Image

تفاصيل أولية تخبرنا عن المميزات التقنية المذهلة للجهاز المنتظر «PlayStation 5»

Bread assortment

حاولت كلاً من شركتي «مايكروسوفت» و«سوني» لفترة من الزمن إطالة حياة أجهزة الألعاب الخاصة بها مثل «Xbox» و«PlaySatation 4» عبر إطلاق أجهزة تمثل إصدارات أحدث  من نفس السلسلة مثل Xbox One X وPS4 Pro.

لكن بعد إصدار هذه الأجهزة، وقبل تحديثها، كان لا بد من طرح السؤال التالي: هل ستقدم هذه الأجهزة تجربة لعب جديدة تغير من أسلوب وتجربة اللعب بشكل كبير؟ أم أنها ذات التجربة لكن من جهاز جديد؟

بحسب تصريحاته لموقع Wired.com، قال مصمم الألعاب والقائد السابق لفريق تصميم PS4، «مارك كيرني – Mark Cerny»: إن سوني كانت تعمل على جهازها الجديد PlayStation 5 لمدة 4 سنوات، وهو ليس مجرد ترقية عن PS4 على الإطلاق. فالتجربة التي سوف تقدمها سوني هذه المرة ستكون مختلفة كلياً. أما أبرز مميزات جهاز PlayStation 5 من سوني فهي كالتالي:

  1. وحدة معالجة مركزية ومعالج رسوميات جديدة كلياً

هنالك معدات صلبة «Hardware» جديدة بشكل كامل داخل الجهاز، منها وحدة معالجة مركزية ثمانية النوى تعتمد على الجيل الثالث من معالجات «رايزن – Ryzen» من AMD، بالإضافة لمعالج رسوميات «GPU» مصمم خصيصًا لـ PS5 ويعتمد أيضاً على بطاقة الرسوميات «راديون نافي – Radeon Navi» من AMD أيضاً.

خلاصة الأمر، إذا كان لديك شاشة تدعم العرض بدقة 8K بهذا الجهاز الجديد، ستصبح لديك أفضلية لإيقاظ شغفك بالألعاب، مع رسوميات قوية، دقة أعلى وألوان أفضل.

  1. صوت ثلاثي الأبعاد

ما يهم أي محب للألعاب بعد الرسوميات القوية طبعاً هو الصوت، فالمؤثرات الصوتية قادرة على أن تجعلك تعيش جو ألعاب الأكشن أو الرعب بشكلٍ مثالي، فما بالك إن كان الصوت ثلاثي الأبعاد 3D. هذا ما يعِد به جهاز PS5 الجديد.

إن كنت تتساءل كيف حققت سوني هذه الميزة؛ فالإجابة تكمن في وحدة المعالجة نفسها التي تضم وحدة مصممة خصيصاً من أجل تحقيق هذا الصوت فقط. وتبني سوني آمالها عليها لتحقيق تجربة مستخدم مميزة جداً تجعل اللاعب ينغمس في التجربة سواءً كان يستخدم مكبرات صوت التلفاز أو سماعات الأذن.

  1. وسط تخزين جديد، وسرعة فائقة

التغيير الجذري الجديد كان أيضاً ضمن وسط التخزين الذي انتقل من القرص الصلب «HDD» إلى وحدة التخزين «SSD»، ومع هذا التغيير سوف تتحسن سرعة التحميل وأسلوب اللعب وغيرها.

على سبيل المثال؛ عند لعب «Spider-Man» على جهاز PS4 يستغرق الأمر 15 ثانية للانتقال بين مواقع اللعب المختلفة، أما على الجهاز الجديد PS5 سوف يستغرق الأمر 0.8 ثانية فقط.

بالإضافة لكل ما سبق، فإن PS5 سوف يدعم ألعاب PS4 أيضاً، فإذا كانت هناك لعبة تدمنها ولا ترغب بالتخلي عنها، فلا داعي للقلق على الإطلاق.

لم تدل سوني بأي تصريحات رسمية حتى اللحظة، إلا أن التقارير تشير إلى وجود تقنية جديدة ومحسنة من نظارات PSVR  «الواقع الافتراضي – Virtual Reality» التي ستعمل مع نظام الصوت ثلاثي الأبعاد 3D.

ما لا نعرفه حتى اللحظة!

رغم هذا «التسريب» عن بعض المميزات لجهاز PS5، فلا زلنا لا نعلم متى موعد الإطلاق الرسمي، لكن من غير المتوقع أن يكون هذا العام.

بالطبع تكلفة الجهاز لا زالت مجهولة، أما عن اسم الجهاز فلم يتم إعلانه بشكل رسمي، لكن يمكننا دعوتها بـ PlayStation 5 إلى أن يتم تصريح غير ذلك.

يمكنك الاطلاع على الإعلان الرسمي للجهاز المنتظر في هذا الفيديو:

error: Content is protected !!