Image

Bread assortment الأرض وهي تدور ليلاً.
حقوق الصورة: ناسا

أغمض عينيك وتخيل الشكل الذي تبدو به الأرض. قد تتخيل دائرة، زرقاء على الأغلب بسبب لون المحيطات، مع دوامات من الغيوم، وكتلة من اليابسة ذات اللونين الأخضر والبني أحياناً، وتطفو الكرة كلها في كتلة من السواد اللامعقول. أنت تتخيل الأرض على صورة لا يمكن أن تراها بعينيك المجردتين. وربما سترسم في خيالك صورة أخذتها من اللقطة الشهيرة الموجودة أدناه، والمعروفة باسم “الجوهرة الزرقاء”. وقد التقط رواد الفضاء على متن مركبة الفضاء أبولو 17 هذه الصورة في السابع من ديسمبر عام 1972. كما التقطت صور أخرى لا حصر لها للأرض، والتي شكلت تخيلاتنا عن الأرض إلى الأبد، ومع ذلك فإن القليل فقط من البشر من رأوا كوكب الأرض بأعينهم المجردة.
وهؤلاء البشر -ومعظمهم رواد فضاء- يقولون بلا استثناء تقريباً أن تجربة رؤية الأرض من الفضاء الخارجي قد غيرتهم على المستوى الشخصي بعمق. وأصبحوا يقولون: إن تلك التجربة قد زادت من قيمة الأرض لدينا، وجعلت شكوانا البشرية تافهة، والأخطار البيئية التي نسببها لهذا الكوكب أكثر خطورة.

واليوم هو اليوم العالمي للبيئة، أو ما تسميه الأمم المتحدة “يوم الناس”، وذلك لحث الناس على عمل شيء ما للعناية بالأرض. ولكن، ولكي نعتني بالأرض علينا أولاً أن نتذكر ما هو سبب أهمية الأرض. وأي طريقة للقيام بذلك أفضل من مجموعة صور رائعة للأرض مأخوذة من الفضاء الخارجي، مع كلمات تمثل وجهة نظر أولئك الذين حظوا بفرصة رؤية الكوكب مباشرة من خلال هذا المنظور الفريد. استمتعوا.

صورة “الجوهرة الزرقاء” الشهيرة للأرض. أخذ طاقم المركبة الفضائية أبولو 17 هذه الصورة في طريقه إلى القمر.
حقوق الصورة: ناسا

“كلما ابتعدنا أكثر فأكثر، كانت الأرض تتضاءل، حتى تقلصت في النهاية إلى حجم جوهرة صغيرة، أجمل بكثير مما تتخيل. كان ذلك الجسم الحي الجميل الدافئ يبدو هشاً جداً، وحساساً جداً، بحيث إذا لمسته بإصبعك فسوف يتفتت. إن رؤية شيء كهذا يجب أن تغير الإنسان”.
جيمس إيروين – رائد فضاء من طاقم أبولو 15

في 12 فبراير 1984، استخدم رائد الفضاء بروس ماك كاندليس حقيبة نفاثة من النتروجين على ظهره ليذهب بعيداً عن سفينته الفضائية لمسافة لم يقطعها أي رائد فضاء قبله. وقد أخذ هذه الصورة أثناء تلك العملية.
حقوق الصورة: ناسا

“كنت أنظر إلى سواد الفضاء وقد نُثر عليه كونٌ من الأضواء، لقد رأيت منظراً مهيباً. كان هناك في الأسفل كوكب يرحب بي. كنت أرى كل الأشياء العزيزة علي، كل مآسي البشر ومهازلهم، قابعة هناك داخل قشرة هشة رقيقة ومتحركة من الغلاف الحيوي. هناك حيث الحياة، حيث كل الأشياء الجميلة”.
لورين أكتون – الفيزيائي ورائد الفضاء.

التقط مستكشف القمر المداري مؤخراً لقطات فريدة للأرض من موقع المراقبة في المركبة الفضائية في مداره حول القمر.
حقوق الصورة: ناسا

“كان المشهد جميلاً جداً، ولكني لم أرَ سور الصين العظيم”.
يانغ ليوي – أول رائد فضاء صيني.

دخلت المركبة أبولو8 – وهي أول بعثة بشرية إلى القمر- مدار القمر ليلة عيد الميلاد عام 1968. في تلك الليلة، قام القائد فرانك بورمان، وقائدا المركبة الفضائية جيم لوفيل، وويليام أندريس ببث مباشر من مدار القمر، عرضوا فيه صوراً للأرض والقمر كما ظهرت لهم من مركبتهم الفضائية.
حقوق الصورة: ناسا

“الوحدة الهائلة مذهلة، وتجعلك تدرك ما تملكه هناك على الأرض”.

