Image


الواقع المعزز، تصميم جديد لمتجر التطبيقات "أب ستور"، وغيرها من القدرات الجديدة التي اكتسبها جهازك الآيفون مؤخراً

Bread assortment نظام التشغيل الجديد يظهر إلى النور سيظهر "iOS 11" على أجهزة "آيفون X"، بالإضافة إلى العديد من الأجهزة الأقدم.
مصدر الصورة: آبل

صادف الأسبوع الثاني من شهر سبتمبر الجاري الإعلان الرسمي عن نظام تشغيل الأجهزة المحمولة “iOS 11″، يسرّ أحدث نظام تشغيل من آبل أن يعلمكم بأنه يحمل معه عدداً من الحيل الصغيرة التي سوف ترغبون بتجربتها. إليكم فيما يلي بعضاً من أفضل الميزات الجديدة، من اللعب مع سحر الواقع المعزز، إلى إضافة شريط اختصارات التطبيقات السفلي “دوك Dock” إلى واجهة العرض في الآيباد الخاص بك.

لتبدأ باستخدام هذا النظام الجديد، اطلب شراء جهاز جديد من طراز “آيفون 8″، أو “آيفون X”، أو قم ببساطة بتثبيت برنامج جديد عندما يطالبك جهازك بذلك. إلى جانب نماذج الآيفون التي تم الإعلان عنها مؤخراً، فإن العديد من النماذج القديمة من الهواتف والأجهزة اللوحية سيكون بمقدورها تحميل النظام “iOS 11”.

إن كان جهازك يعمل حالياً بنظام التشغيل “iOS 10” – بعبارة أخرى، إن كان لديك جهاز “أيفون 5s” أو أحدث منه، جهاز آيباد من الجيل الخامس أو أحد منه، جهاز “آيباد ميني 2” أو أحدث منه، أو “آيبود تاتش” من الجيل السادس أو أحدث منه – يمكنك عندئذ أن تثبت نظام التشغيل الجديد. إما إن كان لديك جهاز “آيفون 5″، “آيفون 5c”، أو جهاز آيباد من الجيل الرابع الذي تم إصدار في العام 2012، فأنت غير محظوظ؛ لأن هذه الأجهزة ليست مؤهلة للترقية.

تخصيص مركز التحكم

مرر إصبعك سريعاً من أسفل الشاشة إلى أعلاها، وسترى أن “مركز التحكم Control Center” أصبح لديه مظهر جديد أكثر جاذبية. لتهيئة الخيارات التي تظهر على هذه اللوحة، توجه إلى خيار “إعدادات Settings”، ثم الخيار “مركز التحكم Control Center”. في هذه اللوحة يمكنك أن تقرر أي من الأزرار تريد إخفاءها، وأي منها تريدها أن تظهر لك.

من بين مجموعة الأزرار، ستظهر لك بعض الأزرار الجديدة، بما في ذلك الخيار الخاص بتسجيل أحداث الشاشة “Screen Recording”. تتيح لك هذه الميزة تسجيل النشاطات الجارية على هاتفك الذكي كملف فيديو – والتي تتيح لك استكشاف المشاكل، تسجيل الدروس التعليمية، أو الاحتفاظ بالانتصارات التي تحققها في الألعاب الخاصة بك – وحفظه على جهازك.

حقق المزيد مع ميزة “لايف فوتوز”

في العام 2015، قدم لنا نظام التشغيل “iOS 9” ميزة “لايف فوتوز Live Photos”، مقاطع متحركة يتم إنشاءها من خلال تسجيل لقطات فيديو قبل وبعد التقاط صورة ما. يقدم “iOS 11” هذه الميزة ويتيح لك تخصيصها.

افتح صورة تم التقاطها باستخدام ميزة الصور الحية “لايف فوتوز” من خلال تطبيق الصور، مرر إصبعك على الشاشة بسرعة نحو الأعلى، لتظهر لك خيارات تحرير جديدة: قم بتفعيل الخيار “لوب Loop” لتجعل المقطع يتكرر باستمرار، والخيار “باونس Bounce” لتشغيل المقطع للأمام والخلف مرة أخرى، والخيار “لونج إكسبوجر Long Exposure” ليتم ضغطه في إطار واحد، مما يحدث أثر التعريض المطول أثناء التصوير. هذه الخيارات المتعلقة بضغط مقاطع الفيديو تشبه تلك التي نجدها في موقع إنستاجرام، ولكن يمكنك الحصول عليها الآن دون الحاجة إلى نشر المحتوى الخاص بك على وسائل التواصل الاجتماعية.

