Reading Time: 2 minutes

في عام 2017 قدمت شركة سامسونج تطبيق المساعد الذكي «بيكسبي» لأول مرة على هواتف جالاكسي إس 8، وإس 8 بلس، والذي يمكن من خلاله تنفيذ العديد من المهام بمجرد النطق بها، وفي مايو/آيار  المنصرم أعلنت سامسونج عن إطلاقها «بيكسبي فيجن» وهو جزء من تجربة بيكسبي، لكن ليصبح في خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة، وسيساعد المستخدمين الذين يعانون من إعاقات بصرية على التغلب على الحواجز في الحياة اليومية، عبر 3 ميزات جديدة هم؛ كويك ريدر، وسكين ديسكريبير، وكلر ديتكتور، ليتمكن هؤلاء من الحصول على مزيد من المعلومات حول محيطهم باستخدام كاميرا الهاتف الذكي.

كويك ريدر

مصدر الصورة: سامسونج

يمثل فهم الملصقات والعلامات التجارية تحدياً يومياً للمستخدمين الذين يعانون من إعاقات بصرية. لكن عبر ميزة كويك ريدر سيتمكن المستخدم من قراءة النص المكتوب بمجرد أن تسقط كاميرا الهاتف الذكي عليه، ويمكن لكويك ريدر أيضاً التعرف على أكثر من ألف عنصر، من تحديد الطعام والخضروات في المطبخ إلى تحديد منتجات التنظيف، ويمكن أن يساعد المستخدمين على تنفيذ الروتين اليومي بسهولة.

سكين ديسكريبير 

مصدر الصورة: سامسونج

يوفر سكين ديسكريبير أوصافاً لأي صور، بما في ذلك المشاهد الملتقطة والصور التي تم تنزيلها. أيضاً يمكن أن يساعد ذلك المستخدمين على تحديد العقبات المحتملة عندما يتنقلون في محيطهم.

كلر ديتكتور

مصدر الصورة: سامسونج

على الرغم من أن الأشخاص الذين يعانون من إعاقات بصرية يمكنهم تحديد المواد باللمس، إلا أنه من الصعب القيام بنفس الشيء عندما يتعلق الأمر بالتمييز بين الألوان المختلفة، وتوفر ميزة كلر ديتكتور طريقة لمعالجة ذلك، وإبلاغ المستخدمين بلون العنصر في المحيط التي التقطته الكاميرا.

التكنولوجيا للجميع

أكدت سامسونج في موقعها الرسمي أن الهدف من إطلاق بيكسبي فيجن هو إنشاء بيئة شاملة على الأجهزة المحمولة مع جعل تكنولوجيا الهواتف المحمولة متاحة حقًا للجميع، وأضافت أنها تتعاون مع المستخدمين لتطوير ابتكارات جديدة تتجاوز الحدود.

يذكر أن سامسونج تعمل مع المستخدمين ذوي الإعاقة لتحسين ميزات جديدة لهم منذ عام 2016، وختاماً يجب التنويه أن بيكسبي فيجن سيعمل على أجهزة جالاكسي، مع العلم أن كويك ريدر يدعم 57 لغة، بينما يمكن لكلر ديتكتور للكشف عن 5 ألوان والتمييز بين 33 لوناً مختلفاً.