Reading Time: 2 minutes

التعرض للحوادث البسيطة أو الجروح أمر شائع، ومعالجتها في نفس الوقت أمر ضروري، وأحياناً يتطلب الأمر تدخل سريع من الأشخاص للسيطرة على الإصابة؛ وحتى تأتي سيارة الإسعاف، لذا نقدم لكم هذا الدليل المبسط عن أنواع الإسعافات الأولية وأهميتها.

حقائب الإسعافات الأولية

الإسعافات الأولية هي مجموعة من الطرق المختلفة لتوفير الرعاية الصحية للمصابين بشكل طارئ؛ وحتى يتسنى الوصول إلى غرفة الطوارئ، وللإسعافات الأولية ثلاثة أهداف رئيسية: الحفاظ على حياة الشخص المصاب، ومنع تعرضه للمزيد من الإصابات، والعمل على شفائه. 

تضم حقائب الإسعافات الأولية العامة فئتين؛ الفئة أ والفئة ب، وتستخدم كلا من الفئتين لمعالجة الجروح والحروق وحالات النزيف البسيطة والخدوش، والفرق أن الفئة ب؛ تحتوي على كميات أكبر من الأدوات والتي يجعلها مناسبة لبيئات العمل الكبيرة على عكس الفئة أ؛ التي تُستخدم في العادة في المنازل وأماكن العمل الصغيرة.

تتوفر أنواع من حقائب الإسعافات الأولية المتخصصة لغرض معين، مثل: حقيبة الإسعافات الأولية لمعالجة الجروح تحتوي على المراهم والمخدرات الضرورية لتخفيف آلام الجروح، وحقيبة الإسعافات الأولية للسفر وهي في العادة أصغر حجماً من حقيبة الأسعافات الأولية العادية وتحتوي على المعدات اللازمة لمعالجة الجروح البسيطة. هناك أيضاً حقيبة الإسعافات الأولية الطارئة التي بالإضافة إلى احتوائها على المعدات الطبية، تحتوي أيضاً على معدات إضافية للنجاة في مواقف انقطاع الاتصال والفقد في مكان غير معمور؛ مثل الطعام والمياه وغطاء شتوي للطوارئ وكشافات ضوء.

الاستعداد لحالات الطوارئ  

مصدر الصورة: بيكساباي

إليكم بعض حالات الطوارئ الشائعة وكيفية التعامل معها لحين وصول الرعاية الصحية:

نزيف الأنف: عليك أن تُجلس الشخص المصاب مع إمالة رأسه للأعلى، واستخدام الأصابع للضغط على فتحتي الأنف حتى يتوقف النزيف.

الحروق البسيطة: عليك أن تُعرض الجرح للمياه الباردة لمدة خمس عشرة دقيقة، ولتخفيف الألم استخدم مسكنات للآلام، وفي النهاية احرص على استخدام مضاد حيوي، وتغطية الجرح لمنع تكون أي نوع من أنواع البكتيريا.

ضربة الحر: عليك أن تُجلس المصاب في مكان بعيد عن الحرارة، وتغطي الجسد بملاءة باردة.

الانهيار وفقدان الوعي: عليك التركيز على إعادة دوران الدم في جسد المصاب وهذا عن طريق ممارسة الضغطات الصدرية، فيجب وضع المصاب على سطح صلب، ثم ضع كعب يد واحدة على منتصف صدر الشخص، ثم ضع يدكَ الأخرى على رأس اليد الأولى ثم اضغط مباشرة باستخدام وزنك العلوي كله بمعدل 100 أو 120 ضغطة بالدقيقة، يجب ألا بيديك في الضغط عن 6 سنتيمترات داخل الصدر.

الاختناق: يجب التفكير في إخراج ما يسبب الاختناق من حلق المصاب، ويمكن تنفيذ هذا بطريقتين، الأولى هي وضع إحدى اليدين على صدر الشخص المصاب كوسيلة للدعم، واليد الأخرى على الظهر ثم الضرب خمس مرات على الظهر بقوة، والثانية عن طريق الوقوف وراء الشخص المصاب والضغط على البطن بقوة خمس مرات في وضعية تشبه الرفع، كما يمكن التناوب بين الطريقتين أيضاً.

أخيراً يمكنكم تحضير شنطة الإسعافات الأولية لمنزلكم أو عملكم بأنفسكم، وكل ما عليكم فعله هو جلب هذه الأدوات؛ ضمادات لاصقة بأحجام متنوعة، ومضاد حيوي، ومطهر عام، وأقراص أسبرين، ومساحات قطنية، وشاش مُعقم، ومقياس درجة الحرارة، وقفازات.