Image

لأن المستقبل هو أجمل تحدٍ للدول التي تسعى للتقدم

Bread assortment
مصدر الصورة: مؤسسة دبي للمستقبل

أطلقت مؤسسة دبي للمستقبل في يوليو  2016 برنامج “مسرعات دبي المستقبل” بهدف ستقطاب أفكار خلاقة ومبتكرة لتحقيق قفزات نوعية لبناء مستقبل مزدهر، عبر إشراك الشركات الناشئة والكبيرة على حد سواء في تقديم حلول مبتكرة لتحديات تطلقها مجموعة من الشركاء والهيئات الحكومية. ويمكن أن تحصل هذه الشركات على فرصة الاستثمار في حال تم قبول الأفكار والحلول المقدمة بعد انتهاء فترة البرنامج، حيث تم استثمار أكثر من 33 مليون دولار أميركي في الشركات المشاركة في الدورة الافتتاحية من البرنامج.

وقد قامت المسرعات مساء يوم الأربعاء 28 يونيو، بطرح سلسلة جديدة مؤلفة من 12 تحدياً جديداً وضعتها الدوائر والهيئات الحكومية المختلفة. وقد غطت هذه التحديات التي تم تحديد متطلبات كل منها طيفاً واسعاً من الخدمات. وفيما يلي القائمة الكاملة للتحديات.

 

التحدي الأول
هيئة الطرق والمواصلات بدبي

طرحت هيئة الطرق والمواصلات بدبي التحدي الأول الذي يتعلق بتطوير نموذج آلي لنظام النقل العام و الشحن للمساعدة في تحقيق وتجاوز نسبة الرحلات اليومية التي تتم عبر استخدام المواصلات العامة بنسبة 20% بحلول عام 2020، و 30% في 2030. وتهدف كذلك إلى تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 30% عبر جميع وسائط النقل.

 

التحدي الثاني
شرطة دبي

أما شرطة دبي فتسعى لتطوير نماذج لأنظمة متكاملة تعتمد على البيانات السلوكية والجينية والبيولوجية للمساعدة في تحديد وتعقب الخارجين عن القانون، بحيث تقدّر دقة وكفاءة هذه الأنظمة بأكثر من عشرة أضعاف مقارنة بالأنظمة المماثلة الحالية.

 

التحدي الثالث
بلدية دبي

تسعى بلدية دبي من خلال هذا التحدي لاختبار حلول المباني البيولوجية والصديقة للبيئة والمعتمدة على إعادة التدوير، والتي تهدف إلى الحد من استهلاك الطاقة وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون بثلاثة أضعاف. وتأمل بأن تكون أكثر فعالية بخمسة أضعاف من أي حلول أخرى (ويتضمن ذلك الحلول البكتيريولوجية، والحلول المعتمدة على علم الفطريات والطحالب، والعمليات الشبيهة بالحيوية، والأنظمة ذات القدرة المتجددة، ومواد الطباعة ثلاثية الأبعاد وغيرها).

 

التحدي الرابع
هيئة الصحة بدبي

طرحت هيئة صحة دبي هذا التحدي الذي يرمي للاستفادة من التنوع المجتمعي والجيني الكبيرين في مدينة دبي، من أجل تعزيز نسبة الكفاءة والدقة في عمليات التشخيص الطبية حتى تصل إلى عشرة أضعاف، وذلك باستخدام علم الجينوم وعلوم التحليل وتقنيات الحضور عن بعد والعلاجات الخاصة.

 

التحدي الخامس
هيئة المعرفة والتنمية البشرية

أما التحدي الخامس الذي قدمته هيئة المعرفة والتنمية البشرية، فيتعلق بتطوير و نمذجة أنظمة التقييم و التعليم الشخصي القائمة على مهارات القرن الواحد والعشرين التي يمكن تطبيقها عبر جميع المناهج التعليمية لتقديم مرونة أكبر بخمس مرات، وتكلفة أقل بمرتين، ونتائج تعليمية أفضل بعشر مرات. وذلك مع التركيز على تعليم اللغة العربية، والعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات و الفنون، والبرمجة، والصحة والسعادة، وغيرها من المجالات.

