Reading Time: 4 minutes

ونحن نخطو خطواتنا الأولى في عام 2020، نقدم إليك في هذا الملف 19 قائمة خاصة من بوبيولار ساينس العلوم للعموم، عن أبرز وأهم الإنجازات والابتكارات التي ظهرت خلال عام 2019 في شتى مجالات العلوم.

أولاً: في الإمارات

بخطى ثابتة واستراتيجية واضحة تزخر الإمارات في عام 2019 بالكثير من الإنجازات في قطاعات مختلفة. نستعرض في هذا التقرير قائمتنا لأبرز هذه الإنجازات.

اقرأ المقال كاملاً: أبرز الإنجازات العلمية في الإمارات في عام 2019


ثانياً: الأجهزة المحمولة

1. أجهزة اللاب توب

خلال عام 2019، ظهرت بعض أجهزة اللاب توب المتميزة كل حسب شريحتها المستهدفة، فمنها ما استهدف المصممين ومنها ما استهدف المستخدم العاد، وآخر استخدام عشاق الألعاب. إليك قائمتنا لأفضل أجهزة اللاب توب التي ظهرت في عام 2019.

اقرأ المقال كاملاً: أفضل 6 أجهزة لاب توب في عام 2019

2. الهواتف الذكية

كل عام، تسارع الشركات نحو إطلاق أفضل هواتفها الذكية، وتعزّز هذه الهواتف بأرقى التصميمات وأكثر الخدمات تميزاً. فيمكنك رؤية هاتفاً يتميز بتصميمه العام، وآخراً يتميز بدقة الكاميرا، وهناك ما تجد له سرعة وقوة في الأداء عن غيره، وغيرها من المواصفات التي تجذب شريحة من المستخدمين دون أخرى.

اقرأ المقال كاملاً: أفضل الهواتف الذكية لعام 2019

3. الساعات الذكية

استخدم الناس الساعات قديماً بمختلف أشكالها والشركات المصنعة لها لمعرفة الوقت فقط، لكن مع إضافة ميزة الذكاء إليها حديثاً، ظهرت العديد من المهام الأخرى للساعات، كما زوّدت بمستشعرات تجعلها تقترب من الهواتف الذكية في عملها. خلال عام 2019 ظهرت العديد من الساعات الذكية، إليك قائمتنا لأفضل الساعات الذكية التي أطلقت خلال العام.

اقرأ المقال كاملاً: أفضل الساعات الذكية في عام 2019


ثالثاً: الابتكار في مجالات مختلفة

1. الصحة

يقضي الأطباء والباحثون ساعاتٍ طويلة في محاولتهم لفهم الأمراض وأعراضها ومعالجتها. في الواقع، يصعب التعامل مع بعض الأمراض وتطوير أدوية لمعالجتها، بينما هناك أمراضٌ لم يتم البحث عن أدويةٍ جديدةٍ لها منذ سنواتٍ طويلة. تأتي الأدوية والأدوات الصحية التي تمّ اعتمادها حديثاً لتلقي الضوء على عددٍ من هذه الأمراض التي غالباً ما تم تجاهلها، وتعطي حيويةً متجددة للجهود المبذولة في علاج الأمراض الأكثر انتشاراً.

اقرأ المقال كاملاً: أبرز 11 ابتكاراً في مجال الصحة في عام 2019

2. العلاجات المحتملة

لكل داء دواء، لكن قد يتأخر اكتشاف الدواء المناسب لأي مرض عضال اعتقدنا لسنوات أنه لن ينتهي. هناك قائمة لا تنتهي من الأمراض التي قضت على الكثير من الأرواح على مر التاريخ، لكن مع تطور تقنيات الطب الحديث، ينتهز العلماء والباحثون جميع الفرص والمحاولات للوصول إلى أدوية لهذه الأمراض الخطيرة.

اقرأ المقال كاملاً: 4 ثورات علاجية محتملة شهدناها في عام 2019

3. التقنية

ضمت العديد من التطويرات خلال عام 2019 خطواتٍ لتحسين الشبكات، وهندسة البنية التحتية التي تدعم الاتصالات في عالمنا بشكلٍ متزايد. ولكن لا تقلق، فقد قمنا بتضمين بعضٍ من أدوات التصوير الأحدث التي تستّحق التجربة أيضاً.

اقرأ المقال كاملاً: أبرز 11 ابتكاراً في مجال التقنية في عام 2019

4. الهندسة

ابتكارات هندسية جديدة ظهرت خلال عام 2019؛ تتضمن أشرعةً جديدةً للسفن يمكنها التقليل من استهلاك الوقود بشكلٍ جذري، وأشجار «ميكانيكية» ستعمل على امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون من الهواء.

اقرأ المقال كاملاً: 12 ابتكاراً في مجال الهندسة في عام 2019

5. السيارات

ظهرت خلال عام 2019 سياراتٌ هجينة وكهربائية مع تقديم حلولٍ تقنية ذكية لبعض الصعوبات التي واجهتها، والعديد من التحسينات الجديدة التي ستوّفر الوقت والوقود على الطريق، وربّما ستنقذ الكوكب.

اقرأ المقال كاملاً: 10 ابتكارات شهدها عالم السيارات في عام 2019

6. الطيران والفضاء

تتضمن الابتكارات الجديدة خلال عام 2019 طائراتٍ أسرع من الصوت، وطائراتٍ من دون طيّار ستُحمل إلى سطح المريخ وغيرها. تمثّل هذه الاختراعات آخر ما توصّل إليه المهندسون في تحدّي العوائق الهندسية حتّى الآن.

