Reading Time: 4 minutes

المقالة باللغة الإنجليزية


بات الناس يعتمدون أكثر فأكثر على خدمات التخزين السحابي في السنوات الأخيرة. حيث تتيح هذه الخدمات حفظ جميع ملفاتك الهامة في مكانٍ واحدٍ، من الصور إلى مقاطع الفيديو والموسيقى والأفلام، وحتّى النسخ الاحتياطي الذي تقوم به أجهزتنا، والوصول إليها في أي وقت ومن أي مكان.

يمكنك الحصول على خدمات التخزين السحابية لأعمالك الشخصية، ولكّن معظم الخدمات، بما فيها خدمات جوجل وآبل ومايكروسوفت ودروبكس، أصبحت تقدّم خدمات التخزين السحابي العائلي، التي تتيح لك مشاركة مساحة التخزين عبر الإنترنت مع من تحب. وبذلك ستتمكّن من الدفع مقابل العديد من الخدمات في فاتورةٍ واحدة، ليس ذلك وحسب، بل في بعض الحالات قد يكون الاشتراك بهذه الخدمة أكثر توفيراً من الناحية المالية.

1. دروبوكس

أضافت خدمة دروبوكس خدمة التخزين السحابي العائلي مؤخراً. حيث تقدّم 2 تيرابايت من التخزين، موزعةً على ستة أفراد بعمر 13 عاماً وما فوق، مقابل 19.99 دولاراً شهرياً، أو 16.99 دولاراً إذا دفعت مقدماً مقابل اشتراكٍ لمدة عامٍ كامل. ضع في اعتبارك أن مصطلح “عائلي” فضفاض إلى حدّ ما، فإذا كنت ترغب في الاشتراك مع خمسةٍ من أصدقائك، فيمكنك فعل ذلك بالتأكيد.

يحصل كلّ فردٍ مشترك في الحساب العائلي على حساب دروبوكس الخاص به، لذلك لن يكون بمقدور المشترك الوصول إلا إلى ملفاته الخاصة. لكن الميزة الإضافية التي يملكها من يدير هذه الخدمة بالنسبة لبقية المشتركين هي إدارة الفواتير وتقرير من يمكنه الإشتراك فيها.

يحصل المشترك ضمن الخطة العائلية التي تقدمها دروبوكس على ما يوازي الاشتراك الفردي في حساب “دروبوكس بلس“، والتي تكلّف عادةً 11.99 دولار شهرياً. وتتضمّن جميع ميزات المزامنة والمشاركة المعتادة للنظام الأساسي، بالإضافة إلى تطبيق “دروبوكس بيبر” التعاوني ومساحات تخزينٍ مشتركة لمشاركة العمل عبر الانترنت وتطبيق مدير كلمات السرّ من دروبوكس.

تنشئ الخدمة أيضاً مساحات تخزين أشبه ما تكون بغرفٍ عائلية مخصصة، وهي بالأساس مجلد مشترك داخل دروبوكس يمكن لأي فردٍ في خدمة العائلة الوصول إليه تلقائياً. وبهذه الطريقة، يمكن للمشتركين التخطيط لقضاء الإجازة معاً مثلاً، أو عمل قائمة تسوّقٍ مشتركة لجميع احتياجاتهم أو مشاركة صور العطلات مع بعضهم البعض.

يركز دروبكس على خدمات التخزين السحابية الأساسية بدون الإضافات التي تقدمها الخدمات الأخرى مثل جوجل وآبل، لذا فهي صفقة واضحة ومربحة جداً. فحتى إذا كان هناك شخصان فقط في عائلتك، فستوفر الكثير مقارنةً بالاشتراك في خدمة دروبوكس الفردية لكل منكما.

2. آي كلاود

تقدم خدمة «فاميلي شيرنج» من آبل جميع المميزات التي تقدمها في خدمة «آي كلاود ستوريج» الأساسية، ولكن يمكنك إضافة خدمة «آبل ميوزيك» و«آبل تي في» و«آبل أركاد» أيضاً، بالإضافة إلى عمليات الشراء التي تتم من «آي تيونز» و«آبل ستور». يمكن تمكين كل من هذه الخدمات على حدة، بحيث يمكنك بسهولة فصل خدمة تخزين آي كلاود عن أي من الخدمات الأخرى.

وبالعكس من خدمة تخزين دروبوكس العائلية، فإن خدمة «فاميلي شيرنج» ليست خدمة تشتريها بشكلٍ منفصل، ولكنها ميزة يمكنك إضافتها مجاناً لقاء اشتراكك في خدمات آبل الأخرى. يمكن أن تضم خدمة التخزين العائلي هذه حتى 6 أفراد، بحيث يكون لكل شخص معرّف آبل الخاص به، لذلك تبقى جميع الرسائل ورسائل البريد الإلكتروني والبيانات الشخصية الأخرى خاصة.

يشرف مدير الحساب على دفع الفاتورة وهو مسؤول عن دعوة الأشخاص للانضمام إلى الخدمة العائلية، ولكنه مسؤول أيضاً عن الموافقة عن شراء أي خدمةٍ ضمن خدمات آبل. وهذه الخاصية مفيدة للتحكم فيما يريد شرائه أطفالك، خصوصاً إذا كانوا عرضة لشراء منتجات الألعاب الإلكترونية المختلفة.

