Reading Time: 1 minute

اسم العالم: رشيد يزمي
اللقب: مدير البحوث في المركز القومي للبحث العلمي التابع لمعهد غرونوبل للتكنولوجيا بفرنسا / مؤسس ومدير شركة KVI Pte Ltd في سنغافورة

=====================
السيرة الذاتية:

تتمركز أبحاث يزمي في مجالات علوم المواد، الهندسة، المواد النانوية، تصنيف المواد، المواد المتطورة؛ إذ نشر أكثر من 200 بحثٍ، وله أكثر من 70 براءة اختراع وكتاب علمي في مختلف هذه المجالات. كما يُعرف يزمي بتطويره لأنود الليثيوم جرافيت المستخدم في بطاريات أيون الليثيوم.

حصل رشيد يزمي على درجة الماجستير في الكيمياء والكيمياء الهندسية من معهد غرونوبل للتكنولوجيا بفرنسا، كما حصل على درجة الدكتوراه في الكيمياء الكهربائية وعلوم المواد عام 1985 من المعد ذاته.

عمل كأستاذ مساعد في جامعة غرونوبل الثالثة بفرنسا عام 1979، ثم أستاذ مساعد أيضاً في معهد غرونوبل للتكنولوجيا عام 1994، ثم كباحث مشارك في المركز القومي للبحث العلمي التابع لنفس المعهد. ومنذ 1998، يشغل يزمي منصب مدير البحث في نفس المركز. في عام 2000، حصل يزمي على فرصة مشارك زائر في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا بأميركا.

كذلك يشغل منصب أستاذ زائر في جامعة نانيانغ بسنغافورة عام 2010، ثم أصبح أستاذاً الطاقة في كلية علوم المواد والهندسة بنفس الجامعة عام 2013. بالإضافة إلى كونه مؤسس ومدير شركة “KVI Pte Ltd” في سنغافورة منذ عام 2011.

أصبح يزمي عضواً في العديد من المؤسسات العلمية مثل: الأكاديمية الملكية للعلوم والتكنولوجيا بالمغرب، الجمعية الأميركية للكربون، جمعية الكيمياء الكهربائية، الجمعية الأميركية الكيميائية، والجمعية العالمية للكيمياء الكهربية. كما حاز على جوائز متعددة منها: جائزة درابر عام 2014 من الأكاديمية الوطنية للهندسة بأميركا، جائزة تكريم لإنجاز العلوم والتكنولوجيا من الكويت عام 2018، الوسام الملكي للكفاءة الفكرية من المغرب عام 2014، ووسام جوقة الشرف من فرنسا عام 2016.