Reading Time: 2 minutes

اسم العالم: فاروق الباز

اللقب: عالم فلك وجيولوجي مصري في وكالة ناسا، وأستاذ باحث في مركز الاستشعار عن بعد في جامعة بوسطن في الولايات المتحدة الأميركية

الجنسية/ بلد المولد: مصري وأميركي، مصر

تاريخ الميلاد: 2 يناير/ كانون الثاني عام 1938

السيرة الذاتية:

حاز «فاروق الباز» على درجة البكالوريوس في مجالي الكيمياء والجيولوجيا من جامعة القاهرة بمصر، وانتقل بعدها إلى الولايات المتحدة الأميركية، حيث حصل على درجتي الماجستير والدكتوراه من جامعة «ميزوري» هانك.

بعد حصول الباز على درجة الدكتوراه، انتقل للتدريس في جامعة «هايدلبرج» بألمانيا حتى عام 1965 بعد هذا، شغل الباز منصباً في أحد شركات التنقيب على البترول في مصر. وفي عام 1967، بدأ الباز عمله مع وكالة ناسا لتحليل جيولوجيا القمر، حتى أصبح عضواً في الفريق العلمي لمهمات أبولو حتى عام 1972.

تولي الباز منصب مدير البحث العلمي لمركز دراسات الأرض وعلوم الكواكب، التابع للمتحف الوطني للطيران والفضاء في واشنطن. أما الآن، فيشغل منصب أستاذ باحث في مركز الاستشعار عن بعد في جامعة «بوسطن» في الولايات المتحدة الأميركية.

ذُكر اسم الباز «F. Al-Baz» على أكثر من 600 ورقة بحثية، يتمحور الكثير منها حول جيولوجيا القمر والكواكب، وأيضاً جيولوجيا الصحراء على كوكب الأرض.

نال الباز الكثير من الجوائز والشهادات من مختلف المؤسسات والجامعات حول العالم، منها:

جائزة التقدير والعرفان من نادي الأرض وعلوم الكواكب في جامعة أسيوط بمصر. جائزة التقدم العلمي المتميز من ناسا. جائزة العرفان من ناسا أيضاً. جائزة شرفية خاصة من الاتحاد الأميركي العربي للعلماء. جائزة الريادة من مؤسسة الفكر العربي بلبنان، وشهادة لإسهاماته العلمية في مجال الاستشعار عن بعد من وزارة الزراعة بكوستا ريكا. كما حصل الباز على جائزة «تايلور آند فرانسيس» لأحسن ورقة بحثية من مجتمع الاستشعار عن بعد والتصوير عام 2008، من جامعة «نوتنجهام» في المملكة المتحدة. أدرج اسم الباز في المرتبة رقم 84 في قائمة «أقوى 100 شخصية عربية» لعام 2007 من قِبل موقع «أرابيان بيزنس» في الإمارات العربية المتحدة.

وُضع اسم فاروق الباز شرفياً على الكثير من المؤسسات، منها معمل فاروق الباز للاستشعار عن بعد بجامعة السويس بمصر، ومعهد فاروق الباز للعلم والإبداع التابع لمركز الأبحاث الطبية بلبنان، كما سُميت باسمه مدرسة في محافظة الدقهلية بمصر.

فاروق الباز