Image

الوضع الليلي والتعليقات التوضيحية المباشرة ودعم خدمات الجيل الخامس وغيرها الكثير

Bread assortment

كشفت جوجل في مؤتمرها السنوي للمطورين «I/O» لعام 2019 عن هواتفها الجديدة  Pixel 3a» Pixel 3a XL»، وعرضت العديد من التحسينات التي أدخلتها على تطبيقات مثل المساعد الشخصي «Google Assistant» و«Google Dublex» وغيرهم. كما ألقت الضوء على الميزات الجديدة المُرتقبة التي ستطبقها في نظام أندرويد 10 والمعروف باسم «Android Q».

إليك كل ما تحتاج معرفته حول بعض هذه التحديثات والتطبيقات الجديدة، التي تروج لها جوجل في إصدارها الأخير من أنظمة الأندرويد لأجهزة الهواتف المحمولة.

  1. ميزة التعليقات التوضيحية المباشرة «Live Caption»

كشفت جوجل عن ميزة جديدة هامة في الإصدار الجديد من أندرويد Android Q، وهي عرض الكلمات المنطوقة مكتوبةً على شاشة الهاتف في أي مقطع فيديو، أو مقطع صوتي في الوقت الحقيقي مباشرةً، وتختلف هذه الميزة في إمكانياتها عن تلك التي تقدمها شبكة نتفليكس في تطبيقها الذي ربما تكون قد جربت تشغيل الترجمات الفورية فيه عند مشاهدتك لأحد مسلسلاتها. يمكن لخاصية «live caption» عرض التعليقات التوضيحية لمقاطع الفيديو والصوت التي قمت بتسجيلها بنفسك على هاتفك، أو أرسلها لك أحد الأصدقاء. وتضيف جوجل أن هذه الميزة يمكنها العمل على أي مقاطع فيديو أو بودكاست والرسائل الصوتية ضمن أي تطبيق على الهاتف.

وتقول جوجل على موقعها أن الميزة الجديدة قد تكون مفيدةً للأشخاص الذين يعانون صعوباتٍ في السمع أو الصمّ والبكم وجعل حياتهم أسهل، وتحسين قدرتهم على الوصول إلى الوسائط الرقمية أو المحتوى المرئي والمسموع والتواصل الإجتماعي. مثلاً يمكن لهؤلاء الأشخاص تشغيلها في الاجتماعات، حيث يقوم التطبيق بتحويل الكلام تلقائياً إلى نصٍ مكتوب وعرضه على شاشة الهاتف مباشرةً، وبدوره يقوم الشخص بكتابة رده كنص، ثم يقوم التطبيق بتحويله لكلامٍ منطوق. وتضيف جوجل أن الميزة متوفرة على نظام أندرويد الجديد دون الحاجة للاتصال بالإنترنت، ولا يشغل سوى مساحة 80 ميغابايت على هاتفك الذكي. في الحقيقة، وجود هذا الذكاء الصناعي السحري على هاتفك بتلك المساحة التخزينية القليلة، وتوفره دون الحاجة للولوج إلى الإنترنت أمر جيد من منظور الخصوصية التي يقدمها.

  1. الوضع الليلي (المُظلم) «Dark mode»  

سيحصل أندرويد 10 على ميزة الوضع المظلم (الليلي) أو ما تسميه جوجل ثيمة الظلام. فبالإضافة لإعطاء هاتفك مسحةً ومظهراً يتسم باللون الأسود، فإن الوضع المظلم يمكنه إطالة عمر بطارية الهاتف الذكي، حيث تقوم هذه الميزة بإيقاف عمل بعض الوحدات الضوئية في شاشة الهاتف OLED بوضعها على اللون الأسود وبالتالي تعطيلها، مما يطيل عمر البطارية تلقائياً لانخفاض استهلاكها.

  1. خصوصية أفضل وسهولة في الحد من تتبع موقعك الجغرافي

نظراً لأن التحكم في إعدادات الخصوصية مربك نوعاً ما في النسخ السابقة للأندرويد، يقدم أندرويد 10 سهولةً ومرونة أكثر في هذه المجال. فمثلاً، كان هناك خياران فقط عند إعداد أحد التطبيقات في السابق فيما يتعلق بإمكانية وصوله لموقعك، نعم أو لا.

