Reading Time: 4 minutes

عبر أثير الإنترنت، بثّت شركة آبل مؤتمرها الأخير، واستخدمت في ذلك منصة يوتيوب لنقل الحدث لجميع عشاقها للمرة الأولى. كشفت آبل عن بعض الميزات والإحصائيات والأجهزة الجديدة، بعد أشهر متتالية من تدنّي مبيعات هواتف آيفون ومبيعات الشركة بشكلٍ عام، فهل تستطيع الشركة إنقاذ ما يُمكن إنقاذه هذا العام؟ إليك أبرز ما أعلنت عنه شركة آبل في مؤتمر سبتمبر/ أيلول 2019.

1. إطلاق منصة «آبل أركيد» خلال أيام

أعلنت آبل عن نيتها إطلاق منصة «آبل أركيد» في الـ 19 من سبتمبر/ أيلول الجاري في 150 دولة حول العالم. يُذكر أن آبل قد كشفت عنها في مارس/ آذار الماضي لتقديم تجربة ألعاب جديدة ومختلفة لجميع المستخدمين حول العالم. من المتوقع أن يكون اشتراكها الشهري نحو 4.99 دولاراً أميركياً، مع فترة مجانية للشهر الأول. استعرضت آبل كذلك ألعاب جديدة حصرية للمنصة. وبهذا تتنافس بشكلٍ مباشر مع منصة «ستاديا» من جوجل.

2. اشتراك مجاني لمدة عام في خدمة «آبل تي في بلس»

أعلنت آبل عن إطلاقها خدمة «آبل تي في بلس» في نوفمبر/ تشرين الثاني القادم، وهي خدمة البث الأصلية للشركة، والتي ستأتي بقيمة أقل بدولارين من تكلفة خدمة ديزني المنافسة، بقيمة 4.99 دولاراً شهرياً.

الخبر المثير مع إطلاق هذه الخدمة، هو أن آبل ستتيح اشتراكاً مجانياً لمدة عام كامل لكل من يشتري منتجاً جديداً من شركة آبل، بما في ذلك أجهزة آبل؛ آيباد وآيفون والحواسب المحمولة والحواسب المكتبية الجديدة.

3. جهاز آبل آيباد برو جديد

قدمت آبل الجيل السابع من جهاز آيباد (آيباد برو) خلال فعاليات المؤتمر، لتحقيق أقصى استفادة من نظام التشغيل المنفصل «iPadOS». يأتي الجهاز الجديد بشاشة «ريتينا» مقاس 10.2 بوصة مع معالج A10 فيوجن فائق السرعة، ودعم للجيل الأول من «قلم آبل». صنع الجهاز من الألومنيوم المعاد تدويره بنسبة 100%، ومزود بكاميرا خلفية بدقة 8 ميجابيكسل، وكاميرا أمامية بدقة 1.2 ميجابيكسل.

تبدأ سعة التخزين من 32 جيجابايت يمكن توسعتها إلى 128 جيجابايت مقابل 100 دولار إضافي. الجهاز مزوّد بجميع مميزات تسجيل وتصوير آيباد القياسية. يمكن الحصول على الجهاز مقابل 329 دولار أميركي، وسيبدأ شحن الجهاز في نهاية سبتمبر/ أيلول الجاري.

4. الجيل الخامس من ساعة آبل الذكية

قد لا يبدو تصميم الجيل الخامس من ساعة أبل الذكية مختلفاً عن الجيل السابق الذي أطلقته الشركة خلال العام الماضي، لكنها تضم بعض المميزات الجديدة بداخلها. فمثلاً تعد النسخة الجديدة أول نموذج يدعم وظيفة العرض الدائم.

تتميز الساعة بوجود شاشة «LTPO ريتينا» بمعدل تحديث أسرع، مع وجود بوصلة تحدد لك الاتجاه مع تحديد الموقع. كما استعانت آبل في الترويج لهذا النموذج ببعض المستخدمين الذين أنقذت الساعة حياتهم لوجود مستشعر ضربات القلب. تأتي الساعة مقابل 399 دولار أميركي لطراز الساعات الألومنيوم الخالية من خدمة الاتصال الخلوي، لكن مزودة نظام تحديد المواقع «GPS». أما الساعة الألمونيوم المزودة بخدمة الهاتف الخلوي، فيصل سعرها إلى 499 دولار. تأتي الساعة المصنوعة من الألومنيوم المعاد تدويره بنسبة 100% بثلاثة ألوان هي، الفضة والذهبي والرمادي الفضائي.

