Reading Time: 2 minutes

التصنيف: الأحياء الجزيئية

اسم العالم: رنا الدجاني

اللقب: منصب أستاذة مشاركة في البيولوجيا الجزيئية في الجامعة الهاشمية بالأردن

الجنسية / بلد المولد: أردنية

السيرة الذاتية:

بدأت «رنا الدجاني» مسيرتها العلمية بحصولها على درجة البكالوريوس والماجستير من كلية العلوم قسم الأحياء والتكنولوجيا الحيوية من الجامعة الهاشمية بالأردن. ثم انتقلت إلى الولايات المتحدة الأميركية للعمل باحثة مساعدة في جامعة آيوا عام 2000، وحصلت على الدكتوراه في البيولوجيا الجزيئية من الجامعة نفسها عام 2005. عادت الدجاني إلى الأردن، وعُينت أستاذة مساعدة في الجامعة الهاشمية بالأردن، وأدارت مركز الدراسات في الجامعة نفسها عام 2011.

من أستاذ مساعد زائر في مركز الخلايا الجذعية، قسم علوم الوراثة بجامعة ييل عام 2012 إلى باحث زائر في معهد فراداي بجامعة كامبريدج عام 2015؛ كانت رحلة رنا الدجاني قبل العودة إلى الجامعة الهاشمية عام 2015.

حصلت رنا الدجاني على الزمالة من معهد «رادكليف» للدراسات المتقدمة عام 2017، وعُينت كمستشارة لمؤسسة «Epic Education» لتطوير وتحسين بالعلوم، وتشغل حالياً منصب أستاذ مساعد في الجامعة الهاشمية بالأردن.

نشرت رنا الدجاني أكثر من 70 بحثاً في بيولوجيا أمراض السرطان، والأحياء الجزيئية، والكيمياء الحيوية، وبيولوجيا الخلايا. بالإضافة إلى ذلك اهتمت رنا الدجاني بالمحاضرات الجماهيرية؛ وتفاعل مع الشباب من خلال إلقاء المحاضرات العامة في المؤتمرات المختلفة مثل «TEDxDeadSea» وفي البرامج التليفزيونية أيضاً.

أسست رنا الدجاني مؤسسة «نحن حب القراءة – We love Reading» في عام 2010؛ ولا تزال تترأسها حتى الآن، وتهدُف المؤسسة لنشر الوعي بأهمية القراءة بين الأطفال في الأردن وعلى مستوى العالم خاصة دول أفريقيا. وبالإضافة إلى عملها محررة في موقع «Muslim Science»، نشرت رنا الدجاني كتاباً تشرح فيه جوانب حياتها الخمسة كما عرَّفتهم، منهم جانب حياتها الأكاديمي كعالمة وباحثة.

حازت رنا الدجاني على العديد من الجوائز منها، جائزة معهد الملك حسين للسرطان، وجائزة فولبرايت، والجائزة الذهبية لمجموعة النساء العرب عام 2015، ومنحتها مجلة العلم الإسلامي في المملكة المتحدة لقب أكثر عالمة ذات تأثير في العالم الإسلامي عام 2014، وذُكر اسمها أيضاً في قائمة مواطنين القرن المقبل عام 2013، وضمتها مجلة «Arabian Business» لقائمة 100 شخصية عربية عبقرية لعام 2014.

رنا الدجاني

رنا الدجاني