Reading Time: 2 minutes

سينطلق رائدي الفضاء الأميركيين «روبرت بينكن» و«دوجلاس هرلي» إلى الفضاء على متن صاروخ «فالكون 9»؛ اليوم الأربعاء في تمام الساعة 8:33 بتوقيت جرينتش، من محطة اطلاق الصواريخ «لونش كومبلس 39 أيه» التابعة لمركز كينيدي للفضاء بولاية فلوريدا الأميركية، المهمة التي أطلق عليها ديمو-2 ؛ هي أول مهمة تنقل فيها شركة خاصة البشر إلى الفضاء.

الانطلاق التجاري نحو الفضاء

أطلقت وكالة الفضاء الأميركية ناسا برنامج «الفريق التجاري» الذي يسمح للشركات الأميركية من القطاع الخاص بتطوير صواريخها، ومركباتها الفضائية الخاصة لإطلاق رواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية، والعودة بهم إلى الأرض، وهذا لتشجيع الشركات الخاصة للدخول في مجال الصناعات الفضائية مما يسمح لوكالة ناسا بالتركيز أكثر على المهام العلمية نحو الفضاء العميق. 

بالإضافة إلى أن نجاح صواريخ الشركات الخاصة بإرسال رواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية سيمنح ناسا استقلاليتها عن وكالة الفضاء الروسية؛ والتي تعتمد ناسا عليها منذ 2011 لنقل رواد الفضاء من وإلى محطة الفضاء الدولية. تنافست العديد من الشركات الخاصة للتعاقد مع ناسا في برنامج «الفريق التجاري»، وفازت شركتان، أولهما هي شركة «سبيس إكس» التي تعاقدت معها ناسا منذ 2019 لنقل المعدات إلى محطة الفضاء الدولية، وشركة «بوينج» التي ما زالت مركبتها الفضائية في مرحلة التجارب بدون رواد فضاء، ومن المتوقع أن تدخل مرحلة تجارب رواد الفضاء العام المقبل.

مهمة حاسمة

سبيس إكس, فضاء, 2020, علوم

مهمة ديمو-2 ستحمل رائدي الفضاء على متن صاروخ «فالكون 9» التابع لشركة سبيس إكس، والهدف منها هو اختبار المركبة الفضائية «كرو دراجون» التي يجلس بداخلها رواد الفضاء قبل أن تحصل على الموافقة النهائية من وكالة ناسا. سيعمل رائدي الفضاء على اختبار نظام التحكم والدفع، بالإضافة إلى نظم الالتحام الآلية على متن مركبة «كرو دراجون»، وإن سار كلا على ما يرام ستمنح ناسا الموافقة لشركة «سبيس إكس» بالاستمرار بنقل المزيد من رواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية.

من المتوقع أن تستمر المهمة على متن محطة الفضاء الدولية ما بين شهر إلى 4 أشهر قبل العودة إلى الأرض على متن مركبة «كرو دراجون» أيضاً، وخلال هذا الوقت سيشارك رائدي الفضاء في التجارب العلمية المختلفة على متن المحطة مثل دراسة النباتات وتفاعلها مع المياه وكيفية حدوث الحرائق في الفضاء. 

جرت العادة عند كل إنطلاق إلى الفضاء أن يتجمع العامة عند موقع الانطلاق للمشاهدة، ولكن نتيجة لعمليات الإغلاق بسبب فيروس كورونا، ستمنع ناسا الأشخاص من التجمع هذه المرة، ولكن لا يزال من الممكن مشاهدة الحدث بالكامل من خلال البث المباشر لناسا على اليوتيوب.