اقرأ المقال كاملاً: أهم 10 ابتكارات شهدها مجال الطيران والفضاء في عام 2019


رابعاً: البيئة

1. التغير المناخي

وفقاً للبيانات الصادرة عن الإدارة الوطنية لدراسة المحيطات والغلاف الجوي؛ فإن الأرض شهدت خلال عام 2019 ثاني أكثر شهور أكتوبر/ تشرين الأول سخونة على الإطلاق بعد أكتوبر/ تشرين الأول عام 2015.

اقرأ المقال كاملاً: التغير المناخي في 2019: إلى أين وصلنا؟

2. التنوع الحيوي

تعرضت بعض فصائل الحيوانات خلال الخمسمئة عام الماضية لانقراض حوالي 1000 فصيلة، بدءاً من حيوان «بيسون» الغابات في فرجينيا الغربية في الولايات المتحدة، إلى الآيل ميريام، وجراد جبال روكي، فأين ذهبت هذه الحيوانات؟ وماذا فعلنا بها؟

اقرأ المقال كاملاً: التنوع الحيوي في 2019: ما حجم الخطر الذي يواجهه؟


خامساً: السينما

1. سينما الخيال العلمي

أن تحكي قصة جيدة هي مهمة صعبة في حد ذاتها، ولكن أن تُضيف بعض المبادئ العلمية المعقدة والمدهشة إلى هذا المزيج، سيصبح الأمر أكثر صعوبة بالتأكيد. الخيال العلمي هو نوع الأفلام السنيمائية الذي يبهرنا دائماً، ويفتح لنا آفاقاً جديدة على الكون والحياة. ومع تقدم وتطور تكنولوجيا صناعة الأفلام أكثر من أي وقت مضى، أصبحت أفلام الخيال العلمي أكبر وأكثر إثارة للإعجاب كل عام.

اقرأ المقال كاملاً: أفضل 5 أفلام في سينما الخيال العلمي في عام 2019


سادساً: متفرقات أخرى

1. الأخبار العلمية

يعتبر العلم مقياساً جيداً لقياس التقدم وكذلك لأوجه القصور التي نُعاني منها كجنس بشري، وتعكس الإنجازات والاكتشافات في عام 2019 تلك الازدواجية، من الاحتفال بالإنجازات العظيمة إلى تسليط الضوء على المشاكل التي كنّا نأمل أن نتجنبها.

اقرأ المقال كاملاً: أبرز الأخبار العلمية التي تصدرت عام 2019

2. الترفيه

تتميز الموسيقى والأفلام وألعاب الفيديو بأنها تنقلنا من واقعنا إلى واقعٍ آخر أو مكانٍ استثنائي. قفزت التقنيات عام 2019 قفزاتٍ كبيرة، بدءاً من ألعاب البث المباشر إلى صناعة الأفلام والعزف على الجيتار، ومشاهدة البرامج التلفزيونية، مما جعلها أسهل وأكثر متعةً من أي وقتٍ مضى.

اقرأ المقال كاملاً: أبرز 9 أدوات في تكنولوجيا الترفيه في عام 2019

3. الرفاهية

أفضل تقنية هي التي تسهل عليك القيام بالأشياء التي تستمتع بها. قد يعني ذلك خوذة مبتكرة تطلب المساعدة في حال حدوث أي مكروهٍ لك، أو السفر بعيداً عن الحضارة مع ساعة ذكية تُشحن بالطاقة الشمسية، بينما سنشعرٌ براحةٍ أكبر عندما نطهي طعامنا أثناء التخييم على وقودٍ صديقٍ للبيئة.

اقرأ المقال كاملاً: أبرز 10 أجهزة في تكنولوجيا الرفاهية في عام 2019

4. الأدوات المنزلية

تتضمن قائمة الأدوات المنزلية الجديدة التي ظهرت عام 2019 مصباحاً يعمل بالتوافق مع أشعة الشمس، وشريط قياس متين للغاية، بالإضافة لعربة الأطفال التي تقوم بمساعدتك بدفع نفسها بنفسها.

اقرأ المقال كاملاً: أهم 8 أدوات في تكنولوجيا الأدوات المنزلية في عام 2019

5. الأمن

هناك دائماً تقدم في مجال الأمن والمعدات الأمنية، حيث يعمل المصممون والمهندسون على مواجهة التهديدات التي تظهر باستمرار، سواء عبر الإنترنت أو في المنازل أو حتى في ساحات المعارك. يعني ذلك بذل جهوداً كبيرةً وشاقّة، مثل صنع الصواريخ «فرط الصوتية» التي تتجاوز سرعتها خمسة أضعاف سرعة الصوت

اقرأ المقال كاملاً: أبرز 9 تقنيات أمنية في عام 2019

6. العناية الشخصية والحياة اليومية

يشعر الناس دائماً بالحاجة إلى منتجات تريحهم، وتقدم لهم أفضل النتائج بشكلٍ أفضل. لكّن التسويق في هذا المجال، مجال مستحضرات التجميل والصحة البدنية على سبيل المثال، كان دائماً حقل ألغام يبهرنا بالحلول العلمية المزيفة، والكثير من الوعود الباهرة بلا معنى.

اقرأ المقال كاملاً: 9 أدوات ذكية للاستخدام اليومي والعناية الشخصية في عام 2019