Image

كم أغنية أو مقطع موسيقي استمعت له، وكم فيديو شغلته وشاهدته؟ إليك كيف تجد هذه الإحصائيات.

Bread assortment

ما من شك أن الإبحار على أمواج ومحيطات الشبكة العنكبوتية أمر ممتع ورائع. وهذا ما تفعله الآن وأنت تقرأ هذا المقال، أليس كذلك؟ إنه لشعور رائع أن تتصفح الإنترنت. لكن ها هي سنة  2018 قد انقضت، وهلّت علينا سنة أخرى، الأمر الذي يعني أن الوقت قد حان لإلقاء نظرة على كيف قضينا وقتنا الثمين العام الماضي. بهذا الصدد، تمتلك بعض المواقع والتطبيقات الهاتفية التي نستخدمها كثيراً ميزات خاصة بنهاية السنة تعرض عليك أكثر مشاركاتك شعبية أو إحصاء معيناً يتمحور حول كيف قضيت وقتك على التطبيق في تلك السنة. لكن بعض المواقع والتطبيقات الأخرى تخفي عنك هذه المعلومة وتضعها في صفحات مغمورة لئلا تكتشف كم أدمنت عليها حقاً وتركت الحياة الفعلية من أجلها وكم ربطت نفسك بالشاشات وجعلت نفسك آلة لا تكل ولا تمل لاستهلاك المحتوى. أياً كان الأمر، سنقدم لك في هذا المقال بعض الطرق التي تمنحك نظرة شاملة عن كيف قضيت وقت طيلة سنة 2018، حيث سنتحدث عن الإحصائيات الخاصة بك وأين تجدها ضمن أشهر التطبيقات والخدمات وأكثرها شعبية. تنبيه: من الوارد أن تزعجك الإحصائيات عندما تكتشف كم ضيعت من وقت.

فيسبوك

لا ريب أن 2018 كان عاماً عصيباً على هذه الشبكة الاجتماعية الزرقاء، حيث تضررت سمعتها بشدة بسبب فضائح متعلقة بخرق بيانات المستخدمين، والتلاعب بالانتخابات، ولا ننسى مشكلة أقاربك وعائلتك الذين يصرون على إضافتك في الشبكة وترك تعليقات محرجة على كل منشور تضعه في حسابك هناك. تنطوي عادة شبكة فيسبوك فيما يخص ميزة ملخص نهاية السنة على استخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي لتوليد مقطع فيديو يتضمن منشوراتك التي حصلت على أكثر تفاعلٍ من أصدقائك ومعارفك. من الوارد أنك شاهدت الفيديو الخاص بك على حسابك في فيسبوك في حال تصفحت الشبكة خلال شهر ديسمبر، لكن بمقدورك أيضاً أن تجده في أي وقت تريد في صفحةالذكرياتالخاصة بك.

أما إن كنت تريد الاطلاع على مراجعة أشمل لما مرت به الشبكة خلال العام الماضي، فقد خصصت الشركة مقالاً إلكترونياً خاصاً بذلك في مدونتها الرسمية. ووفقاً لشركة فيسبوك، يتمثل الحدث الأكثر إثارة للنقاش على الشبكة فياليوم العالمي للمرأةالذي يعدّ هذا الرقم القياسي الثاني له على التوالي (كونه تصدر هذه القائمة أيضاً لعام 2017). من ناحية أخرى، سجلت بطولة كأس العالم لكرة القدم أيضاً 2.3 مليار انطباع ما بين منشور وتعليق وتفاعل. فيا له من هدف مذهل سجلته تلك البطولة على الشبكة!

تويتر

تتيح لك صفحةالتحليلاتعلى حسابك في تويتر رؤية ملخصات مصغرة عن أهم التغريدات التي نشرتها مرتبة وفق معايير مختلفة على أساس شهري، يمكنك الاطلاع على هذا من خلال هذا الرابط لرؤية ما أسفر عنه عملك الجاد على هذه المنصة، بما في ذلك الاطلاع على أكثر تغريدة حصلت على الإعجابات والتفاعلات في شهر معين.

لم تقدم لنا منصة التدوين المصغر ، تويتر، هذا العام القائمة الرسمية لأفضل التغريدات حتى الآن، إلا أنه ما من شك في أن وعد لاعب الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية داماريوس راندل بشراء أقمصة صوفية لكل من أعاد تغريد تغريدته في حال كسب فريق كليفلاند كافالييرز بطولة العام 2018 للرابطة الوطنية لكرة السلة، ضمن تلك القائمة. لكن لحسن حظ اللاعب راندل، قضى فريق غولدن ستايت ووريورز على هذا الحلم خلال التصفيات.