أما بالنسبة للإصدار الجديد من أندرويد، كما قالت «ستيفاني كوتبيرتسون»،كبيرة مديري نظام أندرويد في جوجل- في المؤتمر، سيمنحك الخيار بين أن تسمح للتطبيق بالوصول إلى موقعك بشكلٍ دائم حتى عند عمله في الخلفية، أو تسمح له بذلك فقط عند استخدامه. يمثل الخيار الأخير حلاً وسطاً بالنسبة للأشخاص الذين يودون الاستفادة من مشاركة موقعهم مع أحد التطبيقات عندما يكون ذلك ضرورياً فقط (مثل تطبيق أوبر الذي يحتاج لمعرفة مكان تواجدك) ولكن لا يريد السماح للتطبيق بمعرفة موقعك دائماً عندما يعمل في الخلفية، أي فقط عند الحاجة لاستخدامه. تتوفر هذه الميزة في هواتف آيفون سابقاً، ومن الجيد أن نراها قريباً في الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد قريباً.

ويقدم نظام أندرويد الجديد Android Q خيارات جديدة أيضاً للخصوصية في قائمة إدارة التطبيقات، على أمل أن يكون استخدامها والتعامل معها أسهل. كما أعلنت جوجل أيضاً، فيما يتعلق بالخصوصية، عن توفر ميزة تتيح للمستخدم اختيار الحد الأقصى للوقت الذي يمكن للشركة أن تحتفظ به بسجلات أنشطتك، وتحديداً بيانات أنشطة الويب والتطبيقات خاصتك، والطلب منها حذفها بعد 3 إلى 18 شهراً.

ولتفعيل هذه الميزة، قم بتسجيل الدخول إلى حساب جوجل الخاص بك «Google account»، ثم اضغط على البيانات والتخصيص «Data & personalization»، ثم إلى سجل الويب والتطبيقات «Web & App activity»، اضغط على إدارة سجل النشاطات «Manage Activity»، ثم ابحث عن خيار الحذف التلقائي «Choose to delete automatically» وقم بتفعيله. وبحسب «ساندر بيتشاي»، المدير التنفيذي لشركة جوجل، من المتوقع أن يضاف هذا الخيار إلى سجل الموقع «Location History» قريباً.

كما سيقدم أندرويد 10 الجديد ميزاتٍ أكثر تركز على الرفاهية الرقمية، مثل ميزة” Focus mode” والتي تمكّن خاصية عدم الازعاج وتقوم بتعطيل أي تطبيقات( أنت تخصصها) من الوصول إليك وإزعاجك، كما سيوفر النظام الجديد العديد من أدوات التحكم الأبوية.

  1. دعم كامل لشبكة الجيل الخامس 5G

لا بدّ أنك سمعت عن خدمات الجيل الخامس 5G الأحدث، والتي تقدمها شبكات الهاتف شيئاً فشيئاً، ولكنها قليلة الانتشار حتى الآن، والتي تضمن سرعةً عاليةً جداً في نقل البيانات والاتصال بالإنترنت، حيث سيدعم إصدار أندرويد 10 الجديد هذه الميزة وفقاً لما قالته «كوثربيرتسون». في الواقع، لكي يتم تشغيل ميزة 5G، لابد أن يكون الهاتف الذكي نفسه يمتلك القدرة على التقاط بث 5G أيضاً. حالياً، أفضل هاتفٍ مزوّدٍ بتقنية 5G هو «Samsung Galaxy S10 5G»، لكن لا تتسرع الآن لشراء هاتفٍ كهذا الآن، فالعديد من التحسينات يتوقع إدخالها على خدمة الجيل الخامس لجعلها أفضل وأكثر مرونة.

  1. دعم الهواتف القابلة للطي

تم تصميم Android Q ليعمل على الهواتف ذات الشاشات القابلة للطي بشكلٍ جيد، كونها ستصبح أكثر انتشاراً، مثل هاتف «Samsung Galaxy Fold» (حيث لم يتم تحديد تاريخٍ لإطلاقه بسبب مشاكل تقنية في شاشته القابلة للطي). وبغض النظر عن إخفاق سامسونج في هاتفها القابل للطي، فإن الإصدار الجديد من أندرويد سيدعم الهواتف القابلة للطي عموماً بميزة «Screen continuity» أو استمرارية الشاشة، والتي تتيح نقل التطبيق في حالة استخدامه على الشاشة الأمامية للهاتف المحمول في حالة الطي إلى شاشة الهاتف الداخلية ذات الحجم الأكبر بعد فتح الهاتف ليصبح جهازاً لوحياً، وذلك يحول دون إقفال التطبيق والاضطرار لفتحه مجدداً.

هل تشعر بالفضول لتجربة الاصدار الجديد من أندرويد؟ يتوفر حالياً نسخة تجريبية منه، وليس بالضرورة أن تمتلك هاتف Pixel لتجربته، حيث أنه، ووفقاً لما قالته كوثربيرتسون سيعمل على 21 هاتفاً ذكياً مختلفاً لشركاتٍ مختلفة، مثل أسوس ونوكيا وسوني وهواوي.

error: Content is protected !!