Image

اجعل اتصالك بالإنترنت آمناً.

Bread assortment

وصولك إلى هذا المقال يعني أنك على استعداد للتوقف عن اختلاس اتصال الإنترنت الخاص بجيرانك، وإعداد شبكة واي فاي منزلية خاصة بك. فتهانينا لك! وسيتطلب الأمر منك ثلاثة أشياء فقط لتبدأ بالعمل عليها:

  1. جهاز مودم من مزود خدمة الإنترنت الخاص بك.
  2. راوتر (موجه اتصالات شبكية) ليبث إشارة الواي فاي في جميع أرجاء منزلك. (غالباً ما يكون الراوتر مدمجاً ضمن جهاز المودم).
  3. وجهاز حاسوبي أو هاتف ذكي، أو أي جهاز قادر على استقبال إشارة الإنترنت لضبط إعدادات الراوتر لديك.

المودم

قبل توصيل أي من الكابلات، يلعب المكان الذي تضع فيه المودم دوراً أساسياً، فأنت في حاجة إلى وضعه في مكان مرتفع بعيداً عن أشياء مثل الموجات الميكروية التي يمكنها أن تفسد جودة الإشارة لديك، ولكن بشرط أن يبقى المودم ضمن مسافة ملائمة لطول كابلاتك وقريباً من أحد منافذ توصيل الكهرباء في منزلك.

بعد ذلك ابحث عن منفذ مخصص إما للكابل المحوري أو لسلك الهاتف الأرضي في أحد الجدران لديك. حينئذ قم بتوصيل أحد طرفي الكابل بهذا المنفذ والطرف الآخر بالمودم، ثم قم بتوصيل المودم بمنفذ الكهرباء، والآن ينبغي أن ترى مصابيحه بدأت تضيء، وعندما تخضرُّ كافة المصابيح، سيعمل الاتصال بالإنترنت بشكل صحيح.

الراوتر

إن كان لديك راوتر منفصل، فقد حان الوقت لتوصيله بالمودم لديك باستخدام كابل إيثرنت، ثم صله بمنفذ للكهرباء. ويمكنك التحقق من عمله عن طريق البحث عن اسم شبكة الواي فاي على جهازك (عادة ما يكون اسم شبكة الواي فاي الافتراضي مذكوراً في مكان ما على الراوتر).

تأمين شبكة الاتصال

بعد أن أصبحت شبكتك الآن قيد العمل، سيتعين عليك حمايتها. ومن المرجح أن المودم أو الراوتر لديك مجهز سابقاً بموقع ويب أو عنوان إنترنت IP (عادة ما يذكر ذلك على الملصقات أو دليل المستخدم الخاص بالجهاز)، اكتب هذا العنوان في شريط العناوين الخاص بمتصفح الويب لديك وقم بتسجيل الدخول باستخدام معلومات المستخدم المدرجة سابقاً في نظام التشغيل الخاص بالجهاز (تجدها أيضاً في الملصقات أو في دليل المستخدم).

ويتعين عليك تغيير نمط كلمة المرور إلى WPA-2، وتغيير كلمة المرور الافتراضية نفسها. ويتميز WPA-2 بمستوى أعلى من متطلبات الأمان، وسيجعل من الصعب على أي أحد أن يختلس الاتصال بشبكة الواي فاي الخاصة بك. كما يُنصح بتحديث نظام التشغيل الخاص بالراوتر.

هذه هي الخطوات الحاسمة التي يتعين عليك اتخاذها لتحمي شبكة الاتصال في منزلك. والآن قد انتهينا، وصار كل شيء جاهزاً.

error: Content is protected !!