Image

فلتنطلِق أيها الفرس بنا!

Bread assortment ليس علجوم القصب إلا واحداً ضمن حيوانات كثيرة تقفز فوق الحيوانات الأخرى لتتمتع بركوبٍ مجاني.

أسفر هطول الأمطار الغزيرة وحدوث فيضانات في أستراليا عن جيش صغير من علاجيم القصب خرجت من جحورها. وفي محاولة للهرب من المياه المرتفعة، قام عشرة من هذه الضفادع الكبيرة بركوب ثعبان أخضرَ زيتوني طوله حوالي ثلاثة أمتار ونصف، بينما كان يزحف مبتعداً بأقصى سرعته، كما صوّر ذلك ابن البلد أندرو موك وتناقلته صحيفة “الغارديان”.

ترجمة التغريدة:
مصدر الصورة: أندرو موك
@MrMeMock
هطلت الأمطار في بلدة كونونورا في أستراليا بمقدار 68 ملليلتر في غضون الساعة الماضية فقط. جرفت هذه المياه جميع علاجيم القصب خارج خزّان مياه إخوتي، وبعض هذه الضفادع اختارت أسهل الطرق للخروج: اعتلاء ظهر ثعبان طوله 3.5 متر.

إلا أن الأمر كما قال عالم الأحياء المتخصص في حفظ البيئة، جودي راولي الذي كتب على منصة تويتر، أن الضفادع هنا ليست في رحلة ركوب مجانية فحسب. لذلك دعنا نصفهم بدقة مجدداً: الضفادع العملاقة تركب الثعبان. تماماً مثلما لو كانت هذه الضفادع “تعتلي” الثعبان. بالمعنى الجنسي لفعل “الاعتلاء”.

ومع أن المفعول به ثعبان، إلا أن هذه الجرأة الجنسية ليست أمراً نادراً ضمن سلوكيات علاجيم القصب. إذ أن هذه الكائنات البرمائية التوسعية لها نهم شديد للجنس، ولتوضيح ذلك نشر الباحث راولي على تويتر صورة لضفدع قصب يحاول التزاوج مع ثمرة مانغو.

ومع أن البشر يستغربون رؤية حيوان يركب حيواناً آخر من غير نوعه -سواءً بشكل جنسي أو غير ذلك- إلا أن هذا الأمر يحدث بالفعل في جميع نواحي المملكة الحيوانية. بل أن حتى المتتبعين لهذا الموضوع خصصوا له قسماً فرعياً كاملاً في موقع ريديت (reddit).

وفيما يلي ما اخترناه لكم من صور وفيديوهات ركوب حيوان لحيوان من نوع آخر.

القرود تركب الأيائل اليابانية

كما استعرضنا ذلك في مقال آخر، يُعرف عن إناث قرود الماكاك اليابانية في فترة مراهقتها اعتلائها لظهور الأيائل اليابانية وركوبها وهي واقفة أو تسير. وعلى غرار علاجيم القصب، غالباً ما تفعل القرود ذلك بطريقة جنسية (مع أنها أحياناً قد تركب الأيائل لغرض التنقل). وعلى الرغم من أن بعض الأيائل كانت مستاءة من سلوكيات إناث قرود الماكاك فوقها وقامت بإلقائها عنها، إلا أن بعض الأيائل الأخرى كانت تسمح للقرود بفعل ما تشتهيه. يفترض الباحثون أن سبب حدوث هذا يعود إلى أن الرئيسات (أعلى رتب الحيوانات الثدية) تقوم أحياناً بفلي ظهور الأيائل، التي تعتبر بقعة يصعب على الأيل نفسه أن يصل إليها ليزيل عنها القُراد ( جنسُ طُفيليات ماصة للدَّم) وغيرها من الطفيليات. يُعدّ هذا التصرف أحد الأمثلة على سلوكيات الحيوانات التي تمارس الجنس مع الحيوانات من الأنواع الأخرى لأسباب خارج نطاق التكاثر والإنجاب.

