Reading Time: 4 minutes

إن أردت البحث على الإنترنت عن أي شيء، فأول ما سيخطر في بالك هو اللجوء إلى محرك البحث العملاق «جوجل»، وذلك لسببٍ بسيط؛ وهو أنه أقوى محرك بحث وأشهرهم. فهو يقوم بحوالي 40 ألف عملية بحث في الثانية، كما يملك نسبة 76% من حصة السوق لمحركات البحث حول العالم. بالإضافة إلى أنه أحد أكثر محركات البحث شعبية في العالم بفضل خوارزمياته المستخدمة، ومنصة الإعلانات القوية، وسهولة تجربة المستخدم الشخصية فيه. 

تأتي كل هذه الإمكانيات في مقابل تكلفة يدفعها المستخدم وتتمثل في بياناته، حيث يفهرس جوجل عادات التصفح لمستخدميه، حتى تظهر لهم الإعلانات بناءً على سلوكيات وأنماط البحث، وأحياناً يتعلق الأمر  بصعوبة العثور على ما تبحث عنه وسط آلاف النتائج.

لذا، فإن هناك بعض محركات البحث الأخرى التي قد تتفوق على جوجل في العثور على معلوماتٍ بعينها، حيث يقوم بعضها على سبيل المثال بفهرسة الأفلام على شبكة الإنترنت. وهناك محركات بحث أخرى متخصصة في فهرسة الصور، كما أن بعضها يحافظ على خصوصيتك، ولا يحتفظ بسجل البحث الخاص بك.

إليكم مجموعة من محركات البحث المتخصصة بجانب جوجل.

  1. محركات البحث عن الصور

حقوق الصورة: Jason Howie/flickr/CC BY 2.0

هل تبحث عن صورٍ جميلة، مناسبة لأغراض شخصية أو حتى تجارية؟

هناك عدد من محركات البحث المتخصصة للبحث عن الصور، لكن مع مراعاة أنه يجب الحصول على إذن لاستخدام أي صورٍ تعثر عليها، ما لم يتم ذكر أنها تقع تحت ترخيص المشاع الإبداعي «Creative Commons».

أولاً: Flickr

يوفر الموقع الشهير «Flickr» خاصية بحث متقدمة تتيح لك العثور على الصور والرسوم التوضيحية ومقاطع الفيديو على موقعهم، كما يمكنك أيضاً البحث عن الصور ضمن ترخيص المشاع الإبداعي. 

ثانياً: Pinterest

منصة «Pinterest» من أكبر المنصات للصور، التي تتيح لك البحث عن أي نوع من الصور، مثل الملابس والسيارات، وما إلى ذلك. ويمكنك أن تضعها في قائمة التفضيلات الخاصة على حسابك. فقط تأكد أنك لا تأخذ أي أعمال تملك حقوقاً للطبع والنشر. وبالتأكيد يجب أن تملك حساباً قبل أن تتمكن من البدء في البحث.

ثالثاً: Bing

يعتبر محرك البحث الخاص بشركة مايكروسوفت «Bing» من أفضل محركات البحث بشكلٍ عام، لكنه يوفر بحثاً عن الصور يبدأ بترتيبها من الأشهر. يمكنك تصفية نتيجة بحثك حسب الحجم والشكل، وبعض المعايير الأخرى التي تساعدك على إيجاد أفضل الصور التي تناسبك. 

رابعاً: TinEye

هل شاهدت صورة على الإنترنت، لكن لا تعرف مصدرها؟ هذا ما يقدمه لك محرك البحث «TinEye»، معرفة مصدر الصورة. كل ما عليك فعله هو وضع الصورة في مربع البحث، وستظهر النتيجة أمامك. 

خامساً: Creative Commons

هل تبحث عن الصور التي يمكنك إعادة استخدامها لأغراض تجارية أو حتى التعديل عليها؟ جرب محرك البحث «Creative Commons»، الذي يسمح لك بالبحث من خلال مصادر ومواقع أخرى متعددة بما في ذلك «Flickr» و«Google Images» و«Wikimedia»، لتظهر لك الصور التي تقع تحت ترخيص المشاع الإبداعي. 

سادساً: Wikimedia Commons

يحتوي محرك بحث «Wikimedia Commons» على أكثر من 54 مليون ملف في قاعدة البيانات الخاصة به، من الصور القابلة للاستخدام بحرّية تحت ترخيص المشاع الإبداعي، وكذلك مقاطع الفيديو والصوت. يمكنك استخدام مربع البحث مباشرة، أو استعراض حسب الفئات للبحث عن الأنواع المختلفة من الوسائط المرئية.