نيتفليكس

ليس هناك لوحة تحكم أنيقة التصميم أو عرض تقديمي جميل يلخص لك عادات مشاهداتك على شبكة بث الفيديوهات نيتفليكس، إلا أنك تستطيع التمرير عبر صفحة لا نهاية لها تجمع لك كافة ما شاهدته وعرضته في حسابك بدخولك صفحة نشاط المشاهدة“. تتيح لك الصفحة أيضاً تنزيل كافة معلومات المشاهدة في ملف بصيغة .csv يمكنك فتحه والاطلاع على ما فيه باستخدام برنامج الإكسال أو برنامج نمبرز (Numbers). تابع التمرير حتى تجد أول نشاطات مشاهدتك ومن ثم تستطيع رؤية أول شيء شاهدته في العام الماضي، أو العام الذي قبله أو الوقت الذي ترغب بالمعرفة عنه.

خدمة أمازون برايم فيديو

لا تظهر بيانات ما شاهدته في هذه الخدمة في رابط سهل الإيجاد، حيث أنه مغمور تحت عدة قوائم وإعدادات مختلفة، لذلك أتينا لك برابط مباشر هنا، بالنقر عليه يوصلك إلى البيانات المطلوبة. مع ذلك فقد لا تظهر لك البيانات المعروضة في الرابط كاملةً في حال لم تكن صاحب الحساب الأساسي في خدمة أمازون برايم فيديو.

إنستغرام

تتمثل الطريقة المعتادة لمعرفة أكثر صورك الانستغرامية نجاحاً في استعمال خدمة تدعىتوب ناين” (TopNine)، التي تقوم بلم شمل أكثر صورك التي حصلت على إعجابات معاً في صورة واحدة مكونة من قصاصات (كولاج) يمكنك مشاركتها هي بنفسها، والتي ستؤدي بك، على ما يبدو، ويا مرحى لك، للحصول على المزيد من الإعجابات والمتابعين في حسابك على إنستغرام. تقوم خدمة توب ناين بذلك منذ سنوات، إلا أنها في عام 2018، أصبحت تطلب البريد الإلكتروني، حيث سترسل لك رابط بالصورة المكونة من القصاصات هناك. أما السبب وراء هذا التغيير، فالشركة التي تدير الخدمة تحيله لكمية الطلبات الهائلة التي تجعل عملية صنع الصور المكونة من قصاصات تأخذ وقتاً طويلاً في نظر المستخدمين الذين لا يرغبون في التحديق في شاشاتهم لفترة من الزمن منتظرين اكتمال المهمة.

من ناحية أخرى، يقترح بعض خبراء الاستراتيجية المتخصصين في قنوات التواصل الاجتماعي أن تتفحص جيداً أفضل تسع صور لك لكي تخطط بشكل أفضل لحملات ناجحة على الشبكات الاجتماعية العام المقبل. هكذا، إن أنجبت طفلاً العام الماضي وحصلت صوره على الكثير من الإعجابات والتفاعل، افعلها مرة أخرى، وأنجب آخر في هذا العام وكل عام حتى تحقق أكبر عدد ممكن من الإعجابات!

لم تطلق خدمة إنستغرام حتى الآن ملخصاً رسمياً لنهاية العام، لكن في حال قامت بذلك سنضيف الرابط هنا، لكي تعرف ما الذي فعلته كيلي جينر لكي تكتسب كل هذه الشهرة الطاغية!

يوتيوب

في حال انتابك الفضول بشأن عادات مشاهداتك على اليوتيوب، فلن تجد عرضاً أنيقاً يقدم لك الإحصائيات بشكل جميل، مع ذلك من غير المستبعد أن تكون الأرقام مفزعة لشريحة كبيرة من المستخدمين. على أي حال، للاطلاع على إحصائياتك الأسبوعية واليومية انقر على تبويبمدة المشاهدةمن قائمة حسابك على تطبيق يوتيوب في هاتفك الذكي.

وفي مسعاه لعمل مراجعة جميلة لنهاية عام 2018، قام اليوتيوب بإنتاج فيديو متقن يبرز بعضاً من أهم اللحظات التي شهدتها المنصة الأكثر شعبية لمشاهدة الفيديوهات. لكن للأسف، ويا فرحة ما تمت!، سرعان ما سجل هذا الفيديو رقماً قياسياً لكونه أكثر الفيديوهات التي حصلت علىعدم إعجابفي تاريخ المنصة ككل. كما أثار هذا الفيديو الكثير من اللغط والجدال لدرجة أن مقالاً نُشر في صحيفة نيويورك تايمز وصفه بأنه أطلق شرارةحرب أهلية“.

وختاماً، إن أردت مشاهدة أكثر فيديوهات اليوتيوب شعبية للعام الماضي، يمكنك فعل ذلك بزيارة صفحة قائمةأكثر الفيديوهات رواجاً للعام 2018″ وأيضاً قائمة أفضلفيديوهات الموسيقى رواجاً للعام 2018″.

error: Content is protected !!