Image

حان الوقت لإعادة النظام إلى حياتك اليومية

Bread assortment قم بتحميل تطبيقات تساعدك على تنظيم قوائم المهام التي لديك، وتنظيم حياتك.

بين العمل، والنشاطات، والمواعيد، وقوائم المهام المتزايدة باستمرار، يشعر الكثير منا بالتوتر وبأن الوقت يداهمهم. وفي كثير من الأحيان، فإن مصادر صرف الانتباه المتعلقة بهواتفنا الذكية لن تؤدي إلا إلى جعل هذه الوتيرة المزدحمة مضغوطة بشكل أكبر.

ولكن الهواتف الذكية يمكنها أيضاً أن تبسّط حياتك، حيث يعتمد الأمر برمته على كيفية استخدامك لها. إليك سبعة من هذه التطبيقات والأدوات، والتي يمكنها أن تساعدك على تتبّع وقتك، وتطوير عادات أفضل، وتلقي رسائل تذكير، وأكثر من ذلك. إليك فيما يلي كيف يمكن لهذه التطبيقات والأدوات أن تحول هاتفك إلى جهاز فعلي لتوفير الوقت.

جوجل كيب: Google Keep

للبدء، سوف تحتاج إلى تطبيق لتدوين الملاحظات حيث يمكنك تجميع خربشاتك، قوائمك، وملاحظاتك المتناثرة والمجزأة. نحن نفضّل جوجل كيب بواجهته التفاعلية البسيطة وتوافقيته على منصات العمل المتعددة.

بالإضافة إلى تخزين ملاحظاتك، يمنحك جوجل كيب عددا من الطرق لتنظيمها أيضاً. على سبيل المثال، يمكنك تصنيف المدخلات المرتبطة ببعضها البعض بنفس اللون، أو وسمها بكلمات معينة، ليصبح من السهل تجميع كل ما يتعلق بالكلمات “منزل”، “عمل”، “الأطفال” معاً وهلمّ جرّا. كما يمكنك أيضاً تخزين مجموعة متنوعة من تنسيقات الملاحظات، كالنصوص، والقوائم مع (أو بدون) مربعات الاختيار لكل بند فيها، والخربشات المرسومة بالإصبع أو قلم الشاشة، المذكرات الصوتية والصور.

كما يمكنك أيضاً مشاركة الملاحظات الخاصة بجوجل كيب مع مستخدمين آخرين. أو الاحتفاظ بها وفق صيغة أكثر احترافية من خلال تحويل الملاحظات النصية إلى ملف موافق للتطبيق جوجل دوكس.

يمكنك الحصول على جوجل كيب مجاناً من أجل أندرويد هنا، ومن أجل آي-أو-إس هنا

كورتانا: Cortana

في هذه الأيام، أصبح كل هاتف ذكي يترافق مع مساعده الرقمي الخاص. ولكنك حتى لو كنت تستخدم المساعد الذكي لجوجل، أو سيري من آبل، لا بد لك من أن تجرب استخدام كورتانا () أيضاً، خاصة إذا كنت تتعامل مع أجهزة متعددة أو كان لديك جهاز حاسوبي يعمل بنظام ويندوز-10. ما عليك سوى تحميل التطبيق من الإنترنت، ثم تسجيل الدخول باستخدام حسابك على مايكروسوفت، ودعها تتولى تنظيم حياتك اليومية.

بإمكان كورتانا تدوين الملاحظات، كتابة القوائم، ووضع رسائل التذكير الخاصة بالمهام. والوظيفة الأخيرة (رسائل التذكير) يمكنها أن تنبهك صوتياً في أوقات معينة من اليوم، أو عندما تصل إلى مواقع معينة. على سبيل المثال، قد تتلقى تنبيهاً لكي تشتري الأزهار حالما تمر من أمام متجر الزهور المفضل لديك. كما يمكن لرسائل التذكير أيضاً أن تتكرر وفق جدول زمني محدد، وبالتالي يمكنك إنشاء رسالة تذكير أسبوعية لتذكرك مثلاً بإحضار الحليب، أو رمي القمامة خارج المنزل.

كما أن مساعد الذكاء الاصطناعي يمكنه العمل مع أي تطبيق مخصص للتقويم – بما في ذلك تطبيقات جوجل، آبل، ومايكروسوف – ليسمح لك بإضافة أحداث جديدة والتحقق من المواعيد القادمة. وعلاوة على ذلك كله، تسمح لك كورتانا بمواكبة الأخبار العاجلة، والتنبؤات الجوية.

