Image

على فكرة: ما الوقت الذي يحتاجه بابا نويل لإيصال الهدايا إلى كل طفل في العالم؟

أمامه مشوار طويل جداً جداً

Bread assortment
أمام بابا نويل رحلة طويلة!

يتطلب هذا العمل ستة أشهر من “أشهر بابا نويل”، وفقاً للاري سيلفربيرغ، وهو بروفسور متخصص في هندسة الميكانيك والطيران والفضاء في جامعة نورث كارولينا الحكومية. وهو متخصص برياضيات بابا نويل (فعلياً) وقد قام طلابه بالعمل على هذه المعضلة.

إليكم كيف توصل إلى هذه النتيجة: يجب على بابا نويل أن يوصل الهدايا إلى حوالي 200 مليون طفل منتشرين على مساحة تزيد على 200 مليون ميل مربع (تقريباً 548 مليون كيلومتر مربع). ونظراً لوجود 2.67 طفل وسطياً في كل منزل، يجب الذهاب إلى حوالي 75 مليون منزل، حيث يبلغ متوسط المسافة بين كل منزلين 1.63 ميل (حوالي 2.6 كيلومتر)، وبالتالي يجب على بابا نويل أن يقطع مسافة 122 مليون ميل (أكثر من 196 مليون كيلومتر).

لقطع هذه المسافة خلال 24 ساعة يوم عيد الميلاد، تحتاج زلاجة بابا نويل إلى التحرك بسرعة وسطية هائلة تساوي 5,083,000 ميل في الساعة (أكثر من 8,180,000 كيلومتر في الساعة). يقول سيلفربيرغ أنه من الممكن تحقيق هذا، لأن هذه السرعة أقل من سرعة الضوء (300 مليون متر في الثانية أو 669,600,000 ميل في الساعة) بـ 130 مرة. ونظراً لوجود ما يتحرك بهذه السرعة، فقد يكون من الصعب (ولكن ليس من المستحيل) على بابا نويل أن يتحرك بسرعة 5,083,000 ميل في الساعة.

تبدو سرعة 5,083,000 ميل في الساعة عالية بعض الشيء بالنسبة لعجوز مترهل مثل بابا نويل، ما دفع سيلفربيرغ وطلابه لإيجاد سيناريو أكثر واقعية: الغيوم النسبية. تسمح هذه الغيوم -وهي مبنية على الفيزياء النسبية- لبابا نويل بأن يمطّ الزمن مثل شريط مطاطي، وتعطيه فترة أشهر لإيصال الهدايا، وذلك خلال فترة دقائق معدودة بالنسبة لنا. يعتقد سيلفربيرغ أن بابا نويل يتفوق علينا بكثير في استيعاب للنظرية النسبية.

يقول داني ماروياما، وهو باحث في فيزياء الأنظمة ومرشح للدكتوراه في جامعة ميشيغان، أن نظرية سيلفربيرغ معقولة. إذا تحرك بابا نويل بسرعة قريبة من سرعة الضوء، وتقاسم عبء إيصال الهدايا مع أقزامه، واستخدم الغيوم النسبية، سيتمكن من إيصال الهدايا خلال خمس دقائق تقريباً من زمن الأرض. ويقول: “شخصياً، لا أعرف الكثير عن الغيوم النسبية، ولكنني أعتقد أن التقنية اللازمة لاستخدامها متوافرة بالتأكيد لدى رجل يطير على زلاجة، ويعيش مع الأقزام، ويمتلك غزلاناً أليفة قادرة على الطيران”.

وماذا لو استخدم بابا نويل عدة زلاجات؟ يقول سيلفربيرغ أنه إذا استخدم بابا نويل وأقزامه 750 زلاجة لإيصال الهدايا، واستغرقوا فترة ستة أشهر من أشهر بابا نويل (24 ساعة فقط بالنسبة لنا) بالاعتماد على معلوماتهم في الفيزياء النسبية، فلن تحتاج كل زلاجة إلى الطيران بسرعة أكثر من 80 ميل في الساعة (حوالي 129 كيلومتر في الساعة). ويقول سيلفربيرغ: “لتحقيق سرعة 80 ميل في الساعة، يكفي تركيب نفاثين على جانبي كل زلاجة فقط”.

error: Content is protected !!