Image

أزل خيوط العنكبوت الرقمية عن حاسوبك!

Bread assortment لحسن الحظ، لا تحتاج مكنسة لتنظيف حاسوبك
مصدر الصورة: Alex Knight/Unsplash/Pixabay

لا شك أنك ستنفض الغبار بانتظام عن منزلك إن أردته نظيفاً، نفس الشيء مع سيارتك، إن أردتها أن تعمل جيداً فلا بد من الاعتناء بها دورياً؛ وهكذا إن أردت أن يبقى حاسوبك سريعاً ومتجاوباً فلا بد من صيانته والاعتناء به دورياً هو كذلك، وهذا ما نسميه حملة التنظيف الربيعية الرقمية!

لا نتحدث هنا عن مسح لوحة المفاتيح فقط، بل عن تنظيف تلك الفوضى الرقمية التي تحتل مساحة من نظام التشغيل، بما في ذلك البرامج والملفات التي لم تعد تستخدمها. وفي هذا المقال سنخبرك كيف تفعل ذلك.

تخلص مِن البرامج القديمة

إزالة البرامج القديمة
يساهم إلغاء تثبيت البرامج التي لم تعد بحاجة لها في التحسين الفوري لأداء حاسوبك.
مصدر الصورة: ديفيد نيلد/ بيوبلار ساينس

ما الذي يحدث إن تركت البرامج التي لا تستعملها على حاسوبك؟ تأخذ هذه البرامج مساحة ثمينة من التخزين، كما أنها تجعل نظام التشغيل يعمل بجهد أكبر مما يحتاجه بالفعل. تجبر هذه البرامج حاسوبك على وضع مدخلات لها في قائمة ابدأ، والتعديل على إعدادات الملفات، وتثبيت تحديثات لبرامج لا تستخدمها حقاً. بالإضافة إلى ذلك، كل برنامج مثبت في حاسوبك من المحتمل أن يصبح هدفاً للقراصنة الرقميين أو الشركات المُنقِبّة عن البيانات، لذلك كلما كان عدد برامج أقل كانت خصوصيتك أكثر أمناً.

خذ ما يكفيك من الوقت في تحديد البرامج التي لم تعد بحاجة لها وقم بإلغاء تثبيتها، يمكنك دائماً أن تعيد تثبيتها لاحقاً إن غيّرت رأيك. ولتقوم بذلك في نظام التشغيل ويندوز، افتح قائمة ابدأ، اذهب إلى الإعدادات، ثم اضغط على النظام ثم على البرامج والميزات. من القائمة التي تظهر، تستطيع ترتيبها وفق الحجم أو التاريخ وذلك لمساعدتك في تحديد البرامج التي لم تعد تستخدمها، أو يكفي أن تضغط على البرنامج الذي تريد لإلغاء تثبيته. أما في نظام التشغيل ماكنتوش، فافتح Launchpad ثم اضغط باستمرار على أي برنامج تريده ثم انقر زر الحذف. انتبه إلى أن بعض البرامج تطلب منك تشغيل أداة تابعة لها لإلغاء التثبيت. ولتقوم بذلك افتح المستكشف ثم اذهب لمجلد البرامج وابحث عن أداة إلغاء التثبيت. إن لم تجد أي أداة إلغاء تثبيت هناك، يكفي أن تسحب مجلدات البرنامج المعين إلى سلة المهملات.

وأثناء تصفحك لمجلد البرامج قد تصادفك برامج تستخدمها بالفعل ولا زلت بحاجة لها. لذلك قم بتنزيل تحديثاتها لتكون مطمئناً أنك تشغّل أحدث نسخ منها على جهازك.

نظّف الفوضى الرقمية

CLEANMYMAC
هناك الكثير جداً من البرامج الخارجية التي ستنظف جهازك وترتبه دون عناء.
مصدر الصورة: CleanMyMac

لا مفر في عصرنا الرقمي هذا أن تبدأ الملفات غير المرغوب فيها في التراكم أثناء استخدامك للحاسوب والأجهزة الرقمية الأخرى: مثل تلك الملفات التي صنعتها ثم نسيتها، أو الملفات المؤقتة التي ينشئها نظام التشغيل أو البرامج المختلفة وما إلى ذلك. لا يمكنك منع هذا من الحدوث، لكنك تستطيع تجاوز هذه المشكلة بالقيام بعملية تنظيف منتظمة.

