنامج على نظام آي أو إس، والوظائف الأساسية فيه مجانية، ولكن عند ترقية التطبيق مقابل 5 دولارات، ستحصل على ميزاتٍ إضافية؛ مثل تحويل الكلام إلى نص مكتوب، وإمكانية تقطيع التسجيل الصوتي، وإضافة الملاحظات على التسجيل.

يمكنك النقر فوق رمز الميكروفون للوصول إلى شاشة التسجيل؛ حيث يمكنك تسمية التسجيل الصوتي قبل بدء التسجيل، ثم استخدام زرَّي التسجيل والإيقاف البارزَين في الأسفل للتسجيل، ويتيح لك زر «تشغيل» الاستماع إلى ما سجلته للتو. إذا كنت تبحث عن تطبيق إملاء بواجهة فريدة، فقد يكون هذا التطبيق مناسباً.

يمكنك بدء التسجيل مباشرةً من شاشة آيفون الرئيسية دون الدخول إلى التطبيق؛ تتم تلك العملية من خلال النقر مع الاستمرار فوق أيقونة التطبيق لتظهر قائمة صغيرة، ثم اختر منها «تسجيل»، كما يتيح التطبيق إمكانية رفع التسجيلات على الخدمات السحابية ومشاركته مع التطبيقات الأخرى بسهولة، وإنشاء مجلداتٍ منفصلة لتنظيم التسجيلات فيها.

التطبيق مجاني على نظام آي أو إس، ولكن يحتوي على الإعلانات.

5. تطبيق «أوديو ريكوردر»

واجهة التطبيق ذات تصميم جذاب وأنيق – مصدر الصورة: الكاتب

التطبيق متاحٌ لأنظمة أندرويد فقط، يأتي بتصميمٍ جيد وجميل، وتظهر على واجهته الرئيسية جميع الميزات والوظائف المهمة، كما أنه مجاني تماماً ولا توجد قيود على استخدام ميزاته. من السمات المميزة في التطبيق أنه يتيح لك ضبط جودة التسجيلات، وتحديد نوعية الصوت لتكون إما ستيريو أو أحادية (سيقترح التطبيق أيضاً إعدادات ضبط الجودة إذا لم تكن على درايةٍ بها).

بعد القيام بذلك، ما عليك سوى النقر على زر التسجيل الأبيض وز الإيقاف لحفظ الصوت على هاتفك تلقائياً؛ حيث سترى واجهة أمواجٍ صوتية عند التسجيل، لن يكون بوسعك التعديل على التسجيل عند الانتهاء، ولكن التطبيق يعمل كمسجّل صوت سهل الاستخدام جداً.

التطبيق مجاني ومتوفر على نظام أندرويد فقط.

6. تطبيق «ريف أوديو أند فويس ريكوردر»

يدعم التطبيق خدمة تحويل الكلام إلى نص – مصدر الصورة: الكاتب

يوفّر التطبيق ميزة تحويل الكلام إلى نصٍ مكتوب، قد تضطر إلى الدفع مقابل تثبيت هذه الميزة، ولكن بغض النظر عن ذلك، فإن التطبيق الأساسي رائع في التسجيل. التطبيق مجاني على كلا نظامي أندرويد وآي أو إس.

استخدام التطبيق سهلٌ جداً؛ ما عليك سوى النقر على زرّ التسجيل البارز وسيبدأ التسجيل في الحال. واجهة التسجيل بسيطة وسهلة، وسيكون بوسعك إيقاف التسجيل مؤقتاً أو نهائياً بنقرةٍ واحدة على زر الإيقاف، يتيح التطبيق أيضاً رفع تسجيلاتك بعد حفظها على الهاتف على المخدمات السحابية؛ مثل آي كلاود ودروبوكس.

يحتوي التطبيق على بعض أدوات التحرير المفيدة؛ مثل الاقتطاع من بداية أو نهاية المقطع، وإضافة تسجيل جديد إلى نهاية التسجيل الموجود وحفظه باسمٍ جديد.

التطبيق مجاني لنظامي أندرويد وآي أو إس.

7. تطبيق «أوتّر»

يمنحك التطبيق 600 دقيقة مجاناً شهرياً من خدمة تحويل الصوت إلى نص – مصدر الصورة: الكاتب

يوفر التطبيق ميزة تحويل الكلام إلى نصّ مكتوب، ولكن هذه الخدمة مدعومة بالذكاء الاصطناعي فيه. يتيح التطبيق 600 دقيقة من تحويل الكلام إلى نص تلقائياً شهرياً، أما إذا كنت بحاجةٍ إلى المزيد، فستضطر إلى دفع 13 دولاراً شهرياً للترقية إلى حزمة «برو».

ما يميز التطبيق بالفعل هو ميزة تحويل الكلام المنطوق إلى نصّ مكتوب؛ إذ يمكنك استخدامها لتحويل التسجيل الصوتي إلى مستندٍ نصي بسرعة، كما وجدنا من خلال اختبار التطبيق أن هذه الميزة دقيقةٌ جداً، ولكن يمكنك تعديل النص إذا وجدت بعض الأخطاء.

وعلى عكس التطبيقات لتسجيل الصوت السابقة، ستحتاج إلى التسجيل على حسابٍ مجاني قبل البدء باستخدام التطبيق، ولكنه إجراء بسيط عموماً. بمجرد الاشتراك وفتح التطبيق، يمكنك النقر على زرّ الميكروفون لبدء التسجيل، وستظهر النص تلقائياً في الوقت الفعلي، يمكنك إضافة الصور إلى التسجيل أيضاً إذا احتجت إلى ذلك.

التطبيق مجاني على نظامي أندرويد وآي أو إس.

يمكنكم الاطلاع على النسخة الإنجليزية من المقال من «بوبيولار ساينس» من هنا، علماً أن المقال المنشور باللغتين محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يُعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.