ابن عرس يركبُ طائراً مُحاكياً

ترجمة التغريدة:
مصدر الصورة: جايسون وارد
@Jayward7
صورة مذهلة التقطها مارتن لو ماي، نقار خشب أخضر وابن عرس. من الواضح أن نقار الخشب نفذ بريشه!

كانت سنة 2015 عام نقار الخشب بامتياز  (راجع هاشتاق: #WeaselPecker ) وأصل هذا الاتجاه السائد صورة التقطها مصور فوتوغرافي هاوٍ يدعى مارتن لُو ماي رصد فيها حيوان ابن عرس يركب طائر نقار خشب وهو يحلق، حيث سرعان ما أصبحت الصورة فيروسية الانتشار على قنوات التواصل الاجتماعي وتناهبها صناع الميم (meme) معلقين عليها بسخرية كعادتهم في صورهم الطريفة. أشارت قناة ناشيونال جيوغرافيك أن ذلك لعله حدث عندما كان نقار الخشب على الأرض ينقب عن حشرات ليأكلها بينما كان ابن عرس يتربص به هو كذلك بحثاً عن وجبة شهية. إلا أن انقضاض ابن عرس مُني بالفشل في نهاية المطاف: ذلك أن المصور لو ماي شاهد الطائر وهو يحط على الأرض ليختفي ابن عرس بسرعة خاطفة بين الأعشاب.

حيوان الزُّريقاء يركب وحيد القرن

رُصدت حيوانات الزريقاء، وهو حيوان كالسِّنّور له رأس طويل وفروة مبقَّعة، يعدّ من الثدييات اللاحمة، عدة مرات وهو يركب ظهور الكركدنات السوداء والجواميس في جنوب أفريقيا. وقد ذكرت مؤسسة سميثسونيان أن مجموعة حماية البيئة والحفاظ عليها “وايلد لايف أكت” (WildlifeAct) التقطت هذه المشاهد على آلات تصويرها، إلا أن السبب وراء اعتلاء حيوانات الزريقاء لحيوانات وحيد القرن والجواميس لا يزال غامضاً حتى الآن.

مالك الحزين يركب فرس النهر

لأول وهلة ستعتقد أن مالك الحزين يقف مستخدماً قواه السحرية بشكل عجيب فوق سطح الماء. إلا أنك عندما تدقق في الصورة، ستجد أنه يعتلي ظهر فرس النهر كموضع قدمٍ له. من الوارد أن يكون وراء هذه الطيور الطويلة النحيلة سبب وجيه لفعل ذلك، ومما يعزز الأمر أن ارتفاع فرس النهر من شأنه جعل رصد الأسماك وصيدها عملية أسهل وأيسر على هذه الطيور.

حشرة دبّور طفيلية تركب ظهر يعسوب

حشرة دبور صغيرة تجثم فوق ظهر يعسوب

قد تبدو حشرة الدبور الصغيرة هذه (التي تحمل الإسم العلمي: هيدروفيليتا إمبوروسHydrophylita emporos ) لطيفة وبريئة إلا أنها في الواقع قد تكون الوحش الأكثر خداعاً ولؤماً من كافة الحيوانات التي استعرضناها في هذه القائمة. تعتلي هذه الحشرات ظهور حشرات اليعاسيب مزدوجة الجناح وتنتظر حتى تحطّ لتضع اليعاسيب بيوضها. وعندما تحط حشرة اليعسوب لتضع بيوضها، تنزل حشرة الدبور حتى بطن اليعسوب، الذي يكون وقتئذ مغموراً في الماء، ومن ثم تضع حشرة الدبور بيوضها هي داخل بيوض حشرة اليعسوب، هذا ما كشفته لنا دراسة رصدت هذه الظاهرة نشرت العام 2013 في مجلة بلوس ون. وهكذا تمنح حشرات الدبور الصغيرة، من خلال التطفل على بيوض اليعاسيب، صغارها كميات أكثر من الغذاء وفرصاً أعلى للنمو والنجاة.

error: Content is protected !!