Reading Time: 5 minutes

قد يبدو شراء سيارة مستعملة أمراً صعباً؛ بسبب الكثير من الأشياء التي يجب مراعاتها عند الشراء. دعنا نستعرض معاً كيفية إيجاد سيارة مستعملة مناسبة لك، من خلال 9 نصائح يجب عليك اتباعها.

أولاً: الأساسيات

  1. حدد ميزانيتك

قبل أن تبدأ في التفكير في شراء سيارة مستعملة، يجب أن تحدد المبلغ الذي ترغب في إنفاقه في شراء سيارة، كما يجب أن تحدد كيفية إجراء عملية الشراء سواء من خلال وكيل لبيع السيارات، أو القروض المصرفية، أو الدفع مباشرة لمالك السيارة. تأكد من أن مبلغ التكلفة يشمل الأحداث العرضية، مثل احتياج السيارة لأجزاء إضافية، أو أي عمليات فحص محتملة.

  1. ابحث عن السيارة الأنسب لك

بعد أن حددت ميزانيتك، يأتي الدور على تحديد السيارة الأنسب لك. من منّا لا يحب قيادة سيارة رياضية سريعة ذات مظهر جذاب؟ ربما الكثير، ولكن قد تحتاج أسرتك إلى سيارة عائلية؛ لذا يجب أن تكون سيارتك  أكثر ملاءمة لأسلوب حياتك واحتياجاتك اليومية. يمكنك أن تسأل نفسك: ما هي متطلباتي الأساسية؟ المساحة الكافية للعائلة؟ هل ستكون مجرد سيارة لاستخدامها في الذهاب للعمل؟ هل سأقودها في رحلات داخل المدينة أم للرحلات الطويلة على الطرق السريعة؟

ثم تأتي بعد ذلك مرحلة التأكد من توفر قطع الغيار الخاصة بالنوع الذي اخترته، وبأسعار مناسبة، لأن هذا الأمر قد يغفل عنه الكثيرون، وربما سيواجهون العديد من المشاكل فيما بعد في حالة ظهور أي عطل، أو الحاجة لتغيير قطعة غيار معينة أو استبدالها.

  1. المقارنة على حسب نوع الوقود

يمكنك المقارنة بين السيارات التي تعمل بالبنزين والأخرى التي تعمل بالديزل، وتعتبر السيارة التي تعمل بالديزل هي الخيار الأفضل في حالة كنت تستخدم سيارتك باستمرار، وتقطع مسافات طويلة في السفر على الطرق السريعة تزيد عن 20 ألف كيلومتر سنوياً. فكلما زاد عدد الأميال المقطوعة، كان محرك الديزل أكثر كفاءة واستطعت توفير النفقات من استهلاك الوقود. بينما سيارات البنزين هي الأفضل في حالة إن كانت كل تنقلاتك داخل المدينة، ولا تستخدم سيارتك إلا على فترات متباعدة لقطع مسافات قصيرة.

  1. ابحث عن أسعار السيارات المستعملة في السوق

أسهل طريقة للبحث عن أسعار السيارات هي التوجه إلى الإنترنت. ستتمكن حينها من معرفة مقياس الأسعار في الوقت الحالي لكل نوع وموديل، ومع توفر الكثير من السيارات لن تضطر إلى الاندفاع لشراء أي واحدة، إذا كنت لا تعتقد أنها السيارة المناسبة لك بالفعل.

  1. تواصل مع البائع

بمجرد العثور على سيارة جيدة، لا تندفع لرؤيتها. اتصل بالبائع أولاً، فهي طريقة جيدة للتحقق من المعلومات الضرورية حول السيارة. فأحياناً قد يذكر البائع شيئاً لم يكن في الإعلان، وقد يجعلك تغير قرارك بشراء السيارة.

يمكنك أن تسأله مثلاً عن السبب الذي دفعه لبيع سيارته، أو ما إذا كانت تواجه أي مشاكل ميكانيكية مثلاً. وإذا كنت تشتري من أحد وكلاء السيارات، فإن المكالمة الهاتفية أو إرسال رسالة نصية هي أفضل طريقة للتأكد من أن السيارة لا تزال متاحة للبيع، ومعرفة المزيد من التفاصيل عنها.

