Reading Time: 1 minute

اليوم الثاني من أسبوع نوبل، حيث موعد جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2019. حيث قررت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم منح الجائزة لـ«مساهماتنا في فهمنا لتطور الكون ومكان الأرض في الكون».

تم توزيع الجائزة بالنصف إلى الأميركي-الكندي «جيمس بيبلز» لاكتشافاته النظرية في علم الكون الفيزيائي، والنصف الآخر بالاشتراك مع السويسريين «ميشيل مايور» و«ديدييه كيلوز» لاكتشاف كوكب خارج المجموعة الشمسية يدور حول نجم من النوع الشمسي.

بدأ «جيمس بيبلز» أبحاثه النظرية عن الكون في العام 1960، حيث شكلت أبحاثه هذه أساس فهمنا الحديث لتاريخ الكون بدءاً من الانفجار العظيم حتى اليوم. كما أدت اكتشافات بيبلز إلى معرفتنا رؤى أخرى عن محيطنا الكوني، حيث لا تشكل المادة المعروفة من مادة الكون سوى 5% من جميع الطاقة الموجودة في الكون، وتمثل الطاقة المظلمة نحو 95%.

أما إذا ما تحدثنا عما قام به كلاً من «ميشيل مايور» و«ديدييه كيلوز»، فقد قاموا باستكشاف مجرتنا «درب التبانة» للبحث عن عوالم مجهولة في الكون. واكتشفوا أول كوكب خارج النظام الشمسي يدور حول نجم من نوع «النجوم الشمسية» عام 1995. هذه الاكتشافات تتحدى أفكارنا حول عوالم الكون الغريبة، وأدت هذه الاكتشافات إلى «ثورة في علم الفلك».

BREAKING NEWSThe Royal Swedish Academy of Sciences has decided to award the 2019 Nobel Prize in Physics “for…

Publiée par Nobel Prize sur Mardi 8 octobre 2019