إن كنت تتمتع بخبرة تقنية كافية في نظام التشغيل ويندوز أو ماكنتوش فستعرف كيف تقوم بذلك يدوياً، وإلا فمن الأفضل أن تستعين بأحد البرامج الخارجية التي تقوم بهذه المهمة على أكمل وجه. يعتبر برنامج CCleaner (المتوفر للويندوز وماكنتوش) أحد أفضل البرامج المجانية لتنظيف الحواسيب رقمياً، كما أننا نوصي أيضا ببرنامج CleanMyMac (لنظام التشغيل ماكنتوش) وبرنامج System Mechanic (للويندوز)، مع التنويه أن البرنامجين الأخيرين غير مجانيين.

لكن إن لم تكن ترغب في استخدام هذه البرامج، فهناك بعض المهام البسيطة للتنظيف الرقمي تستطيع إنجازها بنفسك. اجلس معتدلاً أمام حاسوبك واقض ساعة من الزمن في حذف الصور التي لم تعد تحتاجها أو في تنظيف المستندات وملفات الجداول التي لم تعد تعنيك بعد الآن.

نظّف متصفحك

بيانات التصفح في برنامج التصفح
هناك الكثير الذي ينتظر تنظيفه أيضاً في متصفحك
مصدر الصورة: ديفيد نيلد/ بيوبلار ساينس

إننا نقضي الكثير من الوقت على الحاسوب في تصفح الأنترنت، لذلك يعتبر المتصفح برنامجاً آخر لا بد من تنظيفه دورياً. يؤدي البرنامج CCleaner الذي ذكرناه سابقاً عملاً ممتازاً في تنظيف المخلفات الرقمية في متصفحك، مع ذلك يتمتع كل متصفح بخصائص فريدة يمكنك الاستفادة منها لإنجاز هذه المهمة.

ولكي تفعل ذلك في متصفح كروم، اذهب إلى الإعدادات ثم انقر على عرض الإعدادات المتقدمة ثم على مسح بيانات التصفح وذلك لحذف جميع ملفات التخزين، وسجل التصفح، وبيانات المكونات الإضافية وما إلى ذلك. وهذا من شأنه أن يجعل متصفحك أخف نوعاً ما في عمله. أما في متصفح فايرفوكس، فستجد هذا الخيار في التفضيلات ثم في تبويب ‘متقدم’ ثم في ‘الشبكة’ ثم ‘محتوى الويب المخزّن’. وفيما يخص متصفح إيدج، يمكنك النقر على إعدادات ثم على مسح بيانات التصفح. وأخيراً، في متصفح سفاري، افتح قائمة البرنامج ثم اختر مسح السجل.

وفي خضم هذه العملية من الحذف والإزالة، لا تنس أن تتفقد مجلد التنزيلات وترى ما إذا كان هناك أي ملفات كبيرة الحجم نزلتها ونسيتها. قم بحذفها هي كذلك رفقة الملفات الأخرى التي لا تحتاجها كي تحرر مساحة أكبر على حاسوبك.

لا تنس أيضاً أن حذف إضافات المتصفح التي لا تستخدمها له نفس المزايا التي تستفيدها من إلغاء تثبيت البرامج التي لا تستخدمها. وبفعل هذا سيصبح متصفحك خفيفاً رشيقاً، لا يستهلك الكثير من موارد حاسوبك، ويبقي خصوصيتك آمنة كذلك. افتح تبويب إضافات متصفحك أو صفحة الملحقات وابحث عن أي إضافة لا تستخدمها؛ وقم بإزالتها.

رتّب نظام التشغيل في حاسوبك

جوجل درايف
تتيح لك خدمة جوجل درايف وغيرها من الخدمات السحابية تخزين ملفاتك مما يمكنك من حذف نسخها المحلية على جهازك.
مصدر الصورة: ديفيد نيلد/ بيوبلار ساينس

إن لم يكن غيرك يستخدم حاسوبك، ما الغرض أصلاً من بقائه منظماً ومرتباً؟ (قد تخطر لك نفسك الفكرة فيما يخص منزلك) حسناً، وكما ذكرنا سابقاُ، يساهم ترتيب نظام التشغيل في تحسين أدائه وعمل البرامج بشكل سلس، كما أنه يوفر عليك الوقت عندما تبدأ في البحث عن بعض الملفات المهمة التي تحتاجها. أضف إلى ذلك، إن كان جهازك منظماً بشكل جيد، فمن المستبعد أن تنسى ملفات كبيرة الحجم تستهلك مساحة جهازك دون علمك، حيث يمكنك حذفها أو رفعها وتحرير مساحة إضافية للتخزين تفيدك لملفات وبرامج أخرى.