ثانياً: الفحص والتجربة

  1. افحص كل شيء

لا يقتصر الأمر على مظهر السيارة ومدى إعجابك بها فحسب، بل تحتاج بدلاً من ذلك إلى إلقاء نظرة على كل شيء كالآتي:

أولاً: الفحص الخارجي

  • فحص جسم السيارة: أول شيء يجب القيام به عند فحص السيارات المستعملة هو فحص كل ألواح الجسم، وكذلك السقف. لاحظ أي بقع للصدأ أو الخدوش. انظر عن كثبٍ في الفجوات بين الألواح. على سبيل المثال بين المصدات والأبواب؛ فإذا كانت الفجوات غير متساوية، فهذا يعني عادةً أن هناك مشكلة في تجميع السيارة في المصنع، أو أنها خضعت لعملية إصلاح سيئة. تأكد أيضاً من أن لون الطلاء متماثل في كل مكان.
  • فحص الزجاج: تجول حول السيارة وتفحص كل زجاجها للتأكد من عدم وجود أي كسور أو خدوش.
  • فحص منظومة التعليق: اضغط لأسفل على كل ركن من أركان السيارة، إذا كانت ممتصات الصدمات في حالة جيدة، فيجب أن ترتد السيارة مرة واحدة فقط. إذا استمرت السيارة في التأرجح لأعلى ولأسفل، فهناك شيء خاطئ.
  • فحص الإطارات: تأكد من النظر عن كثب في تآكل الإطارات؛ ففي كثير من الأحيان، ستحتفظ السيارة بإطاراتها الأصلية إذا لم تتخطى حاجز 30 ألف كيلومتر. وإذا كان تآكل الإطارات غير متساوٍ، فقد يدل هذا على مشاكل في الفرامل أو أنظمة التوجيه أو التعليق. وأخيراً، تأكد من فحص حالة الإطار الاحتياطي، وأن جميع أدوات تغيير الإطارات موجودة.
  • فحص نظام العادم: تحقق من وجود بقع سوداء، فقد يدل ذلك على حدوث تسريب. حرك إصبعك على الشكمان، فإذا وجدت وحلاً دهنياً فهو علامة سيئة. وأثناء تشغيل المحرك، إذا لم يكن الجو بارداً في الخارج وكان هناك بخار أبيض يخرج منه، فهذه علامة سيئة أيضاً.
  • وأخيراً انظر تحت السيارة للتأكد من عدم وجود صدأ في الهيكل من أسفل.

ثانياً: الفحص تحت غطاء المحرك

  • فحص المحرك: من المهم التأكد من أن كل شيء تحت غطاء المحرك في حالة جيدة. فمثلاً سيترك التسرب بسبب تلف الحشية بقع زيت بنية داكنة على جسم المحرك. افحص جميع خزانات السوائل بحثاً عن أي تسريب، وتأكد من أن جميع السيور لا توجد بها علامات تشقق أو تلف، وافحص خراطيم نظام التبريد أيضاً.
  • فحص السوائل: تأكد من احتواء السيارة على كمية كافية من الزيت عند سحب مقياس الزيت. أيضاً، إذا كان هناك بقايا من الرغوة داخل غطاء الزيت، فقد يكون هناك تسرب بسبب الحشية. بالإضافة إلى ذلك، يجب ألا يكون سائل التبريد متسخاً وبني اللون، حيث يمكن أن يشير ذلك إلى تسريب بسبب الحشية، أو ببساطة لم يتم تغيير مياه التبريد مطلقاً. وعند سحب مقياس زيت ناقل التروس، يجب أن تجد السائل باللون الوردي أو الأحمر. وقد يكون بلون أغمق في السيارات القديمة بعض الشيء، ولكن بأي حال من الأحوال لا يجب أن يكون بشكل أو رائحة كأنه محترق.
  • وأخيراً، تأكد من حالة حزام التوقيت وأنه بحالة جيدة، فالعمر الافتراضي له يتراوح بين 100 ألف إلى 160 ألف كيلومتر.

