Reading Time: 3 minutes

أصبح ارتداء أقنعة الوجه والكمامات -سواء كانت عادية أو قماشيةإلزامياً في دول العالم في ظل جائحة كورونا، كما توصي الحكومات ووزارات الصحة بارتدائها في الأماكن العامة والمغلقة.

يمنع قناع الوجه انتشار فيروس كورونا حيث يصنع حاجزاً مادياً يمنع دخول الفيروس إلى الجسم. ولكن ارتدائها غير كافٍ أو مبرراً للاستغناء عن إجراءات الوقاية المعروفة مثل: التباعد الاجتماعي، غسل اليدين بالماء والصابون، وحجر نفسك في المنزل عند الشعور بالتوعك، والالتزام بتعليمات الحكومة في هذا الصدد، وكذلك ارتداء الأقنعة الطبية بشكلٍ صحيح.

من المهم غسل الأقنعة الواقية القماشية بشكلٍ صحيح. فإذا كنت على اتصالٍ وثيق مع أحد المصابين أثناء ارتدائها، فقد تسقط الجزيئات الفيروسية عليه وتلوثه. وإذا لم تهتم بنظافة القناع وغسله بشكلٍ صحيح؛ فقد تصاب أنت -أو الآخرين- بالفيروس بعد لمس القناع.

متى تنظف قناع الوجه القماشي؟

يجب تنظيفها بعد كل استخدام. الأهم من ذلك، إذا تعرّض القناع للرطوبة أو البلل أو الاتساخ، عنئذٍ يجب خلعه وارتداء قناعاً أخر، وغسل القناع القديم. يساعدك امتلاك العديد من الأقنعة على تنظيم وتسهيل عملية غسل الأقنعة المتسخة، لأنها توفر أقنعة جاهزة للاستخدام عند الحاجة. عموماً، يعتمد عدد الأقنعة التي تحتاجها على عدد المرات التي تغادر فيها المنزل؛ التالي استخدامها.

تذكر أن القناع قد يكون ملوثاً، لذلك لا تلمس الجزء الأمامي منه عند خلعه. بدلاً من ذلك، استخدم الأربطة المطاطية لخلعه، ثم ضعه في كيس بلاستيكي، أو مكان مخصص ليكون جاهزاً للغسيل، ثم اغسل يديك بعد ذلك مباشرة.

تُستخدم الأقنعة الجراحية أو الطبية لمرة واحدة فقط، لذلك لا ينبغي غسلها أو تنظيفها، أو إعادة استخدامها.

كيف تقوم بعمليه التنظيف؟

الأمر سهل جداً. يمكنك وضعهم مع قطع الغسيل العادية وغسلهم معها. تأكد من استخدام المنظف المناسب وضبط الحرارة على أعلى درجة مناسبة للملابس. ليس هناك حاجة لإضافة المطهرات أثناء الغسيل. بالنسبة للمنظف، يمكنك استخدام منظف غير معطّر إذا كنت تعاني من الحساسية تجاه الروائح.

إذا كنت تريد غسل قناع القماش يدوياً، يمكن استخدم إناء فيه ماء ساخن وبعض المنظف حسب الحاجة، ولا داعي لاستخدام الماء المغلي، يمكنك استخدام ماء الصنبور الساخن ببساطة. اترك القناع في الإناء لبعض الوقت، ثم قم بغسله يدوياً. إذا بقي قناعك متسخاً بعد ذلك، جرب أن تغسله في الغسالة.

احرص دائماً على غسل يديك بعد وضع القناع في الغسالة أو الإناء، وبعد لمس القناع بشكلٍ عام.

تجفيف الأقنعة بعد غسلها

لا يُعد القناع القماشي الرطب فعالاً عند استخدامه، لذلك ينبغي تجفيفه بشكل جيد قبل استخدامه مرة أخرى، وهناك عدة طرق للقيام بذلك. على سبيل المثال، يمكن استخدام مجفف الشعر (بضبطه على الحرارة العالية)، أو أشعة الشمس المباشرة لتجفيف قناع الوجه القماشي. يمكنك تعليقه أيضاً في أي مكان حتى يجف ويفضل وضعه أفقياً كي لا يفقد شكله.

بعد غسل القناع وتجفيفه، احفظه في مكان نظيف وجاف كي لا يتلوث مرة أخرى.

متى أحتاج إلى شراء أو صنع قناع جديد؟

الأقنعة القماشية مختلفة جداً. ربما اشتريت واحداً أو صنعته بنفسك، لذلك لا يوجد عمر افتراضي لها عموماً. ولكن فيما يلي بعض المعايير التي تخبرك أنك بحاجة إلى قناع جديد:

  • لم يعد القناع يلائم وجهك بشكلٍ مريح، أو فقد شكله.
  • وجود تمزقات أو ثقوب، أو أصبح القماش متهتكاً.
  • يسقط غالباً، أو يحتاج إلى تعديله باستمرار.

لا تنسَ الآتي..

عند شرائك قناعاً جديداً احرص على ارتدائه بشكلٍ صحيح، وتأكد من أنه يغطي فمك وأنفك. لا ترتدي الأقنعة التي تتدلى أسفل الذقن، أو لا تغطي أنفك بشكلٍ محكم. تجنب العبث بقناعك أو تحريكه دون مبرر أو لمسه بشكلٍ مفرط.

أخيراً، الأقنعة التي نستخدمها لن تمنع العدوى وحدها. سيوفر استخدامها مع اتخاذ تدابير التباعد الجسدي ونظافة اليدين قدراً أكبر من الحماية.

فيما يلي إرشادات عامة تبين كيفية الاستخدام الأمثل لأقنعة الوجه الطبية، لتوفير أكبر قدر من الحماية:

1. اغسل يديك بالماء والصابون قبل وضع القناع وبعد إزالته.

2. إذا كان القناع يحتوي على أربطة، قم بتثبيت الأربطة العلوية أولاً حول الرأس، ثم أحكم القناع من الأربطة السفلية الموجودة على فمك وذقنك، وثبته حول نهاية عنقك. إذا كان القناع يحتوي على أربطة تثبيتٍ على الأذن، فامسك القناع منها أثناء ارتدائه أو عند خلعه.

3. عند إزالته؛ ابدأ بإزالته من الخلف (لا تلمس الجزء الأمامي منه).

4. تجنب لمسه عند استخدامه، وافترض دائماً أنه قد يكون هناك فيروس على جانبي القناع. إذا لمسته، اغسل يديك مباشرة بعد ذلك.

5. اغسل القناع الذي يمكن استخدامه مجدداً بعد كل مرة تزيله فيها (في حرارة 60 درجة مئوية في الغسالة)، أو ضع القناع في مكان منعزل حتى تتمكن من غسله.

6. احرص على ارتداء قناع نظيف في كل مرة تحتاج ذلك.

تم نشر المقال في موقع ذا كونفيرسيشن