Image

يبدو أن الذكاء الاصطناعي يستمتع بمشاهدة برامج التلفاز أيضاً.

Bread assortment مشاهدة التلفاز قد تكون تجربة تعليمية للغاية بالنسبة للذكاء الاصطناعي.

قام باحثون في مختبر علوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي “سي سيل” (CSAIL) التابع لمعهد “إم آي تي” العام الماضي، بتصميم خوارزمية قادرة على توقع السلوك البشري في مواقف معينة. وقد قُدّم هذا العمل في ورقة بحثية في المؤتمر العالمي لأبحاث الرؤية الحاسوبية والتعرف على الأنماط في 2016.

قامت الخوارزمية “بمشاهدة” 600 ساعة مختارة من مقاطع فيديو على اليوتيوب لعدة برامج ومسلسلات تلفزيونية، بما فيها “ذا أوفيس” The Office، “ذا بيغ بانغ ثيوري” The Big Bang Theory، “ديسبريت هاوس وايفز” Desperate Housewives. وكان الهدف معرفة قدرة هذه الخوارزمية على توقع تصرفات البشر خلال تفاعلهم معاً. هل ستحدث بينهم مصافحة؟ تحية ودية؟ عناق؟ بعد تلقيم الخوارزمية بالمعلومات الأولية، قام الباحثون بتقديم مقاطع جديدة إلى الخوارزمية، وإيقافها مباشرة قبل وقوع فعل معين، وتكليف الخوارزمية بتوقع ما سيحدث. وقد نجحت الخوارزمية في توقع ما سيحدث في 43% من الحالات.

 

لم ترْقَ هذه النتيجة إلى ما حققه البشر، والذين حققوا نسبة توقع صحيح بلغت 71%. ولكن، بالنسبة لحاسوب، تعتبر هذه النتيجة جيدة للغاية، بل إنها أفضل من تجارب أخرى لم تحقق أكثر من 36%.

في المحصلة، يمكن أن تؤدي هذه التجارب إلى بناء ذكاء اصطناعي أكثر قدرة على التعامل مع البشر، أو حتى تصميم كاميرات مراقبة قادرة على تنبيه السلطات المختصة في حال وجود شخص بحاجة للمساعدة. أما في حالة سيناريو بديل. يقول المؤلف كارل فوندريك: “أشعر بالحماس لمعرفة كم سيتحسن أداء الخوارزميات إذا ما لقمناها كمية هائلة من الفيديوهات. قد نرى بعض جوانب التحسن الملحوظة، ونقترب أكثر من التوصل إلى الرؤية التوقعية في الأوضاع الحقيقية”.

error: Content is protected !!