قيادة السيارة بأمان

وضعية “عدم الإزعاج” ضمن نظام التشغيل iOS تم توفيرها منذ فترة. والآن، سيقوم “iOS 11” بتطبيقها تلقائياً عندما تكون في سيارتك. هذا يعني أنك أثناء القيادة، سيقوم هاتفك الذكي بكتم أصوات الإشعارات، والرد على رسائلك النصية بالنيابة عنك، لكي تتمكن من التركيز على الطريق. لكي تجرب هذه الميزة، ما عليك سوى الصعود إلى سيارتك والبدء بالتحرك، عندئذ يبدأ هاتفك بالعمل وفق الوضيعة الجديدة. إن كنت تفضل تمكين هذه الوضعية يدوياً، أو تعديل ردودك التلقائية الخاصة بخدمة الرسائل النصية القصيرة SMS، يمكنك ضبط هذه الإعدادات من خلال قائمة الإعدادات “Settings”، ضمن خيارات الميزة “عدم الإزعاج”.

العب مع الواقع المعزز

بفضل منصة آركيت ARKit الجديدة للمطورين، يتمتع “iOS 11” بقدرات إضافية تخص الواقع المعزز، أي أن بإمكانه أن يدعم طيفاً واسعاً من تطبيقات الواقع المعزز. عليك أن تنتظر الدفعة الأولى من تطبيقات الطرف الثالث، ولكن يمكنك أن تختبر على الفور خياراً واحداً على الأقل يخص الواقع المعزز. افتح تطبيق الخرائط “مابس Maps”، توجه إلى مدينة تدعم ميزة الاستعراض الجوي “فلاي أوفر Flyover”، وانقر على الزر Flyover. عندما تبدأ بالمشي في أرجاء الغرفة، ستتنقل في أرجاء تلك المدينة، بينما أنت تشاهدها من الأعلى مثل ديناصور غودزيلا يعمل بقدرات الواقع المعزز.

اطلب من سيري أن يشغل المقاطع الموسيقية المفضلة لديك

تتمتع النسخة المرافقة لنظام التشغيل “iOS 11” من المساعد الرقمي الشخصي “سيري”، ببعض المزايا الإضافية: حيث يمتلك هذا المساعد الرقمي الآن أصواتاً تبدو طبيعية بدرجة أكبر، ويجعل الأخبار وتوصيات مواقع الإنترنت تعتمد على نشاطاتك السابقة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لسيري الآن أن يشغل لك بعض المقطوعات الموسيقية. ما عليك سوى أن تقول له: “قم بتشغيل مقاطع أحبها”. وسيتكفل المساعد الرقمي بالباقي. رغم أن تفعيل هذه الميزة يتطلب عضواً في نادي “آبل ميوزيك” للاشتراكات المدفوعة.

الكتابة بيد واحدة

عبر لوحة المفاتيح الافتراضية، يوفر “iOS 11” وضعية العمل بيد واحدة، والتي من شأنها أن تسهل عليك الكتابة عندما يكون لديك يد واحدة حرة فقط. حيث يقوم أساساً بحشر أحرف لوحة المفاتيح، وينقلها إما إلى يسار الشاشة أو إلى يمينها. لتطبيق هذه الميزة، اضغط باستمرار على زر الرمز التعبيري الظاهر على لوحة المفاتيح، ثم مرر إصبعك لتحصل إما على النموذج الخاص بمستخدمي اليد اليسرى، أو على النموذج الخاص بمستخدمي اليد اليسرى، أياً يكن النموذج الذي تفضله. للعودة إلى النموذج العادي، استخدم خيارات القائمة المنبثقة نفسها مرة أخرى.

تصفح الملفات المخزنة

إن كان هاتفك يعمل بنظام التشغيل “iOS 10″، فإنه يتضمن ميزة التخزين السحابي “آيكلاود درايف”، والتي تتم ترقيتها مع نظام التشغيل “iOS 11″، على شكل تطبيق مخصص باسم “فايلز Files”. يتمي هذا التطبيق بأنه يجعل كافة مجلداتك متاحة للبحث، حيث يمكنك التصفح عبر خدمة “آيكلاود”، وسائط التخزين المحلية على جهازك، وحتى حسابات التخزين التي تقدمها شركات الطرف الثالث، مثل “دروب بوكس”، و”جوجل درايف”. لتشغيل هذا التطبيق، انقر على الأيقونة المسماة “فايلز”.

