Reading Time: 3 minutes

البحث العلمي هو اللبنة الأولى لتقدم المجتمعات، لذا منحت دولة الإمارات العربية المتحدة للبحث العلمي أولوية خاصة، وأسست العديد من الكليات، والمعاهد، والمراكز التي تدعم وتشجع البحث العلمي في مختلف المجالات. وفي اليوم الوطني الـ 48 للإمارات، إليك قائمة بأبرز المنارات العلمية البحثية.

1. مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية

أسس مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية في 14 مارس/ آذار عام 1994، وهي مؤسسة بحثية مستقلة تهدف إلى مواكبة التطورات الجديدة في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية؛ التي تهم الإنسانية. تتلخص أهداف المركز في دراسة القضايا والتطوُّرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمعلوماتية والعسكرية والبيئية والصحية المختلفة، التي تستجدُّ على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، وتقديم الدعم إلى دوائر صنع القرار من خلال إعداد الدراسات والتقارير، وتوفير البحوث والتوصيات المتنوعة لصنَّاع القرار ومتخذيه.

2. المنتدى الإستراتيجي العربي

انطلق المنتدى الإستراتيجي العربي عام 2001؛ كمنصة لاستشراف المستقبل، والتعرف على حالة العالم والتوجهات المستقبلية سياسياً واقتصادياً في العالم والعالم العربي. يُعد المنتدى المنصة الأولى في استشراف الأحداث الجيوسياسية والاقتصادية إقليمياً وعالمياً لأبرز القادة وأكثر صناع القرار تأثيراً، وبالتعاون مع العديد من الخبراء حول العالم، ومع نخبة من الباحثين والدارسين المتخصصين في المجالين الاقتصادي والسياسي.

3. كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية

تأسست كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية عام 2005، وهي أول مؤسسة أكاديمية بحثية متخصصة في الإدارة الحكومية، والسياسات العامة على مستوى الوطن العربي، وتهدف إلى دعم مسيرة التميز الحكومي في دولة الإمارات والوطن العربي، وبناء قادة المستقبل، وذلك من خلال منظومة متكاملة من البرامج التعليمية والتدريبية والأبحاث والدراسات.

4. معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا

أسس معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا في عام 2007 في أبوظبي، بالتعاون مع معهد ماساتشوستس للتكنولوجية كجامعة بحثية للدراسات العليا؛ تركز على الطاقة المتقدمة والتكنولوجيا والتنمية المستدامة. وفي عام 2017 وبهدف دعم البحث العلمي والعلوم التقنية؛ اندمج معهد مصدر ومعهد البترول مع جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا لإنتاج مؤسسة عالمية واحدة في مجال البحوث.

5. مركز محمد بن راشد لأبحاث المستقبل

تأسس مركز محمد بن راشد للفضاء عام 2015 ليكون جزءاً رئيسياً من المبادرة الإستراتيجية الهادفة إلى دعم الابتكارات العلمية والتقدم التقني في دولة الإمارات. يهدف المركز إلى تسليط الضوء على التغيرات التي يمكن أن يشهدها العالم في المستقبل؛ من خلال تقديم سلسلة متكاملة من الخدمات الاستشارية، والتقارير المتخصصة حول الاتجاهات المستقبلية في التكنولوجيا، والعلوم، والجغرافيا السياسية، والمجتمع. يعتبر المركز مؤسسة أبحاث حكومية، ومنصة تمويل عالمية تدعم صناع القرار في القطاعين الحكومي والخاص.

6. مركز أبحاث وابتكار الطيران

أسست جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا مركز أبحاث وابتكار الطيران عام 2012، بالاشتراك مع شركة «مبادلة» للطيران، كمركز عالمي للبحوث في مجال هندسة الطيران. وفي عام 2017 وسع المركز أنشطته ليشمل أبحاث الفضاء، ويعزز المركز أبحاث الابتكار في قطاع الطيران، وتقنيات الطيران، والتجميع الروبوتي لمكونات الطائرات.

7. مركز أبحاث مؤسسة الجليلة

يُعتبر مركز أبحاث مؤسسة الجليلة أول مركز بحوث طبية مستقل ومتعدد التخصصات في الإمارات، ويهدف المركز بالتعاون مع مؤسسات بحثية في جميع أنحاء العالم لتعزيز التعاون العلمي الدولي، ودعم الباحثين المحليين في الطب الحيوي، وإدخال أفضل الممارسات في هذا المجال إلى المنطقة، وتشجع المؤسسة الأبحاث الرائدة من خلال دعم المتخصصين والخبراء والموارد الأخرى في مجموعة من التخصصات العلمية لدعم التحسينات الطبية المرتبطة بالمنطقة. كما يقدم المركز عدداً من أنظمة التمويل، والتي تشمل المنح الأساسية ومنح الزمالة الدولية والفرص البحثية التعاونية في المجالات البحثية الخمسة التي تركِّز عليها. فاستثمارات اليوم هي علاجات الغد.

8. مركز الإمارات لبحوث الطاقة والبيئة

مركز الإمارات لبحوث الطاقة والبيئة هو مركز يتبع جامعة الإمارات العربية المتحدة، يهتم بأبحاث النفط والغاز، وتطوير التقنيات المرتبطة بهما، وبتحسين استعادة واستدامة الموارد الهيدروكربونية في دولة الإمارات. كما يركز أيضاً على أبحاث البدائل والطاقة المتجددة، مثل تطوير التكنولوجيا المرتبطة بإنتاج الطاقة من المصادر البديلة والمتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وكذلك يهتم بدراسات سياسة الطاقة والقضايا البيئية ذات الصلة.

9. المركز الدولي للزراعة الملحية

المركز الدولي للزراعة الملحية «إكبا»، هو مركز دولي غير ربحي للبحوث الزراعية تأسس عام 1999. ينفذ المركز برامج بحثية وتنموية تهدف إلى تعزيز الإنتاجية الزراعية، واستدامتها في البيئات المالحة والهامشية. كما يساهم المركز في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في العالم من خلال العمل على تطوير العديد من التقنيات، والتي تشمل إدارة المياه والأراضي، والاستشعار عن بُعد، ونمذجة التكيف مع التغير المناخي، وتغطي أنشطة المركز مناطق عدة حول العالم.

10. مركز الأبحاث الحيوية المتقدمة والابتكار

مركز الأبحاث الطبية الحيوية والبحوث والابتكار هو مركز يتبع جامعة الخليج الطبية في إمارة عجمان، وافتتح في مطلع عام 2014. يختص المركز في نشر البحوث والدراسات والتشخيص المتقدمة بين الطلبة في المجالات الصحية المهمة على الصعيد الوطني؛ مثل مرض السكري، وأمراض القلب، والأوعية الدموية، والاضطرابات الوراثية والحساسية، وغيرهم من الأمراض.

11. معهد البحوث للطب والعلوم الصحية

يتبع معهد الشارقة للأبحاث الطبية والعلوم الصحية التابع جامعة الشارقة، وهو معهد بحثي يركز على البيئة البحثية الجديدة في مجال علوم الطب الحيوي، والتكنولوجيا الحيوية، والطب، وطب الأسنان، والعلوم الصحية، والصيدلة.

12. مركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك

افتتح مركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك في مايو/آيار عام 2015، بهدف تطوير وتعميم العلوم والثقافة الفلكية والفضائية في الوطن العربي عامة؛ وفي دولة الإمارات خاصة، وليكون مركزاً علمياً وبحثياً لمختلف فئات وأعمار المجتمع.