Reading Time: 3 minutes

رغم الحصار الشديد من الولايات المتحدة على شركة هواوي، إلا أنها استطاعت تقديم هواتفها الذكية الرائعة من سلسلة هواتف «ميت 30»، بالإضافة إلى بعض المنتجات الأخرى مثل؛ ساعة ذكية وسماعات أذن وشاشة تلفاز رائعة، وذلك خلال مؤتمر عقدته في 19 من سبتمبر/ أيلول في مدينة ميونخ الألمانية. إليك تفاصيل هذه المنتجات.

دعم تطبيقات جوجل غير موجود

كشفت شركة هواوي خلال المؤتمر عن هواتفها الجديدة الرائدة، والمزودة بتصاميم جديدة، ومعالج أقوى، وتصميم فريد من نوعه للكاميرات. وعلى الرغم من هذه المميزات، إلا إنها تفتقر لوجود خدمات جوجل.

فمع استمرار الحظر التجاري الأميركي على العملاق الصيني هواوي، أجبرت الشركة على إطلاق هواتفها الجديدة بالإصدار المجاني مفتوح المصدر لنظام أندرويد، مما يعني أن المستخدم لن يجد دعماً من تطبيقات جوجل بالأساس.

أشار إلى ذلك «ريتشارد يو»، أحد المسؤولين التنفيذيين بالشركة أثناء تواجده على مسرح الحدث، وأكد على أن الشركة قد اضطرت فعليًا للتخلي عن خدمات جوجل في أندرويد؛ منها «متجر بلاي» وجميع تطبيقات جوجل التي نستخدمها يومياً، وبدأت في استثمار نحو مليار دولار في برنامج التطوير الخاص بها.

لن يؤثر ذلك في السوق الصينية، إذ تعتمد هواوي بالفعل على نظامها الخاص، حيث يحتوي معرض تطبيقات هواوي على 45 ألف تطبيق بالفعل.

هواتف «ميت 30» و«ميت 30 برو»

لاشك أن الهواتف الجديدة مزودة بمعالجات سريعة وتصميمات رائعة للغاية، فقد أصبحت هواوي مؤخراً من العلامات التجارية الرائدة بتقديمها للمزيد من الإبداعات والتطوّرات في أجهزتها كل عام.

التغيير الأكثر وضوحاً في هواتف هذا العام، هو التصميم الدائري للكاميرا الرباعية الخلفية، والتي تحل محل التصميم المربع للعام الماضي، والتي قد تكون شبيهة أكثر لكاميرا «DSLR» الاحترافية. كما حظيت الحواف المنحنية الموجودة على هواتف هواوي الجديدة ببعض الاهتمام، إذا أصبحت الانحناءات أكثر وضوحاً بزاوية 88 درجة، مع تزويد الهاتف بشاشة «هوريزون» الجديدة لاستيعاب هذه المنحنيات. من أكثر التغييرات الواضحة اختفاءً هي الأزرار التقليدية في جوانب الهاتف، واستبدالها بأزرار غير مرئية تعمل باللمس.

يحتوي هاتف «ميت 30 برو» على شاشة «OLED» مقاس 6.53 بوصة، مع دعم لمعيار «HDR». بينما يأتي هاتف «ميت 30» بشاشة «OLED» مقاس 6.62 بوصة. أما تحت الغطاء فستجد معالج «كيرين 990» القوي، مع دعم لبطاقات «SIM» المزدوجة.

تعتمد هواتف «ميت 30 برو» الجديدة على ذاكرة وصول عشوائي بسعة 8 جيجابايت، وذاكرة تخزينية تصل إلى 256 جيجابايت. بينما تعتمد هواتف «ميت 30» بذاكرة عشوائية سعة 8 جيجابايت أيضاً، مع اختلاف ذاكرة التخزين التي تأتي بسعة 128 جيجابايت. أما عن البطاريات فهاتف «ميت 30 برو» يأتي ببطارية 4500 مللي أمبير/ الساعة، وهاتف «ميت 30» يأتي ببطارية 4200 مللي أمبير/ الساعة.