الموديل الآخر للساعة، هو موديل مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ، حيث يتوفر بثلاثة ألوان؛ الأسود، والذهبي ولون المعدن، وبسعر 699 دولاراً. أما موديل التيتانيوم فيتوفر بسعر 799 دولار، وأخيراً موديل السيراميك الأعلى سعراً حيث يتوفر بسعر 1299 دولار. يمكنك طلب الموديل المفضل لديك، وسيبدأ الشحن في الـ 20 من سبتمبر/ أيلول الجاري.

5. هاتف آيفون 11 خلفاً لآيفون إكس آر

بعد إطلاق نسخة «آيفون إكس آر» الرخيصة العام الماضي، والذي كان أكثر هواتف أيفون شعبية على مدار العام الماضي؛ قدمت آبل اليوم نسخة محدثة منه ولكن باسم «آيفون 11». مثل العام الماضي، يحتوي هاتف آيفون 11 على شاشة بحجم 6.1 بوصة، مع تصميم مماثل تقريباً للعام الماضي، مع «نوتش» في مقدمة الهاتف. أضافت أبل هذا العام خيارات ألوان جديدة جذابة، منها الأرجواني والأبيض والأخضر الفيروزي، الأصفر والأسود والأحمر.

أما عن الاختلاف، فهاتف آيفون 11 يحتوي على نظام كاميرا مزدوجة مع كاميرا إضافية عريضة بدقة 12 ميجابيكسل، في حين أن هاتف «إكس آر» كان يحتوي على كاميرا واحدة فقط. كما أضافت الشركة الوضع الليلي لالتقاط صور أكثر دقة وأنقى ألواناً لمنافسة كاميرات هواتف بكسل.

تدعم الكاميرات التبديل بين العدسات فائقة الاستاع والكاميرات العادية، ويُمكنها التقاط فيديو بدقة 4K تصل إلى معدل 60 إطار بالثانية. أما عن الكاميرا الأمامية فتأتي بعمق أفضل ودقة 12 ميجابيكسل. يعمل الهاتف بأحدث معالجات آبل «A13 بيونيك» الذي تعتبره الشركة أسرع وحدات المعالجة المركزية الموجود بهاتف ذكي. يأتي الهاتف بسعر 699 دولار أميركي.

6. آيفون 11 برو وماكس برو خلفاً لآيفون إكس إس، وإكس إس ماكس

قبيل نهاية الحدث الخاص لهذا العام، أعلنت الشركة عن ترقية العام الجديدة لهواتف آيفون إكس إس، وإكس إس ماكس، وأطلقت عليهما اسم آيفون 11 برو وآيفون 11 برو ماكس الأول بمقاس شاشة 5.8 بوصة والثاني بمقاس 6.5 بوصة. وهما يشبهان إلى حدٍ كبير نماذج العام الماضي مع تغيير رئيسي في الكاميرات الخلفية.

قدمت آبل الهاتفين الجديدين بشاشة OLED جديدة بنسبة سطوع أكبر ونسبة تباين ممتازة، مع كفاءة أفضل في استخدام الطاقة بنسبة 15%. أطلقت آبل على الشاشة اسم «سوبر ريتينا XDR»، وهي شاشة مصنوعة من زجاج قوي لم نعهده في هواتف آبل من قبل.

تحت الغطاء الذي يحتوي على لمسة نهائية جديدة على الظهر وألوان جديدة، سترى معالج A13 بيونيك الذي تؤكد آبل على سرعته الفائقة، مع تصنيفه كأفضل معالج رسوميات موجود في هواتف ذكية في الوقت الحالي، مع تحسّن كبير في أداء تعلم الآلة.

حدّثت الشركة كذلك مدى عمر البطارية، حيث تدوم 4 ساعات أكثر لهاتف إكس إس، و5 ساعات أكثر لهاتف إكس إس ماكس، لكن المميز هذا العام بشكلٍ خاص هو نظام الكاميرا الجديد الذي أدرجته شركة آبل في جميع هواتفها المعلن عنها اليوم.

يحتوي الهاتفان على كاميرات ثلاثية بالخلف، الأولى بزاوية عريضة ودقة 12 ميجابيكسل، وكاميرات ذات زاوية أوسع بدقة 12 ميجابيكسل، وكاميرا بعدسة مقربة، مع كاميرا أمامية بدقة 12 ميجابيكسل كذلك. تأتي الهواتف بأسعار 999 دولار لهاتف آيفون 11 برو، و1099 دولار لهاتف آيفون 11 برو ماكس.

ختاماً، قد يرى البعض هذه المنتجات الجديدة شيئاً رائعاً، وقد يراها آخرون منتجات شبيهة لما تم الإعلان عنه خلال العام الماضي مع بعض التغييرات الطفيفة، فموضوع الإبداع في طرح المنتجات يعاني منه سوق الهواتف الذكية عالمياً، فما رأيك أنت؟