Reading Time: 3 minutes

كنّا موجودين حرفياً عند ولادة مصطلح «سن المراهقة»؛ ففي مقال نُشر في مجلّة بوبيولار ساينس عام 1941 حول صانعي الأفلام صغار السن، أفاد أحد المصادر ساخراً: «لم أعلم أبداً أن «المراهقين» يمكن أن يكونوا جدّيين لهذه الدرجة».

كانت هذا أول استخدام معروف للمصطلح الذي أصبح واسع الانتشار الآن، ولقرون قبل ذلك، كان يُنظر للأطفال على أنّهم أشخاص قصار القامة فقط، وقدرتهم على التكلّم والمشي كانت تعني أنّهم كبار بما يكفي ليعملوا في المزارع أو المصانع. بدأت بلدان مثل الولايات المتّحدة، بإجبار الأطفال على الدراسة في المدرسة في القرن التاسع عشر، وفي عام 1938، تم إصدار قانون يمنع عمالة الأطفال، وبحلول الخمسينيّات من القرن الماضي، رأى الأطباء النفسيون أن مرحلة الشباب هي طيف غير منقطع، والآن نحن نعلم أن المراهقين فريدون من الناحية الجسدية؛ فعلى سبيل المثال، هم يصابون بالنّعاس كأطفال أو بالغين بعد تأخرهم عن موعد نومهم ساعتين، كما أن أدمغتهم التي تكون قيد النمو، بجانب الهرمونات، تجعلهم أكثر عرضةً للاندفاعية من أقرانهم الأكبر سناً بقليل. ماذا عن الحيوانات؟

1. الفيل الأفريقي

الفيل الأفريقي, بوبساي, بوبيولار ساينس, مجلة بوبساي, الحيوان, مراهقة

يعيش الفيل الأفريقي حوالي 70 سنة وسطياً – رسوم: ديفيد سنجلتون

تتشابه مرحلة المراهقة المتمرّدة لهذه الوحوش الجميلة مع نظيرتها عند البشر؛ حيث تقضي صغارها عقداً من الزمن إلى جانب أمهاتها في جماعات تسيطر عليها الإناث (والصغار الإناث لا تترك هذه الجماعات)، لكن الذكور المراهقين يتركون أمهاتهم لينضمّوا إلى جماعات شرسة من الذكور الآخرين. طوال عقدها الثاني من العمر، تنتظم الفيلة في جماعات تتألف من عدد أقل من الذكور.

2. إنسان الغاب (الأورانغوتان)

الفيل الأفريقي, بوبساي, بوبيولار ساينس, مجلة بوبساي, الحيوان, مراهقة

تعيش هذه القرود العليا حوالي 50 سنة وسطياً – رسوم: ديفيد سنجلتون

عملية الاستقلاب البطيئة تسمح لهذه الرئيسيّات أن تصمد في وجه نقص الطعام؛ تلك الأوقات التي يتسبب الطقس فيها بشُحّ الفواكه الطازجة، لكن الكفاءة في استهلاك الطّاقة لها تكلفتها؛ إذ أن النمو والبلوغ يستغرقان وقتاً طويلاً. إناث إنسان الغاب (الأورانغوتان) تُرضعن صغارهن لفترة أطول من أي نوع آخر من الحيوانات البريّة.

3. الحوت القاتل

الفيل الأفريقي, بوبساي, بوبيولار ساينس, مجلة بوبساي, الحيوان, مراهقة

يعيش الحوت القاتل حوالي 75 سنة وسطياً – رسوم: ديفيد سنجلتون

الحيتان القاتلة تنضم إلى جماعات أمهاتها العائلية مدى الحياة، ويبدو أن هذه الرابطة الدائمة تزيد فرص بقاء الصغار؛ فلو ماتت الأم، سيكون الذكر الصغير (أصغر من 30 سنة) أكثر عرضةً للموت بثلاث مرات من حوت لا تزال أمّه حيّة، كما يزيد احتمال موت حوت صغير بعد موت أمه مع ازدياد عمره.

4. البشر

الفيل الأفريقي, بوبساي, بوبيولار ساينس, مجلة بوبساي, الحيوان, مراهقة

يعيش البشر حوالي 71 سنة وسطيّاً – رسوم: ديفيد سنجلتون

لماذا يستغرق بلوغنا وقتاً طويلاً؟ تحتاج أدمغتنا الكبيرة حوالي 25 سنة لتُكمل نموّها؛ وهي فترة من المرونة الذهنية قد تجعلنا أكثر قدرةً على الإبداع. وجدت دراسة عن المراهقين والبالغين صغار السن أن الأفراد الأصغر سناً أدّوا المهام التي تتطلّب الاستكشاف والتأقلم بشكلٍ أفضل من أقرانهم الأكبر سناً.

5. فُقَم القيثار

الفيل الأفريقي, بوبساي, بوبيولار ساينس, مجلة بوبساي, الحيوان, مراهقة

تعيش فقم القيثار حوالي 25 سنة وسطياً – رسوم: ديفيد سنجلتون

تمتد طفولة فقمات القيثار لـ 12 يوماً فقط، وتكون الوظيفة الوحيدة لصغارها أثناء فترة الدلال القصيرة هذه هي الرضاعة واكتساب خُمس وزنها عند الولادة من الدهون يومياً. أثناء مرحلة بلوغها، يزيد وزن الفقمات من 11.3 إلى 36.2 كلغ، ثم تنزلق على الجليد متّجهةً إلى البحر.

6. العنكبوت الذئب

الفيل الأفريقي, بوبساي, بوبيولار ساينس, مجلة بوبساي, الحيوان, مراهقة

تعيش هذه العناكب حوالي سنة واحدة وسطياً – رسوم: ديفيد سنجلتون

كل الآباء يعرفون أن الأطفال المتعبين يحبّون الركوب على ظهور آبائهم. تربط أنثى العنكبوت الذئب كل صغارها؛ والذين يبلغ عددهم 40-50 وسطياً، على ظهرها، وتحملهم حتّى يصبحون قادرين على العيش كعناكب مستقلّة، ولكن لحسن الحظ، لن تضطر إلى حملهم لأكثر من بضعة أيام.

 نُشر المقال في عدد «الحياة والموت» الصيفي عام 2018 من مجلة بوبيولار ساينس