Reading Time: < 1 minute

أعلن وزير الصحة الأردني «نذير عبيدات» أمس؛ الأحد، عن تسجيل أول إصابتين بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا لدى اثنين من مواطنيه وُفِدا من بريطانيا. 

صرّح الوزير «نذير عبيدات» لوكالة الأنباء الأردنية الرسمية «بترا» إنه: «تم اكتشاف حالتيّ إصابة بالسلالة الجديدة المتحورة من فيروس كورونا لأردنيَين قادمَين من بريطانيا، وأضاف « إنّ رصد الحالتين تم بعد حصر القادمين من المملكة المتحدة وتتبعهم وإجراء الفحوصات لهم».

الحالتين المسجلَتين هما لزوجين قدِما معاً يوم السبت 19 كانون الأول/ديسمبر، وحالتهما الصحية جيدة، وتم تطبيق إجراءات العزل الصحي على الحالتين وتتبعهما من قِبل فرق التقصي حسب البروتوكولات، ولا يسمح لهما بالاختلاط بالآخرين لحين انتهاء فترة العزل المنزلي.

كانت الحكومة الأردنية قد قررت إيقاف الرحلات الجوية الآتية من بريطانيا لمدة أسبوعين اعتباراً من 21 كانون الأول/ديسمبر حتى 3 كانون الثاني/يناير على خلفية ظهور السلالة الجديدة من فيروس كورونا في بريطانيا.

سجّل الأردن حتى الآن 286 ألف و356 إصابة مؤكدة بالفيروس و3729 حالة وفاة، فيما يبلغ عدد المصابين الذين يتلقون العلاج في المستشفيات 932؛ منهم 135 على أجهزة التنفس الاصطناعي.

يعتبر الأردن ثاني بلد عربي يسجل إصابات بالسلالة الجديدة لفيروس كورونا بعد لبنان، فقد أعلن وزير الصحة اللبناني في حكومة تصريف الأعمال، «حمد حسن» تسجل لبنان أول إصابة في البلاد بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا يوم الجمعة الماضي لشخص قادم من بريطانيا أيضاً.

اكتُشفت السلالة الجديدة للفيروس لأول مرة في أيلول/سبتمبر الماضي، واكتشف العلماء أنّ السلالة الجديدة كانت وراء مجموعة من الحالات المنتشرة في لندن، وقالت السُّلطات البريطانية أنّ هذه السلالة يمكن أن تكون أكثر قابلية للانتقال بنسبة 70%.