Reading Time: < 1 minute

أجرت مركَبة العودة للمسبار الصيني «تشانغ آه-5» مناوراتها المدارية صباح اليوم؛ الأحد، ودخلَت إلى مدار الانتقال بين القمر والأرض، وفقاً لوكالة الأنباء الصينية شينخوا.

وأوضحت الهيئة الوطنية الصينية للفضاء في بيان لها أنّ 4 محركات من طراز «150إن» في مركَبة العودة دخلت طور التشغيل عندما كانت المجموعة على بُعد 230 كيلومتراً من سطح القمر، ثم توقَّفَت عن العمل بَعد 22 دقيقة.

وبحسب بيانات المراقبة في الوقت الفعلي، فإنّ مركبة العودة دخلت بنجاح إلى المدار المستهدَف. وفي وقت لاحق، ستقوم مجموعة المركَبة الفضائية الحاملة عيّنات من القمر بإجراء تصحيح مداري خلال رحلتها إلى الأرض، وعندما يكون الوقت مناسباً، ستنفصل المركَبة المدارية عن مركَبة العودة.

من المتوقَّع هبوط مركَبة العودة التابعة للمسبار في راية سيزيوانغ في منطقة منغوليا الداخلية؛ الذاتية الحكم بشمالي الصين، في منتصف ديسمبر/كانون الأول الجاري.

تُعدّ مهمّة تشانغ آه-5 أول مهمة صينية لجمع عيّنات من كوكب خارج الأرض، وأُطلقت يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني المنصرم، وهي واحدة من أكثر المهام تعقيداً وتحدياً في تاريخ الفضاء الجوي الصيني، بالإضافة الى أنها أول مهمة لجمع عيّنات من القمر في العالم لأكثر من 40 سنة.