Reading Time: 2 minutes

حاول باحثان في جامعة إمبريال كوليدج لندن البريطانية تقدير التكلفة الفعلية لتحويل كهرباء المرافق إلى مصادر طاقة متجددة. ونشر الباحثان ورقتهم البحثية في دورية «نيتشر إينرجي».

استطاع الباحثان من حساب التكاليف المرتبطة بالتركيب والأجهزة والصيانة والتوزيع وحتى أوقات التوقف لمصادر الطاقة المتجددة ومقارنتها بالمصادر التقليدية مثل الفحم والنفط.

نظرًا لأن تكاليف الأجهزة المتضمنة في استخدام الموارد المتجددة لإنتاج الكهرباء انخفضت كثيراً، فإن العامل الرئيسي الذي يعيق التحول من محطات الغاز والفحم إلى محطات الطاقة المتجددة الأخرى هو الأوقات غير المنتظمة مثل الرياح المتغيرة، والنهار والليل. أي أن العائق يتمثل في دورات الأرض التي تؤثر على الرياح ومصادر الطاقة الشمسية. 

أيضاً يؤثر على التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة؛ تباين توافر الموارد المتجددة عبر المناطق الجغرافية، يختلف طول اليوم حسب خط العرض؛ بعض الأماكن تكون أكثر رياحاً من غيرها؛ بعض الأماكن ليس لديها مصادر مياه قريبة للطاقة المائية. وبالتالي، كانت المرافق الكبيرة مترددة في التحول بالكامل إلى موارد متجددة. كذلك هناك الكثير من الناس لديهم شكوك حول التكاليف المرتبطة بالتعامل مع أوقات الراحة أو التوقف. 

تمكن الباحثان من حساب التكاليف المرتبطة بأوقات التوقف هذه، وقارنوها بالتكاليف المرتبطة بمصادر الوقود التقليدية. ووجدوا أنه في معظم الحالات، لا تزال مصادر الطاقة المتجددة أرخص.

للعثور على التكاليف الحقيقية للتحول إلى الموارد المتجددة، درس الباحثان نتائج دراسات التكاليف المرتبطة بالطرق المختلفة التي يجب أن تتعامل بها شركات الطاقة مع الانقطاعات بسبب سوء الأحوال الجوية وعوامل أخرى. ثم قاموا بعد ذلك بتقسيم هذه التكاليف إلى ثلاث فئات: التعامل مع المصادر غير المنتظمة، واستخدام مصادر الطاقة المتجددة لتلبية متطلبات الذروة، والتكامل مع الشبكة الحالية.

بتطبيق هذه الفئات على البنى التحتية الموجودة، وجد الباحثون مجموعة واسعة من الاحتمالات. ووجدوا أيضًا أن العديد من المرافق يمكنها بسهولة التحول إلى جميع الأنظمة المتجددة، بينما قد يعاني البعض الآخر. لكن الأهم من ذلك أنهم لم يجدوا أي دليل يشير إلى أن متوسط ​​التكاليف عبر الصناعة سيكون أعلى من التكاليف التي يتم تكبدها حالياً. وبالتالي؛ استنتجوا أن الوقت قد حان لمعظم المرافق لإجراء التبديل لأن مستقبل الجنس البشري يعتمد عليه.