Reading Time: 2 minutes

المقالة باللغة الإنجليزية


طُرحت الدراجة النارية الكهربائية الأولى «ذا لايف» من شركة هارلي منذ بعض الوقت في الأسواق. كما ستطرح أول دراجة هوائية كهربائية الشركة مطلع العام القادم. شركة سيريال 1 هي قسم من شركة «هارلي-ديفيدسن» تتخصص في تصميم الدراجات الكهربائية (إي-بايك)، وأول منتج لها هو تكريم لأول طراز من شركة هارلي، والذي صُنع عام 1903. بدلاً من تزويدها بمزايا متطورة، تميل شركة هارلي بشكلٍ كبير إلى تعزيز النمط الكلاسيكي للدراجة. ولحد الآن، التفاعل مع هذا كان إيجابياً.

الدراجة مزودة ببطارية مدمجة بهيكلها ومحرك كهربائي مبني حول عمود الكرنك والقوس السفلى. يحتوي تصميم هذه الدراجة على بعض الإيماءات الخفية التي تذكّر بجذورها. هناك أضواء فرامل حمراء على جانبي العجلة الخلفية، وضوء «ليد» مدمج بالأنبوب الرأسي في مقدمة الدراجة. بدلاً من السلسلة، زُوّد هذا الطراز بناقل حركة حزامي ضمن نظام الدفع وحيد السرعة خاصتها الذي يجعلها تبدو أكثر كشقيقتها، الدراجة النارية.

لا تحتوي هذه الدراجة على نظام تعليق مدمج. الهيكل والشوكة (الشعبة) جامدان تماماً. لكن من المفترض أن يوفر نابضان تحت الجزء الخلفي من المقعد بعض الليونة أثناء القيادة. يتولى زوج من المكابح القرصية مهمة الفرملة، وهو شيء رائج جداً في الدراجات الكهربائية حالياً. تشابه الأنابيب المنحنية تصميم دراجة هارلي الأولى من عام 1903، دون إضافة الكثير من التزيينات غير الضرورية والمبالغ بها، مثل خزان الوقود الوهمي أو الإضافات الجمالية البحتة. كما أن المقابض الملفوفة بالجلد هي لمسة لطيفة.

دراجة كهربائية, دراجات

شركة سيريال 1 تكّرم أول دراجة من هارلي – الصورة: سيريال 1.

ينقص الدراجة بعض المزايا، كما أن سعرها غير ثابت حالياً. لكنها ستطرح في سوق مكتظ نسبياً. كل شركات تصنيع الدراجات الكبيرة عملت على تصميم الدراجات الكهربائية لزمن طويل. بينما دخلت شركات سيارات مثل جيب مؤخراً إلى سوق الدراجات الكهربائية إما لوحدها أو كجزء من شراكة مع مصنعين آخرين.

مؤخراً، تشاركت شركة جيب مع شركة «كواييت كات» لصنع دراجة كهربائية للمهام الشاقة ذات عجلات كبيرة ونظام تعليق كامل. هذه الدراجة قادرة نظرياً على التعامل مع أي نوع من التضاريس، حتى الثلجية منها.

لدى مصنع الدراجات النارية «دوكاتي» دراجة كهربائية أيضاً، لكنها دراجة جبلية شكلها تقليدي أكثر، ومزودة بنظام تعليق كامل تدعى «مج آر آر»، وهي صممت للطرق الوعرة. صُنعت هذه الدراجة لنوع خاص من رياضات ركوب الدراجات يدعى «سباق إندورو» (من إندورانس، أي تحمّل)، وهي شكل من أشكال سباقات الدراجات الجبلية التي تُنجز في مراحل موقوتة، وتتضمن القيادة على مرتفعات ومنحدرات.

ستكون قادراً على شراء طراز سيريال 1 بدءاً من شهر مارس/ آذار من العام القادم، ولكن إذا كان الطلب على هذا الطراز كبيراً، فقط ينتهي بك المطاف في لائحة الانتظار، أو قد تضطر أن تنتظر حتى يُطرح طراز سيريال 2.

اقرأ أيضاً: ماذا تعرف عن الدراجات الإلكترونية؟