Reading Time: 2 minutes

يقوم هذا الفحص بالكشف مبكراً عن وجود تكتلات أو نتوءات غير مألوفة في الثدي. هو فحص يتكون من 5 خطوات يمكنك القيام بها وحدك، وفي المنزل دون عناء.

ستقومين باتخاذ 5 وضعيات، والبحث عن هذه الأعراض في كل وضعية. ستبحثين عن أي تكتلات أو تجاعيد أو نتوءات في الثدي، وستلاحظين هل هناك تغيير في وضعية حلمة الثدي، أو أن حلمة الثدي مقلوبة للداخل بدلاً من الخارج، وأيضاً هل هناك أي احمرار أو طفح جلدي أو تورم؟ إليك هذه الخطوات.

1. الوضعية الأولى

انظري إلى ثدييك أثناء الوقوف أمام المرآة، مع فرد الكتفين ووضع الذراع على الفخذين.

2. الوضعية الثانية

انظري إلى ثدييك أثناء الوقوف أمام المرآة، لكن هذه المرة ستقومين برفع الذراعين إلى أعلى.

3. الوضعية الثالثة

تحسسي ثديك أثناء الاستلقاء على الظهر، واستخدمي أطراف أصابع يدك اليمنى لتحسس ثديك الأيسر، والعكس. ابقي أطراف أصابعك مسطحة، وتحسسي ثديك في حركة دائرية تغطي الثدي كله. من الأسهل أن تستخدمي نمط ثابت في الحركة لتتأكدي من تحسس الثدي بأكمله.

بإمكانك أن تبدأي بحركة دائرية صغيرة عند حلمة الثدي، ثم تقومين بتكبير قطر الدائرة بالتدريج، حتى يتم فحص الثدي بالكامل. يجب الأخذ في عين الاعتبار تحسس كامل أنسجة الثدي. استخدمي قوة ضغط خفيفة لتحسس الأنسجة القريبة، وقوة متوسطة لتحسس الأنسجة في وسط الثدي، وقوة قوية لتحسس الأنسجة في نهاية الثدي قريبة من القفص الصدري.

4. الوضعية الرابعة

تحسسي ثديك أثناء الوقوف أو الجلوس بنفس الطريقة المتبعة في الوضعية الثالثة. يمكنك القيام بهذه الخطوة أثناء الاستحمام، أو عندما يكون ثديك مبلولاً.

5. الوضعية الخامسة

انظري إلى ثدييك أثناء الوقوف أمام المرآة، مع رفع الذراعين إلى أعلى، وابحثي عن آثار سوائل تخرج من حلمتي الثدي. قد تكون هذه السوائل في شكل مياه، أو لبن، أو سوائل صفراء أو حتى دماء.

يمكنكِ تكرار هذا الفحص كل شهرين أو 3 أشهر، وإذا لاحظتي أو انتابك الشك حول وجود أي تكتلات أو تجاعيد غير مألوفة، توجهي مباشرة إلى أقرب طبيب مختص.