تصفح متجر التطبيقات “أب ستور” بتصميمه الجديد

مع إصدار “iOS 11″، تقوم شركة آبل بتجديد متجر التطبيقات “أب ستور”. حيث بات تنسيق المحتويات أكثر بساطة، وبات هناك علامة تبويب مخصصة للألعاب، وينبغي لخوارزمية عرض الخيارات أن تعمل بشكل أفضل لإرشادك إلى أحدث التطبيقات المذهلة. على أجهزة الحاسوب المكتبية، تمت أيضاً ترقية متجر التطبيقات “أب ستور” ضمن التطبيق “آي تيونز iTunes” لكي يكون مطابقاً للنسخة الخاصة بالهواتف المحمولة.

إضافة تطبيقات إلى شريط الاختصارات “دوك” على أجهزة آيباد

قم بتثبيت نظام التشغيل “iOS 11” على جهاز آيباد، وستحصل على شريط جديد للاختصارات في أسفل الشاشة، حيث يشبه كثيراً شريط الاختصارات الذي يظهر على حاسوب آبل يعمل بنظام التشغيل “ماك أو إس”. بعبارة أخرى، يمكنك أن تضيف إليه تطبيقات أخرى: ببساطة اضغط بشكل مستمر على إحدى الأيقونات، ثم اسحبها نحو الأسفل لتجعلها جزءاً من محتويات شريط الاختصارات “دوك Dock”.

لتشغيل واحد من هذه التطبيقات، انقر على أيقونته الخاصة ضمن شريط الاختصارات “دوك”. لتشغيله في وضع النافذة، حيث تظهر النوافذ فوق بعضها البعض، اضغط على الأيقونة واسحبها إلى وسط الشاشة. لرؤية التطبيق في وضعية الشاشة المقسّمة، حيث يغطي جزءاً من الشاشة فقط (حيث يمكن لتطبيق آخر أن يغطي ما تبقى من الشاشة) اضغط على الأيقونة ثم اسحبها إلى يسار أو يمين الشاشة.

السحب والإفلات على أجهزة آيباد

يعد السحب والإفلات ميزة أخرى يوفرها “iOS 11” على الأجهزة اللوحية. وهي ميزة تعمل تماماً كما يوحي اسمها: في وضعية الشاشة المقسمة، اضغط بشكل مستمر على مقطع نصي بارز، أو صورة، أو حتى ملف، ثم اسحبه باتجاه أحد التطبيقات على الجانب الآخر من الشاشة. ينبغي لك أن تتمكن من استخدام ميزة السحب والإفلات في كافة تطبيقات آبل، وبمجرد أن قام المطورون بإضافة هذه الوظيفة، ظهر العديد من تطبيقات الطرف الثالث التي توافق العمل بهذه الميزة أيضاً.

تدوين الملاحظات باستخدام “آبل بينسل”

إن كنت تملك جهاز “آيباد برو” مع القلم الإلكتروني المرافق “آبل بينسل”، ستحظى عندئذ بوظائف إضافية يوفرها “iOS 11”. لكي تبدأ تدوين ملاحظات يمكن البحث عنها لاحقاً، على سبيل المثال، لن تضطر إلى فتح قفل جهازك اللوحي، قم فقط بالنقر على شاشة القفل باستخدام القلم الإلكتروني “بينسل”.

بالإضافة إلى ذلك، هناك ميزة جديدة تسمى الآن “إنستانت مارك أب Instant Markup” (الترميز الفوري)، حيث تتيح لك التعليق بشكل فوري على ملف له صيغة PDF، أو لقطة شاشة، وذلك بالنقر عليه باستخدام القلم الإلكتروني “بينسل”.

أخيراً، فإن التطبيق “ميل Mail” يدعم الآن إضافة الرسومات داخل الرسائل، وبالتالي يمكن لرسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك أن تتضمن خربشات لطيفة، أو ملاحظات مفيدة، أو حتى رسومات توضيحية.

error: Content is protected !!