Reading Time: 2 minutes

أكدت شركة «أسترازينيكا» البريطانية أن لقاحها ضد فيروس كورونا قد يكون فعالاً بنسبة 90% تقريباً؛ دون أي آثار جانبية خطيرة، اليوم الاثنين، وبهذا الإعلان ينضم اللقاح إلى اللقاحات التي أعلن عن بياناتها المؤقتة الإيجابية.

اللقاح الذي أطلق عليه مؤقتاً «AZD1222» وطورته جامعة أكسفورد البريطانية؛ كان فعالاً بنسبة 90٪ في الوقاية من فيروس كورونا، عندما تم إعطاؤه بنصف جرعة متبوعة بجرعة كاملة لمدة شهر على الأقل، وفقاً لبيانات من تجارب المرحلة الأخيرة في بريطانيا والبرازيل.

أظهرت النتائج فعالية بنسبة 62٪ عند إعطائه كجرعتين كاملتين على الأقل لمدة شهر واحد، وأدى التحليل المشترك لكلا نظامي الجرعات إلى فعالية متوسطة تبلغ 70٪. ولم يتم الإبلاغ عن أي حالات دخول إلى المستشفى أو حالات خطيرة من المرض في المشاركين الذين تلقوا لقاح. 

تعمل الشركة الآن على إعداد التقديم التنظيمي للبيانات إلى السلطات في جميع أنحاء العالم التي لديها إطار عمل للحصول على موافقة مشروطة أو مبكرة. وستسعى الشركة للحصول على قائمة استخدامات الطوارئ من منظمة الصحة العالمية للحصول على مسار سريع لتوافر اللقاح في البلدان منخفضة الدخل. وبالتوازي مع ذلك ستقدم الشركة التحليل الكامل للنتائج المؤقتة للنشر في الدوريات العلمية الخاضعة لمراجعة الأقران.

قالت الشركة في بيانها إنه لم يتم تأكيد أي أحداث سلامة خطيرة تتعلق باللقاح وأنه كان فعالاً في كلا الجرعتين. وقال باسكال سوريوت، الرئيس التنفيذي للشركة: «إن فعالية هذا اللقاح وسلامته يؤكدان أنه سيكون فعالاً للغاية ضد فيروس كورونا وسيكون له تأثير فوري على حالة الطوارئ الصحية العامة في العالم».

وأكد المدير التنفيذي أن سلسلة توريد اللقاح بسيطة، قال: «تعهدنا والتزامنا بعدم الربح والتزامنا بالوصول الواسع والمنصف وفي الوقت المناسب يعني أنه سيكون ميسور التكلفة ومتاحاً عالمياً، وسيوفر مئات الملايين من الجرعات فور الموافقة عليه».

لاتزال التجارب السريرية للقاح تُجرى أيضاً في الولايات المتحدة الأميركية واليابان وروسيا وجنوب إفريقيا وكينيا وأمريكا اللاتينية مع تجارب في دول أوروبية وآسيوية أخرى. وأكدت الشركة أنها تحرز تقدماً سريعاً في التصنيع بسعة تصل إلى 3 مليارات جرعة من اللقاح في عام 2021 على أساس متجدد، وفقط بعد الموافقة التنظيمية. 

يذكر أن اللقاح يمكن تخزينه ونقله والتعامل معه في ظروف التبريد العادية ولمدة 6 أشهر على الأقل وإدارته ضمن إعدادات الرعاية الصحية المتاحة عالمياً. وتواصل الشركة العمل مع الحكومات والمنظمات متعددة الأطراف والمتعاونين في جميع أنحاء العالم لضمان الوصول الواسع والعادل إلى اللقاح بدون ربح طوال مدة الوباء.

كيف يعمل؟ ومتى يتوفر؟: لقاح فايزر ضد كورونا فعال بنسبة 90% 

اللقاح الأمريكي لفيروس كورونا بفاعلية تقارب الـ95%