يجب اختيار حزمتين من حزم آي كلاود خدمة فاميلي شيرينج الثلاثة؛ الأولى مكوّنة من 200 جيجابايت كتخزينٍ سحابي مقابل 2.99 دولار شهرياً، أو 2 تيرابايت مقابل 9.99 دولار شهرياً. حيث تتم مشاركة هذه المساحة ديناميكياً بين أفراد العائلة، لذلك لا توجد مساحة معينة مخصصة من مساحة التخزين لكل فرد، ولكن عندما تنفذ المساحة، يتلقى الجميع إشعاراً بذلك.

تتضمن حزمة آبل وان الجديدة كلياً، والتي تجمع العديد من خدمات آبل بسعرٍ أقل، خيار الاشتراك العائلي. حيث يبلغ سعرها 19.95 دولار شهرياً وتتضمن خدمات آبل ميوزيك، وآبل تي في بلس، وآبل أركاد مع 200 جيجابايت من مساحة التخزين من آي كلاود. إذا بدت لك هذه الحزمة معقولةً بالنسبة لك، فقد تكون صفقةً أفضل من خيارات المشاركة العائلية الحالية المخصصة.

بطاقة تخزين

وجود ملفاتك على السحابة أشبه بامتلاك مجموعةٍ من بطاقات التخزين التي لن تغامر بخسارتها مطلقاً

3. جوجل وان

في الواقع، لا تُعد خدمات المشاركة العائلية من جوجل واضحة تماماً كما خدمات آبل. إذ أن هناك خيارات عائلية منفصلة لمشاركة المحتوى (التطبيقات والأفلام والموسيقى، وحتى يوتيوب) والتخزين السحابي، لكننا سنزكّز هنا على الأخير فقط.

لا يكلفك تمكين المشاركة العائلية أي تكلفة إضافية، لأنك تسمح فقط لمزيد من الأشخاص بالحصول على ما تدفع مقابله بالفعل حالياً. تبدأ الأسعار من 2.99 دولار في الشهر أو 29.99 دولار سنوياً مقابل 200 جيجابايت، ويصل إلى 299.99 دولاراً في الشهر للحصول على 30 تيرا بايت من التخزين السحابي.

يسمح جوجل ون باشتراك حتى ستة أشخاص في الحساب العائلي الواحد عموماً، وكما هو الحال في خدمة آبل ون العائلية، ليس هناك مساحة مخصصة لكل فرد. وبخلاف تطبيق «تقويم جوجل» و«جوجل كيب» المُشتركين، لا توجد مساحة مخصصة مشتركة للجميع، لكن يبقى لكلّ مشترك خصوصيته تماماً. لذلك إذا كنت تريد مشاركة أشياء داخل العائلة، فيمكنك استخدام خيارات المشاركة المضمنة في التطبيقات التي تستخدمها مع أي شخص آخر ببساطة.

4. وان درايف

تُدعى خدمة المشاركة العائلية من وان درايف مايكروسوفت 365 فاميلي، وهي أشبه بخدمة آي كلاود من ناحية أنك تتشارك بما أهو أكثر من مجرّد التخزين السحابي (تحصل على اشتراك مايكروسوفت أوفيس بشكلٍ أساسي في هذه الحالة)، كما تأتي خدمات الرقابة الأبوية مضمنةً تلقائياً في هذه الخدمة.

تبدأ الأسعار من 9.99 دولار شهرياً أو 99.99 دولاراً سنوياً مع 6 تيرابايت من مساحة التخزين السحابي. بالنسبة للحساب القياسي، يُسمح بانضمام 6 أفراد إلى هذه الخدمة، ولكن بخلاف الخدمات الأخرى التي ذكرناها سابقاً، تحدد هذه المنصة حداً أقصى للتخزين تلقاشياً لكل مشترك يبلغ 1 تيرابايت. وهنا يمكنك ملاحظة الوفر الذي تحققه فيم لو كنت مشتركاً بخدمة التخزين السحابي الفردية «مايكروسوفت 365» والتي تكلف 6.99 دولار شهرياً أو 69.99 دولاراً سنوياً.

يحصل كل فرد من أفراد الأسرة على تطبيقات أوفيس الخاصة به ومساحة تخزين خاصة به على الإنترنت، ولكنك تدير الدفع بصفتك المسؤول. من ناحية بقية المستخدمين، فإن الأمر يشبه تماماً الاشتراك الفردي، باستثناء أنهم لا يدفعون مقابل ذلك.

الاستثناء في هذه القاعدة هو ميزة أمان العائلة، والتي تتيح لك تعيين حدود زمنية لأي فرد من أفراد عائلتك لوقت الشاشة ومراقبة استخدام التطبيقات والويب عبر مختلف الأنظمة- مثل ويندوز وأندرويد وإكس بوكس. مع ذلك، فإن هذا الإعداد اختياري، لذا يمكنك تنشيطه لتتبع أطفالك الصغار على وجه التحديد، ولكن ليس لزوجتك أو الأفراد الأكبر سناً منك، على سبيل المثال.

ونظراً لأنه من الممكن شراء حسابين أو أكثر من حسابات التخزين السحابي العائلي من “مايكروسوفت 365″، فهي تستحق الاستثمار فعلاً. فأنت تحصل على مساحة تخزينٍ ضخمة لكل شخص، ويمكن للجميع الحصول على ترخيص مجموعة البرامج المكتبية( وورد وإكسل وباوربوينت تحديداً) من أوفيس أيضاً، ناهيك عن الحصول على خدمة “أوتلوك” المميزة بدون إعلانات وبمساحة تخزينٍ تصل حتّى 50 جيجابايت لرسائلك الالكترونية.