رتب ملفاتك في مجلدات منظمة (مثل المستندات) وستلاحظ في المرة المقبلة التي تبحث فيها عن ملف ما الوقت الذي سيوفره عليك هذا التنظيم. ولا بد أن تولي اهتمامك أيضاً لتنظيم سطح المكتب، ولا تتركه فوضوياً مليئاً بالملفات والاختصارات، لأن هذا سيجهد حاسوبك كل مرة تفتح فيها شاشة سطح المكتب. ولنفس هذا السبب، من الجيد أن تقضي بضعة دقائق في تنظيف قائمة ابدأ (في نظام ويندوز) أو Dock (في ماكنتوش)، وذلك لكي تحذف جميع الاختصارات التي لا تحتاجها وتبقي فقط على تلك التي تحتاجها.

من ناحية أخرى، هناك العديد من الخدمات السحابية منها دروبوكس وجوجل درايف وون درايف وآي كلاود، تتيح لك تخزين ملفاتك على الانترنت وتمنحك فرصة حذف النسخ المحلية التي تثقل جهازك. وتعتبر هذه الفكرة طريقة ممتازة لتحرير مساحة معتبرة من القرص الصلب وتخفيف العبء على نظام التشغيل في حاسوبك. لكن انتبه إلى ضرورة إبقاء النسخ الالكترونية من ملفاتك في الخدمة السحابية، بعد حذفها من قرصك الصلب، ونوصيك بقراءة تعليمات الحذف جيداً في هذه الخدمات قبل القيام بأي خطوة لحذف ملفاتك.

تنظيف تجهيزات حاسوبك

تنظيف الحاسوب المحمول
تعتبر قطعة قماش ناعمة وعبوّات الهواء المضغوطة الطريقة الأمثل لتنظيف الجزء الخارجي من معدّات حاسوبك.
مصدر الصورة: دست اوف

بعد أن قمت بحملة التنظيف الربيعية في الجانب الرقمي لحاسوبك، قد تود القيام بحملة تنظيف لمعداته المادية أيضاً. سيجعل التنظيف المادي حاسوبك يبدو لامعاً وجديداً، وفي بعض الحالات سيجنبك ذلك بعض المشاكل (مثل تعطل بعض مكونات حاسوبك الداخلية بفعل تراكم الغبار والأتربة). لحسن الحظ لا تحتاج لأدوات غالية الثمن للقيام بذلك، والأجمل أنك لن تستغرق فيها وقتاً طويلاً.

أول ما عليك القيام به هو إطفاء حاسوبك وفصله عن أية أسلاك أو أدوات أخرى ترتبط به. بعد ذلك اجلب عبوة هواء مضغوط، نظف بها لوحة المفاتيح والمنافذ المختلفة في حاسوبك. بعدئذ، استخدم قطعة قماش جافة لمسح السطح الخارجي لحاسوبك وأي أجهزة أخرى ملحقة به مثل فأرة الحاسوب ولوحة المفاتيح. (يمكنك قراءة دليلنا الكامل لتنظيف لوحة المفاتيح على هذا الرابط)، وتعد الماسحات القطنية أداة مفيدة أخرى لتنظيف معدات الحاسوب، لاسيما في إزالة الغبار من الأركان والزوايا الدقيقة.

أما إن أردت تنظيفاً أكثر شمولاً، فقم بتبليل قطعة القماش أو ماسحات القطن بكمية ضئيلة جداً من الكحول الطبيّ. يمكن للماء العادي أيضاً أن يفيدك إن استعملته بكميات ضئيلة جداً، لكن بما أنك تتعامل مع معدات الكترونية، فانتبه إلى نضح قطعة القماش أو ماسحات القطن لا أن تجعلها مبتلة تماماً. أما إن كنت تملك جهاز حاسوب مكتبي، ولديك خبرة كافية بالإلكترونيات، فيمكنك أن تفكك بعض الأجزاء لتصل لتنظيف تلك الزوايا المغبّرة، لكن هذه الخطوة ليست ضرورية حقاً.

وعندما تنتهي من حملة التنظيف الربيعية الرقمية والمادية معاً، افتح حاسوبك مرة أخرى واستمتع بنظام تشغيلك النظيف، بانتظار حملة التنظيف الأخرى العام المقبل!

error: Content is protected !!