سابعاً: Giphy

تمتلئ مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر بالصور المتحركة «GIF». إذا أردت البحث عن صورة «GIF» معينة، يمكنك استخدام محرك البحث «Giphy». كل ما عليك هو إدخال الكلمات الرئيسية التي تود البحث عنها في شريط البحث، وستظهر لك آلاف النتائج من الصور المتحركة. 

  1. البحث عن مقاطع الفيديو

هل تبحث عن مقطع فيديو يناسب موقعك الخاص، أو حتى مجرد الترفيه والمشاهدة؟

يمكنك تجربة بعض المحركات المتخصصة في البحث عن مقاطع الفيديو، والتي تبحث عبر مصادر ومواقع متعددة لكي تعثر على ما تحتاجه، وهي كالآتي:-

أولاً: Yahoo

يتيح لك محرك البحث الخاصة بشركة «Yahoo» البحث من خلال محتوى الفيديو على شبكتهم الخاصة، وعلى منصة يوتيوب، و«Dailymotion»، و «Metacafe»، و«Myspace»، والعديد من المنصات التي تقدم مقاطع الفيديو عبر الإنترنت في كل الموضوعات. 

ثانياً: 360Daily

يتيح لك محرك البحث «360Daily» تجاوز منصة يوتيوب، لتتمكن من العثور على مقاطع فيديو حول أي موضوع من مئات المواقع الأخرى، بما في ذلك الأسماء الكبيرة مثل يوتيوب نفسه؛ فإذا كنت تبحث عن مقطع فيديو محدد، من المحتمل أن تجده هنا.

ثالثاً: AOL

يجمع موقع «AOL Video» أفضل مقاطع الفيديو على مدار اليوم من جميع أنحاء شبكة الإنترنت، ولكن يمكنك أيضاً استخدامه كمحرك بحث عن مقاطع الفيديو المختلفة. 

رابعاً: JustWatch

تمتلئ شبكة الإنترنت بخدمات البث للأفلام والمسلسلات، ومع ذلك فإن السؤال الذي يطرح نفسه دائماً هو: ما الذي يجب أن نشاهده الليلة؟

في بعض الأحيان نتصفح الخيارات الكثيرة، ونبحث عن بعض الكلاسيكيات المفضلة، أو أحد الأفلام المرشحة للأوسكار لهذا العام، ولكن علينا أن ننتقل من منصة إلى أخرى من أجل العثور على الفيلم الذي نبحث عنه.

يقوم محرك البحث «JustWatch» بهذا العمل نيابةً عنك؛ حيث يبحث عبر أشهر منصات بث الأفلام والمسلسلات، بما في ذلك «Netflix» و«Amazon Prime Video» و «HBO» و «iTunes»، وسيُظهر لك موقع بث الفيلم أو المسلسل الذي تبحث عنه، وسيخبرك هل الفيلم الذي اخترته متاحاً للبث بشكلٍ مجاني أم مدفوع.

  1. محركات بحث تحافظ على خصوصيتك

تظهر لك الإعلانات بناءً على تاريخ بحثك عبر موقع جوجل، لكن هناك بعض محركات البحث التي تحافظ على خصوصية بياناتك ولا تقوم باستغلالها في عرض الإعلانات التي تناسب اهتماماتك.

أولاً: StartPage

للوهلة الأولى، يبدو محرك البحث «StartPage» شبيهاً بجوجل. يملك نفس حقل البحث، ونفس شكل النتائج مرتبة حسب الأهمية والشعبية. قد لا تلاحظ فرقاً كبيراً، باستثناء ربما نظام الألوان وبعض الأشكال. لكن ما يميز هذا المحرك أنه صُمم للحفاظ على خصوصيتك؛ حيث لا يجمع بياناتك، ولا يحتفظ بعلامات تبويب تدل على تحركاتك، ولا تملكه شركة عملاقة تسعى إلى الإعلانات. صُمم محرك البحث للاحتفاظ بالخصوصية. 

ثانياً: DuckDuckGo

أحد المحركات التي بدأت تشتهر في الآونة الأخيرة هو محرك البحث «DuckDuckGo»، وهو لا يجمع أو يخزن أي معلومات شخصية عنك. هذا يعني أنه بإمكانك إجراء عمليات البحث في سلام دون الحاجة إلى القلق من مراقبة أحدهم لك، أو وصول بياناتك لإحدى الشركات التجارية التي تستهدفك بإعلاناتها المزعجة طوال الوقت.

ختاماً، بالتأكيد جوجل هو أقوى محرك بحث على الإنترنت، لكن يمكنك تجربة هذه المحركات لنتائج أكثر تفصيلاً وتحديداً، فالتجربة الجديدة لن تضر.