يمكنك الحصول على كورتانا مجاناً من أجل أندرويد هنا، ومن أجل آي-أو-إس هنا

تريلو: Trello

يحظى تريلو بسمعة قوية كأداة يمكن لفرق العمل أن تستخدمها لإدارة المشاريع المشتركة. في الواقع، فإن تريلو ملائم أيضاً للأفراد والعائلات، لأن المرونة تمثل جزءاً من الجوانب الجذابة لتريلو. حيث يمكنك تكييفه لأغراض متنوعة، بما في ذلك إمكانية تتبّع أي شيء يتطلب المتابعة.

تقدم هذه الخدمة تطبيقات من كلا النوعين المحمول والويب، وكل منهما يعمل بنفس الطريقة: حيث تنشئ مجموعة متنوعة من “البطاقات” الرقمية وترتبها ضمن أعمدة. كل بطاقة منها قد تمثل واحداً من الأعمال المنزلية، أو عنصراً ضمن قائمة المهام لديك، أو حدثاً قادماً ضمن التقويم الزمني. أما الأعمدة فقد تمثل فئات المهام، أو مستويات الأولوية، أو تواريخ معينة، أو أي عامل آخر قد تستخدمه لترتيب بطاقاتك.

بعد أن تتخذ قرارك بشأن المخطط التنظيمي، يمكنك إضافة التفاصيل إلى البطاقات بشكل منفرد لتجعل إدارتها أكثر سهولة. اكتب وصفاً، استخدم عدة ملصقات مرمّزة بالألوان، قم بتسمية الأشخاص ممن قد يحتاجون للاطلاع على المستجدات، أو لرسائل التذكير، وحتى قم بتحديد موعد نهائي للبطاقة.

بعد ذلك، يمكن للأشخاص الذي يشاركونك في العمل أن يضيفوا التعليقات إلى البطاقات، إرفاق الملفات، وسحب البطاقات وإفلاتها من عمودٍ إلى آخر. في الواقع، يمكنك إعداد تريلو بالمستوى الذي ترغب به من السهولة أو التعقيد.

للاستخدام الشخصي، ينبغي لك أن تستفيد من الحزمة المجانية من تريلو. ومع ذلك، يمكن للشركات أن تدفع مبالغ شهرية تتراوح من 10 إلى 21 دولار للحصول على ميزات مثل التكامل المحسّن مع تطبيقات الطرف الثالث، والقدرة على إرفاق ملفات كبيرة إلى البطاقات.

يمكنك الحصول على تريلو مجاناً مع ميزات مدفوعة شهرياً من 10 إلى 21 دولار من أجل أندرويد هنا، ومن أجل آي-أو-إس هنا

سمارتر تايم Smarter Time

لتنظيم حياتك بشكل أكثر كفاءة، لا بد لك من أن تعرف كيف تمضي وقتك، وهذا ما يهدف إليه سمارتر تايم. حتى أنه قادر على تتبع نشاطاتك بشكل تلقائي: فبينما يفترض بك أن تملأ سجلك الزمني، يحاول التطبيق أيضاً أن يملأ أياً من الفارغات التي تتخلل سجلك اليومي، مستنداً في عمله على عاداتك السابقة، وعلى البيانات الواردة من حساسات هاتفك الذكي (فالتحرك السريع، على سبيل المثال، قد يعني أنك مارست الجري صباحاً).

بعد أن تبدأ بتزويد هذا التطبيق بالبيانات، سيكون قادراً على تقديم التقارير التي تخص كل شيء؛ بدءاً من كيف تقضي يومك، وصولاً إلى التطبيقات التي تهدر معظم وقتك. بعد ذلك، إذا كنت ترغب بتغيير رصيدك اليومي من النشاطات، يمكنك أن تحدد أهدافاً مخصصة يمكن لسمارتر تايم أن يساعدك على تحقيقها.

في الوقت الحالي، يمكن لمستخدمي أندرويد فقط تحميل سمارتر تايم من الإنترنت، ولكن الشركة تعمل حالياً على تطوير نسخة تجريبية منه مخصصة لنظام آي-أو-إس. للحصول على ميزات إضافية، مثل التقارير الأكثر تفصيلاً، وخيارات إضافية لتصدير البيانات، يمكنك الاشتراك للحصول على حسابات بميزات إضافية، والتي تكلف مبلغاً شهرياً يتراوح من 3 إلى 10 دولار.

سمارتر تايم متوفر من أجل أندرويد فقط هنا، وهو مجاني مع ميزات مدفوعة شهرياً من 3 إلى 10 دولار

تودويست: Todoist

واحد من أكثر تطبيقات قوائم المهام شهرةً، وذلك لسبب وجيه. فهذه الأداة الشاملة تعمل على كافة منصات العمل تقريباً، وتوفر واجهة تفاعلية مرحة وبسيطة، ويتضمن ميزات متقدمة لمن يحتاج إليها.