ثالثاً: الفحص الداخلي

  • الفحص العام: ألقِ نظرة عامة بداخل السيارة. تأكد إذا كان تنجيد فرش السيارة يحتوي على أي بقع أو تمزق أو حروق السجائر، أو أي نوع آخر من الأضرار.
  • فحص عداد المسافة: عادةً ما يبحث الناس عن الكيلومترات الأقل عند شراء سيارة مستعملة، قد يتراوح الاستخدام المتوسط للسيارة بين 16 ألف إلى 24 ألف كيلومتر في السنة. ولكن ضع في اعتبارك أن هناك الكثير من المتغيرات التي يجب مراعاتها هنا؛ إذ لا يقاس عمر السيارة بالكيلومترات فحسب، فالزمن أيضاً عامل مهم. فلا يمكن اعتبار السيارة التي يصل عمرها إلى 15 عاماً ولم تقطع كيلومترات كثيرة أنها سيارة جيدة تلقائياً.
  • وأخيراً، تأكد من أن كل المصابيح تعمل جيداً، وكذلك أنظمة الأمان وباقي الأنظمة الإلكترونية.  

يجب مراعاة أن أهم خطوة عند فحص سيارة مستعملة هي أن تستعين بشخصٍ ذي خبرة في هذا المجال، مثل ورشة للصيانة أو ميكانيكي تثق في رأيه، فحتى بعد أن تفحص كل شيء بعينك قد تغفل بعض الملحوظات الهامة، وهنا يتدخل عامل الخبرة. نظرة الخبير تختلف بالتأكيد عن نظرة الشخص العادي.

  1. جرّب قيادتها

بعض الفحص بالعين، يأتي الدور على تجربة القيادة.

قبل شراء السيارة بشكلٍ نهائي، يجب أن تقودها على الطريق حتى تتأكد من عدّة أشياء. فمثلاً هل وضعك مريح على عجلة القيادة؟ هل يتحرك المقعد إلى الأمام والخلف بسهولة؟ يمكنك ضبط وضع عجلة القيادة حسب ما تريد؟ هل تستطيع الرؤية في كل المرايا ومن خلال النوافذ؟ هل يمكنك الوصول إلى الدواسات وعصا التروس وفرملة اليد بسهولة؟

يمكنك تجربتها على طرق مختلفة، كما يمكنك القيادة على الطريق السريع إذا كنت تنوي استخدامها في السفر لاحقاً.

قم بإيقافها فجأة على طريق فارغ للتأكد من حالة الفرامل، وجرب فرملة اليد، واستمع إلى أي أصوات غير عادية أو أصوات ضجيج تصدر من المحرك، أو من أي جزء آخر. كما يمكنك التحقق من اتزان السيارة على الطريق، وهل تتمايل عند القيادة على السرعات العالية.

ثالثاً: الشراء وما بعده

  1. تحقق من أوراق السيارة بدقة

يجب عليك مراجعة التقارير القديمة للسيارة، فقد تجد ما لا يمكنك تجاهله. ربما هناك دليل على أضرار داخلية جسيمة جراء حادث ما مُدرج في التقرير. كما يجب عليك مراجعة تقارير الصيانة الدورية، وهل كان المالك يهتم بها في المواعيد المحددة أم لا، وهل مع السيارة كتيب التعليمات الخاص بها أم لا؟

والأهم بالطبع، أوراق الترخيص والملكية الخاصة بالسيارة، خاصةً إذا كنت ستشتريها من شخص وليس وكيل للسيارات. سيخبرك فحص رقم السيارة بتفاصيل هامة مثل سنة الصنع، والطراز، والمكان الذي صنعت فيه. عند شراء سيارة مستعملة، تعتبر هذه المعلومات مهمة للغاية من أجل اتخاذ القرار النهائي بثقة.

  1. ما بعد الشراء

هناك بعض الإجراءات الهامة التي يجب عليك القيام بها بعد إنهاء عملية الشراء، مثل تغيير جميع الزيوت (زيت المحرك، وزيت ناقل التروس، وزيت الباور)، وتغيير جميع السيور أيضاً (سير الكاتينة، وسير الدينامو، ومجموعة الحركة)، والكشف على الفرامل وإصلاحها في حالة وجود أي مشكلة أو عطل حتى وإن كان بسيطاً، بالإضافة إلى ضرورة الكشف على دورة التبريد لأن أي مشكلة في هذه الأجزاء قد تسبب تلف المحرك سريعاً.

كما يمكنك تغيير جميع الفلاتر بما فيها فلتر الهواء والبنزين والتكييف والزيت، بالإضافة إلى أهمية معالجة أي خدوش في الصاج حتى ولو صغيرة حتى لا تتحول إلى صدأ بعد ذلك.

أتمنى أن يساعدك هذا الدليل في رحلتك للبحث عن سيارة مستعملة جيدة، تناسب احتياجاتك.