جيم لوفيل – رائد الفضاء من طاقم أبولو 8

رائدة الفضاء كارين نيبيرغ ، مهندسة طيران في البعثة 37، تستمتع بمنظر الأرض من النوافذ الموجودة في قبة محطة الفضاء الدولية. ويظهر الجزء الأبيض والأزرق من الأرض من خلال النوافذ.
حقوق الصورة: ناسا

“يبدو العالم نفسه أنظف وأجمل بكثير. وربما نستطيع جعله كذلك، بالطريقة التي أرادها له الله، من خلال إعطاء كل شخص ذلك المنظور الجديد من الخارج في الفضاء”.
روجر شافي – رائد فضاء من وكالة ناسا

هذه الصورة المركبة المأخوذة من أداة المقياس الطيفي للتصوير متوسط الدقة لسطح الأرض وغطاء من الغيم، توفر أفضل منظر لنماذج الاستيطان البشري عبر الأرض. وهذا منظر للقارتين الأميركيتين ليلاً.
حقوق الصورة: ناسا

“عندما تقوم بجولة في ساعة ونصف حول الأرض، ستبدأ بإدارك أن هويتك هي في هذا الكائن الكلي، وهذا ما يصنع تغييراً. ستنظر إلى الأسفل ولن تتخيل كم عبرت من الحدود مرات ومرات دون أن تراها. هناك مئات من الأشخاص يتقاتلون في الشرق الأوسط فوق خط متخيل لا تحس به، ولا تراه”.
راسل شفايكارت – رائد فضاء من طاقم أبولو 9

صورة للحدود الهندية الباكستانية ليلاً مأخوذة من أحد أعضاء البعثة 45 من المحطة الفضائية الدولية.
حقوق الصورة: ناسا

صورة للأرض والقمر مأخوذة من كاميرا مصور التجارب العلمية عالي الدقة على مستكشف المريخ المداري التابع لوكالة ناسا.
حقوق الصورة: ناسا

“كانت الأرض صغيرة، زرقاء فاتحة، ووحيدة بشكل مؤثر، بيتنا الذي يجب أن ندافع عنه كأثر مقدس. كانت الأرض كروية بالتأكيد. أعتقد أنني لم أكن أعرف ما تعنيه كلمة كروي من قبل حتى رأيت الأرض من الفضاء”.
أليكسي ليونوف – رائد فضاء روسي

صورة لإزهار العوالق النباتية في المحيط الأطلسي مأخوذة من جناح التصوير الشعاعي بالأشعة تحت الحمراء المرئية التابع لناساا على متن القمر الصناعي سومي إن بي بي
حقوق الصورة: ناسا

“لدينا هذا الاتصال بالأرض، أعني ببيتنا. لا أدرى كيف يمكن أن تعود إلى الأرض دون أن تتغير بطريقة ما. قد يكون هذا التغيير خفياً. سيكون هناك اختلاف في استجابة الأشخاص عند عودتهم من الفضاء. ولكنني أعتقد أن كل شخص، عموماً، لديه ذلك الأثر العميق في ذكرياته، عن الصورة التي يبدو عليها كوكب الأرض. لا يمكنك أن تأخذ هذا الأمر باستخفاف”.

نيكول سكوت – رائدة فضاء من المحطة الدولية

صورة للقمر وهو يعبر من أمام كامل القرص المشمس للأرض، وقد التقطتها الكاميرا متعددة الألوان لتصوير كوكب الأرض التابعة لوكالة ناسا من مرصد مناخ الفضاء العميق التابع للإدارة الوطنية للمحيط والغلاف الجوي.
حقوق الصورة: ناسا

“لقد صدمني أن حبة البازلاء الصغيرة الزرقاء الجميلة تلك هي الأرض. أغلقت إحدى عيني بإبهامي، وغطيت الأرض بإبهامي الأخرى. لم أشعر أنني عملاق، بل شعرت أنني صغير جداً”.
نيل أرمسترونغ – رائد الفضاء من طاقم أبولو 11

صورة لتلوث الهواء فوق الصين عام 2014 سجلها القمر الصناعي تيرا التابع لناسا.
حقوق الصورة: ناسا

“سينمو لديك وعي مباشر بالكون، وتوجه للجماهير، وإستياء عميق من الوضع العالمي، وإحساس قسري بفعل شيئاً ما حيال ذلك. ستبدو السياسة الدولية تافهة جداً. سترغب أن تمسك أحد السياسيين من الخلف وتجره مئات الآلاف من الأميال، وتقول له: انظر إلى هناك، وتشتمه”.
إدغار ميتشيل ، رائد فضاء من طاقم أبولو 14

error: Content is protected !!