على سبيل المثال، يتيح لك هذا التطبيق أن تسند لكل عنصر فيه أولوية معينة. يمكنك أيضاً أن ترتب المهام بإنشاء تداخلات فيما بينها، وهو ما يمكّنك من الحفاظ على عناصر العمل والعناصر الشخصية بشكل منفصل. بالنسبة للمهام المتكررة، كإخراج القمامة من المنزل، أو دفع فاتورتك الهاتفية، يمكنك إعداد قوائم مهام تتكرر وفق جدول زمني منتظم، إن كنت بحاجة للقيام بشيء ما كل أسبوع، فإن تودويست لن ينسى ذلك.

بالرغم من أن المستوى الأساسي لتودويست مجاني، إلا أنه يمكنك الترقية إلى فئة المستخدمين المميزين مقابل 29 دولار للسنة الواحدة. في هذا المستوى من الاشتراك، يمكنك أن تطلب رسائل التذكير على أساس الوقت أو الموقع، والاستمتاع بعمليات النسخ الاحتياطي التلقائية، والحصول على مخططات تُظهر نسب الإنجاز التي حققتها.

يمكنك الحصول على تودويست مجاناً مع ميزات سنوية مدفوعة مقابل 29 دولار من أجل أندرويد هنا، ومن أجل آي-أو-إس

هابيت ليست: Habit List

إن شعار “هابيت ليست” هو “طوّر نفسك”، وكل شيء ضمن التطبيق موجّه نحو ذلك. حيث يحاول أن يدفعك رويداً رويداً إلى تطوير عادات جيدة، كالقيام بأعمالك الورقية بانتظام، أو تصميم برنامج روتيني لأعمال التنظيف.

لكي تستخدم هذا التطبيق، ببساطة قم بتسجيل أعمالك المنجزة على التقويم، أو قم بوضع جدول زمني لعاداتك المتكررة المحتملة. بعد ذلك يقوم التطبيق بتذكيرك بشأن المهام التي لم تنتهي من إنجازها بعد، ويقدم لك تقارير مرحلية لتعرف كيف تسير محاولتك في تنفيذ برنامج جديد معين. كما أن بساطة واجهة التطبيق تساعدك على التركيز: فكل صباح، تعرض لك قائمة بسيطة بالمهام المخصصة لذلك اليوم.

لكي تتمكن من تتبّع عدد غير محدود من العادات والحصول على ميزات إضافية مثل وضعية العرض المظلم، يمكنك أن تدفع الرسوم اللازمة لتفعيل ذلك لمرة واحدة والتي تبلغ 5 دولار. على الرغم من أن هابيت متوفر فقط من أجل آي-أو-إس، إلا أن بإمكان مستخدمي أندرويد محاولة الاستعاضة عنه بتطبيق بسيط آخر مثل “هابيت ستريك” (Habit Streak).

يمكنك الحصول على هابيت ليست مجاناً مع ميزات إضافية أيضا ًمقابل 5 دولار من أجل آي-أو-إس هنا

بوكيت: Pocket

إحدى الطرق التي تجعل الكثيرين منا يهدرون وقتهم هي الغوص في غياهب الإنترنت، ولكنك عندما تصادف قصة مثيرة للاهتمام، فأنت لست مضطراً لقراءتها على الفور. بدلاً من ذلك، يمكنك حفظها بمساعدة التطبيق “بوكيت” وتعود إليها لاحقاً عندما يكون لديك متسع أكثر من الوقت.

يتيح لك بوكيت إمكانية تخزين المقالات عند تصفحك عبر أي منصة تقريباً: تطبيق لتصفح الإنترنت، متصفحات سطح المكتب (من خلال إضافة برمجية مخصصة)، تطبيقات البريد الإلكتروني، وقوائم منشورات وسائل التواصل الاجتماعي. يمكنك أيضاً أن تنظّم ما جمعته من مقالات ومقاطع فيديو ضمن فئات ليتيح لك العثور عليها مرة أخرى بسهولة.

بعد أن تخزن عدداً من القصص في بوكيت، يمكن للتطبيق عندها أن يبدأ بتقديم نصائحه بشأن المقالات ذات الصلة التي قد يهمك قراءتها.

من خلال هذا التطبيق، يمكنك حتى أن تستأنف قراءتك عند انقطاع الاتصال بالإنترنت: حيث يقوم بوكيت بتخزين كافة المقالات التي قمت بحفظها لاستعراضها في وضعية عدم الاتصال بالإنترنت. إذا قمت بتنصيب التطبيق على أجهزة متعددة، فسيقوم بمزامنة مجموعة المواد التي اخترت استعراضها من خلاله بين هذه الأجهزة.

error: Content is protected !!