تأتي هواتف «ميت 30» و«ميت 30 برو» بكاميرات بدقة 40 ميجابيكسل تسميها هواوي «Cine»، وأخرى تليفوتوغرافية بدقة 8 ميجابيكسل، وتستطيع التقاط الصور في الإضاءة المنخفضة، وتزيد كاميرا عريضة بدقة 16 ميجابيكسل في هواتف «ميت 30». أما عن الكاميرا الأمامية فتأتي بدقة 32 ميجابيكسل، وعدسة عمق ثلاثية الأبعاد في هاتف «ميت 30 برو»، وبدقة 24 ميجابيكسل في هواتف «ميت 30»، وتتميز هذه الكاميرات الأمامية باتساع زاويتها في التقاط مقاطع الفيديو. أما عن الأسعار فيأتي هاتف هواوي «ميت 30» بسعر 800 دولار أميركي، بينما يصل سعر هاتف «ميت 30 برو» إلى 1100 دولار لهواتف شبكات الجيل الرابع 4G، و 1200 دولار أميركي لهواتف شبكات الجيل الخامس 5G.

تعمل كافة هواتف «ميت 30» على نظام أندرويد 10 التجريبي مفتوح المصدر الخالي من خدمات جوجل، مع ترقيات ملحوظة في الشاشة وواجهة الاستخدام، ووجود التحكم بالإيماءات مع تعزيز تواجد الذكاء الاصطناعي. نأتي أخيراً إلى ألوان الأجهزة، حيث تأتي بألوان مميزة، جذابة هي؛ الأسود، الرمادي الفضائي، الأرجواني الكوني، الأخضر الفيروزي (الزمردي)، وتصميم جلد باللون البرتقالي ولون أخضر الغابة المميز.

ساعة هواوي الذكية «GT 2»

قدمت هواوي نموذجاً جديداً من ساعتها الذكية المزودة بألوان وأساور يد جديدة. تأتي الساعة بزجاج ثلاثي الأبعاد، وشاشة «OLED» عالية الدقة مع بعض التطبيقات التي تُمكن الساعة من إجراء المكالمات باستخدام تقنية البلوتوث، على بعد نحو 150 متراً من هاتفك.

تؤكد هواوي أن عمر البطارية يمكن أن يصل إلى أسبوعين، مع احتوائها على 15 وضع للتمارين، وقدرتها على تتبع معدل ضربات القلب تحت الماء، وتتبع معدل النوم. أما عن أسعارها، فمن المتوقع أن تبدأ من 275 دولار أميركي.

سماعات «FreeBuds 3»

أعلنت هواوي كذلك عن نموذج جديد من سماعة «FreeBuds 3»، التي تعمل على إلغاء الضوضاء بشكلٍ جيد، مع خاصية الشحن السريع. تأتي الساعة في لونين؛ الأسود اللامع والأبيض، كما أنها مزودة بمنفذ شاحن «USB-C». الميزة في هذه النسخة هي أنها تأتي برقاقة «كيرين A1» وبوزن 4.5 جراماً فقط.

شاشة هواوي فيجن

وأخيرًا، أطلت علينا هواوي بآخر محطة من الحدث، وهي شاشة بدقة 4K. وعلى خطى العلامة التجارية «أونر» التي أطلقت شاشة «أونر فيجن»؛ أطلقت هواوي نموذج فيجن بتقنية النقاط الكمومية ونظام التشغيل هارموني.

تحتوي الشاشة على مجموعة ألوان براقة رائعة، وتأثير صوتي محيطي متميز، مع تحكم في إنترنت الأشياء، وتعاون متعدد الشاشات. كما تأتي مزودة بتقنية التعرف على الوجه، وتتبع مكالمات الفيديو.

بهذا ينتهي حدث هواوي مع تحفظات كثيرة حول قدرة هذه الهواتف الذكية في الانتشار بعد هذا الحصار المحكم على الشركة، لكن هناك بريق أمل في وجود نسخة مفتوحة المصدر من أندرويد، وتظل العقبة هي الوصول إلى تطبيقات جوجل، فهل تمثل عقبة لديك؟