 

التحدي السادس
هيئة كهرباء ومياه دبي

التحدي السادس من هيئة كهرباء ومياه دبي يهدف إلى الحد من استهلاك  المياه و الطاقة بـ 10 أضعاف و زيادة كفاءة الإنتاج من خلال استخدام  الطاقة المتجددة، والوسائل الذكية، و الأنظمة المؤتمتة والبيولوجية وغيرها.

 

التحدي السابع
مكتب دبي الذكية

كذلك وضع مكتب دبي الذكية تحدياً يتمثل باستخدام الذكاء الاصطناعي لتقديم خدمات مدنية أسرع بمرتين تحقق رضا المستخدم أكثر بمرتين وبنصف.

 

التحدي الثامن
طيران الإمارات

نسرد فينا يلي النقاط التي يتناولها التحدي الذي طرحته شركة طيران الإمارات:

  1. إيجاد أسطول من وسائل النقل ذاتية القيادة مخصصة لخدمة قطاع الطيران. هذه الوسائط يجب أن تعتمد على الطاقة الشمسية بدلاً من الوقود وتحقق زيادة في الفعالية العملياتية بنسبة 50%. بالإضافة إلى إيجاد منصة لإدارة هذا الأسطول بالشكل الذي يحقق دقة عالية بمجال العمليات.
  2. إيجاد حلول لتغيير طريقة تعليم طاقم قيادة الطائرة، آخذين بعين الاعتبار التقنيات المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي، الواقع الافتراضي والترجمة الفورية لخفض مدة التدريب بنسبة 50%.
  3. إيجاد حلول لتوفير احتياجات الركاب، بما فيها سائق السيارة واختيار الوجبة والتسوق.
التحدي التاسع
اتصالات

تسعى شركة اتصالات من خلال هذا التحدي إلى خفض المخاطر الرقمية في دولة الإمارات بنسبة 5% خلال السنوات الخمس القادمة، عن طريق استخدام أحدث تقنيات الأمن الرقمي مع التركيز على أمان أنظمة التحكم الصناعي، أمن إنترنت الأشياء والاستجابة للحوادث.

 

التحدي العاشر
الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي

ولتسهيل حركة المرور في المطارات، قدمت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي تحديها والذي يتمثل في استخدام تقنيات التعرف على الوجوه وقواعد البيانات لتحقيق تنقل سلس من خلال مطار دبي دون الحاجة إلى استخدام جواز السفر.

التحدي الحادي عشر
شركة دو

كذلك شاركت شركة دو من خلال إطلاق تحدي لتطوير منصة مبتكرة بهدف الوصول إلى ولاء الزبائن، بحيث تحقق زيادة 10 أضعاف بالخدمة ورضا الزبون.

التحدي الثاني عشر
دائرة التنمية الاقتصادية في دبي

ودعماً لريادة الأعمال والشركات الناشئة، طرحت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي تحديها الذي يتعلق بتطوير نظام ذكي لتقييم الأعمال وذلك بهدف تقييم الشركات الصغيرة والمتوسطة بناءً على عوامل مالية وغير مالية مما يزيد من موثوقية هذه الشركات ويزيد من فرصة حصولها على الخدمات المالية بمقدار 100% بحلول عام 2021.

بقي أن نشير إلى أن هذه التحديات تنتظر الشركات التي تعمل في المجالات التي تتلاقى مع أهداف هذه التحديات لكي تتقدم بالمشاركة والتقديم من كافة أنحاء العالم. مع العلم أن آخر موعد لتقديم الطلبات من خلال الموقع الإلكتروني لمسرعات دبي المستقبل هو 31 يوليو. وسيتم اختيار المشاركين في 31 أغسطس، أما البرنامج فسيبدأ بـ 1 أكتوبر وينتهي بـ 29 نوفمبر العام الحالي.

error: Content is protected !!