Image

احتفظ ببياناتك لنفسك

Bread assortment السماعة الذكية تسمع الجميع.
حقوق الصورة: أمازون

يمكن للسماعة الذكية اللطيفة بجوارك أن تفعل كل شيء، من إملاء وصفات الأكل إلى التحكم في أقفال الأبواب. أما من الناحية السلبية، فهي قادرة أيضاً على التنصت على محادثاتك وأنشطتك. فما الذي يتوجب فعله على الشخص المهتم بمسألة الخصوصية؟

للتنبؤ برغباتك بشكل أفضل، تقوم السماعة الذكية بتسجيل الأوامر الصوتية في التخزين السحابي. إذا كان هذا يشعرك بعدم الارتياح، فيمكنك استعراض المعلومات التي حفظتها سماعتك  وحذفها. وفي هذا الدليل، سنشرح كيفية إدارة البيانات لثلاثة من أشهر السماعات الذكية: أمازون إيكو، وجوجل هوم، وآبل هوم بود.

أمازون إيكو
تُبقي السماعات الذكية من نوع “إيكو” المدعومة من مساعد الذكاء الاصطناعي التابع لأمازون أذناً رقمية مفتوحة من أجل عبارة الإيقاظ “هيه أليكسا”. عندما تسمع هذه الكلمات، تبدأ بتسجيل الأصوات التالية (أوامرك التي تلفظها)، ثم تحفظ هذه الأوامر في التخزين السحابي.

ولا يمكنك إيقاف تشغيل عادة التسجيل عند هذه الأداة، لأنها جزء أساسي من طريقة عمل السماعة الذكية. ولكن إذا كان ذلك يشعرك بعدم الارتياح، فعليك جعل السماعة تتوقف عن الاستماع يدوياً عندما لا تستخدمها: اضغط على زر اللاقط الموجود أعلى الجهاز، وسيتوقف عن الاستماع لرسالتك التالية “هيه أليكسا”.

لمراجعة الأوامر التي تحفظها السماعة “إيكو” وربما حذفها، يجب عليك الذهاب إلى تطبيق أليكسا (بالنسبة لنظامي أندرويد وآي أو إس) أو موقع أمازون. ودعونا نبدأ بهذا الأخير.

عند فتح تطبيق أليكسا على هاتفك، تعرض الصفحة الرئيسية قائمة بالكلمات والعبارات المحفوظة التي قمت بتوجيهها إلى سماعة “إيكو” الخاصة بك. ويوفر موقع أمازون هذه الإدخالات حتى تتمكن من إعادة تشغيل أي أوامر سابقة، وكذلك لتدريب برنامج معالجة اللغة الطبيعية. ولجعل مساعد الذكاء الاصطناعي أكثر دقة واستجابة، تشجع أمازون المستخدمين على تقديم تغذية راجعة: إذا قمت بالنقر فوق المزيد في أي مدخل، فيمكنك اختيار نعم للإشارة إلى أن النص يطابق ما قلته، أو لا لتخبر أليكسا أنه قد أساء تفسير كلامك.

على أي حال، فأنت لم تفتح التطبيق لتدريب أليكسا؛ ولكنك تريد حذف بياناته المحفوظة. وهذه المهمة ليست بسيطة كما يبدو. يتيح لك موقع أمازون إمكانية مسح أحد الإدخالات بسهولة من الشاشة الرئيسية للتطبيق. ما عليك سوى النقر على المزيد> إزالة البطاقة. ولكن لن يؤدي ذلك إلى حذف التسجيل من خوادم أمازون. بدلاً من ذلك، وللتخلص تماماً من البيانات المحفوظة، يجب أن تقوم بعملية أكثر تعقيداً. انقر على زر القائمة (ثلاثة خطوط أفقية) أعلى اليسار، ثم انتقل إلى الإعدادات> تاريخ السجلات. من هذه الصفحة، يمكنك تحديد أي إدخال صوتي وتشغيل المقطع الصوتي. إذا قمت بإنشاء سجل طويل، فيمكنك فرز الإدخالات باستخدام خيار “تصفية حسب التاريخ” في أعلى الشاشة. أخيراً، لمسح أي إدخال من كل من التطبيق وقاعدة بيانات أمازون، اختر حذف التسجيلات الصوتية في أسفل الشاشة.

