Reading Time: 1 minute

اسم العالم: مصطفى كمال طلبة

اللقب: المدير السابق لبرنامج البيئة التابع للأمم المتحدة/ أستاذ متفرغ سابق في جامعة القاهرة بمصر

الجنسية/ بلد المولد: مصري، مصر

تاريخ الميلاد: 8 ديسمبر/ كانون الأول 1922

تاريخ الوفاة: 28 مارس/ آذار 2016

السيرة الذاتية:

حاز «مصطفى كمال طلبة» على درجة البكالوريوس من جامعة القاهرة بمصر عام 1943، ثم حصل على درجة الدكتوراه عام 1948 من الكلية الإمبريالية للعلوم والتكنولوجيا والطب بالمملكة المتحدة.

شغل الدكتور مصطفى طلبة منصب أستاذ في كلية العلوم بجامعة القاهرة، وأنشأ فيها كلية الأحياء المجهرية (ميكروبيولوجي) بجامعة القاهرة. كما عمل كأستاذ في جامعة بغداد بالعراق عام 1954.

في عام 1971؛ تولى طلبة رئاسة أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ثم ترأس الوفد المصري لمؤتمر ستوكهولم التي عقدته الأمم المتحدة عام 1972، ثم في عام 1973 أصبح طلبة مندوب مدير برنامج البيئة التابع للأمم المتحدة، وفي عام 1975 أصبح مدير البرنامج حتى عام 1992. ولاحقاً عام 1994، أسس طلبة مؤسسة المركز العالمي للبيئة والتطوير في مصر لتمويل المشاريع الداعمة للبيئة.

تمركزت أبحاث طلبة في مجالات حماية طبقة الأوزون، التغير المناخي، تلوث الهواء، المواد الكيميائية المستنفدة للأوزون؛ حيث نشر أكثر من 90 ورقة بحثية وله أكثر من 10 كتب في مختلف هذه المجالات. كما يُعرف طلبة بـ «أب بروتوكول مونتريال»، وهو البروتوكول الذي وضع قواعد على إنتاج المواد الكيماوية المستنفذة لطبقة الأوزون.

حاز طلبة على العديد من الجوائز تقديراً لمجهوداته منها: وسام من الدرجة الأولى من مصر، جائزة زايد العالمية عام 2003، جائزة الريادة العالمية في البيئة عام 2003، جائزة الخدمة العالمية المتميزة من جامعة مينيسوتا بأميركا، جائزة مؤتمر فيينا للإسهامات المتميزة لحماية طبقة الأوزون، جائزة الأرض الوحيدة من مركز رينيه دوبوس، وغيرها.