يمكنك أيضاً حذف جميع التسجيلات الخاصة بك مرة واحدة عبر الموقع الإلكتروني لأمازون. سجّل الدخول إلى حسابك وتوجه إلى الحساب والقوائم> محتواك وأدواتك > أدواتك. في هذه الصفحة، انقر فوق الزر الموجود بجوار أداة “إيكو” الخاصة بك وحدد “إدارة التسجيلات الصوتية”. من هنا، يمكنك النقر فوق زر “حذف” لمسح كل شيء قمت بطرحه على أليكسا من السجل. ولا يقدم الموقع نفس نوع التحكم السهل الذي يقدمه التطبيق، ولكن إذا كنت تريد الوصول بسرعة إلى سجل فارغ، فهذا هو سبيلك إلى ذلك.

جوجل هوم

يصرح جوجل، مثل أمازون، بأن السماعات الذكية لا تسجل الصوت بشكل دائم حتى يتم إيقاظها باستخدام الأمر”أوك جوجل”. وبمجرد قيامك بذلك، تحتفظ السماعة بنسخة ممّا تقوله بعد ذلك، مما يساعد جوجل على تحسين التعرف على الصوت وفهمه.

على خلاف أداة “إيكو”، فإن جوجل هوم سيتوقف عن تسجيل الأوامر الصوتية إذا قمت بتغيير بعض الإعدادات. لإيقاف تسجيل أوامرك من السماعة الذكية، سجِّل الدخول إلى حسابك في جوجل، وانتقل إلى صفحة “التحكم في الأنشطة” على الشبكة. ثم قم بإيقاف تشغيل “الصوت والإعدادات الصوتية”.

بالنسبة إلى البيانات التي سجلها جوجل سابقاً، يمكنك التحقق منها وتعديلها من خلال تطبيق  جوجل هوم (بالنسبة لنظامي أندرويد وآي أو إس)، أو من خلال موقع جوجل.

للتحقق من التسجيلات عبر التطبيق، افتح جوجل هوم، وانقر على زر القائمة (ثلاثة خطوط أفقية) أعلى اليسار، واختر “نشاطي”. تعرض الشاشة التالية جميع أوامرك الأخيرة، سواء قمت بتوجيهها إلى السماعة الذكية نفسها أو إلى تطبيق مساعد جوجل على هاتفك. انقر على أي إدخال لعرض مزيد من التفاصيل: الكلمات المحددة، ومتى وأين قلتها، وإلى أي أداة تحدثت بها، والرد الذي تلقيته. لحذف أحد التسجيلات، اضغط على زر المزيد (ثلاث نقاط رأسية) إلى أعلى اليمين من الإدخال، ثم اختر حذف.

يمكنك إجراء مراجعة مماثلة عبر شبكة الإنترنت. سجّل الدخول إلى حسابك، ثم انتقل إلى صفحة المعلومات الشخصية والخصوصية، وانقر على “انتقل إلى نشاطي”. سيؤدي هذا إلى عرض سجل لأنشطتك على خدمات متعددة من جوجل، بما في ذلك سلوك التصفح في كروم وسجل المشاهدة على يوتيوب. لعزل عمليات بحث جوجل هوم، انقر على تصفية بحسب التاريخ والمنتج، ثم ألغِ تحديد جميع الإدخالات باستثناء المساعد، وانقر على زر البحث في الجزء العلوي. يمكنك أيضاً إضافة مرشح للتاريخ إذا كان في بالك وقت محدد في الاعتبار.
مرة أخرى، يمكنك مسح الإدخالات الفردية عن طريق النقر فوق زر المزيد واختيار حذف. ومن خلال الموقع الإلكتروني، يمكنك أيضاً حذف جميع الأوامر الصوتية السابقة بشكل جماعي: انقر على حذف النشاط بواسطة> حذف بحسب التاريخ> كل الوقت. ثم اضغط على القائمة المنسدلة جميع المنتجات، واختر المساعد من القائمة. أخيراً، اختر حذف، وستظهر نافذة تأكيد. انقر فوق حذف مرة أخرى لمسح كل شيء.

آبل هوم بود

لا داعي لأن يقلق مالكو سماعات آبل هوم بود كثيراً من مسألة الخصوصية. وعلى الرغم من أن آبل تقوم بتسجيل الأوامر الصوتية “هيه سيري”، فإنها تقوم بتحليل هذه السجلات ثم مسحها بدلاً من تخزينها حتى تقوم أنت بحذفها. ومع ذلك، فهذا يعني أنه لا يمكنك الرجوع إلى سجلك للتحقق من الأسئلة التي طرحتها على سماعتك في الماضي.

error: Content is protected !!