Reading Time: 7 minutes

من أكثر المشاكل شيوعاً في علم الكيمياء والمواد هي: كيفية التخلص من البقع؛ فمن وجهة نظر العلم، تشكل كل من بقع الزيت على أرضية المرآب، أو النبيذ الأحمر على السجادة البيضاء، أو العلك على بنطال الجينز، تحدياً مختلفاً لتنظيفها (ريثما يتم إضافة الملابس تلقائية التنظيف إلى الأسواق). لنتعرف على الأنواع المختلفة من البقع، وطريقة استخدام الكيمياء للتخلص منها:

قواعد أساسية

تعتمد البقع على عاملين هما: الملوّث، وطريقة تفاعله مع المادة التي اصطدم بها. تعتبر معظم البقع المنزلية بقعاً سطحيةً؛ إذ تتدفق الملوّثات عبر الفتحات الموجودة في المادة؛ مثل أنسجة القماش أو مسام الأرضيات الإسمنتية، وتعلق فيها.

النوع الثاني من البقع سببه التفاعلات الجزيئية؛ إذ أن البقع الصفراء التي تظهر تحت الإبطين، تظهر بسبب تفاعل العرق مع كلوريد الألمنيوم الموجود في مزيل العرق، أما إذا كنت تتعرق سائلاً أصفر اللون، فإن مشاكلك تفوق البقع. في حالات أخرى، قد تشكل الأصبغة روابطَ تساهميةً مع مادة ما، وتسبّب علامات واضحةً كما هو الحال عند صبغ الملابس بتقنية الربط، ولحسن الحظ؛ نادراً ما تتشكل هذه البقع وتكون عادةً مقصودة.

في كل الحالات؛ أول خطوة عليك فعلها هي التخفيف من البقعة بأسرع شكل ممكن؛ أي مسح الفائض من المادة المسكوبة، ثم تغطيتها بما يسحب البقعة إلى الخارج؛ فعلى سبيل المثال، يجب ألا تفرك البقعة، بل تربت على البقعة غير المعالجة بمنديل ورقي أو مادة ماصّة أخرى؛ مما يسمح للخاصية الشعرية بسحب السائل، ثم رطّب البقعة بالماء البارد؛ والذي عادةً ما يمنع بقاء البقعة.

بعد أن خففت البقعة، يمكنك وضع مزيل البقع، ويمكنك حتى أن تفرك البقعة به تبعاً لنوع المادة، ولكن عليك أن تحسن اختيار المنظّف.

عدّة التنظيف

بعد أن خففت البقعة، عليك التمعّن في المادة التي تتعامل معها، لأن تفاعل الأنواع المختلفة من البقع يختلف باختلاف المادة المنظّفة. إليك بعض ما يجب معرفته:

أكثر منظفات البقع شيوعاً هي خافضات التوتر السطحي؛ والتي تشمل سائل غسيل الأطباق، ومسحوق غسيل الملابس، والعديد من السوائل الرغوية الصناعية. للجزيئات السطحية قطبان؛ أحدها محب للماء والآخر كاره له. تعمل هذه المنظّفات بطريقة مشابهة للشريط اللاصق؛ إذ يرتبط القطب الأول منها بجزيء من الماء، والقطب الثاني بجزيء من البقعة، وتنزلق الجزيئات الثلاثة معاً، ولكن هذا التفاعل نفسه يسمح للمواد خافضة التوتر السطحي بإزالة أصبغة الملابس وليس البقع فحسب، لذا عليك قراءة التعليمات قبل هذا النوع من مزيل البقع.

كما يمكنك استخدام المواد المؤكسدة؛ وهي المواد التي لا تزيل المادة المسببة للبقعة، بل تكسّر الجزيء المسؤول عن اللون؛ الصباغ، بجزيئات الأوكسجين؛ إذ تقوم المواد المؤكسدة القوية بكسر الصبغات بشكلٍ نهائي، وهذا التكسير هو أحد الأسباب التي تمنعك من استخدام المبيّض على ملابسك الغامقة، إلا أن المواد المؤكسدة الأقل قوةً؛ مثل بيكربونات الصوديوم (مثل أوكسيكلين)، أو بيروكسيد الهيدروجين ضعيف التركيز، قادرة على تبييض بعض البقع السطحية دون التأثير على الأصبغة العميقة؛ مثل أصبغة الملابس، كما عليك توخي الحذر عند التعامل مع الأقمشة الطبيعية؛ مثل الصوف والحرير، لأن بعض المواد المؤكسدة قد تسبب في اهترائها أو حتى حلّها. اختبر المواد المؤكسدة ضعيفة التركيز على قطعة صغيرة من الأقمشة هذه، قبل توزيعها بالكامل على القماش.

كما تعد المنظّفات الإنزيمية مناسبةً بشكلٍ خاص للأقمشة الطبيعية؛ إذ تعتمد على مجموعة من الإنزيمات لكسر جزيئات المادة المسببة للبقعة؛ فعلى سبيل المثال، يكسر الليباز اللبيدات؛ مثل زيت الزيتون، كما أن العديد منها يعد أكثر ملاءمةً للبيئة من نظيراتها، على الرغم من التنوع الكبير في تراكيزها، ونوع الإنزيمات المستخدَمة.

وقد لا يتم ذكر الإنزيمات المستخدمة في الخليط، بل تتم إضافة «خليط إنزيمي» كعنصر من المكونات، كما أن الحصول على مزيلات البقع إذا كنت مسافراً أو بعيداً عن المنزل، أكثر صعوبةً بالمقارنة مع خافضات التوتر السطحي. للحصول على هذا النوع من المنظفات، ابحث عن عبارات مثل «تفاعل إنزيمي» على أغلفة مواد التنظيف المتواجدة، وتفقد بدقة نوع البقع التي تعد بعالجها.

وأخيراً؛ لمعالجة أصعب أنواع البقع على الإطلاق، ستحتاج لاستخدام المنظفات المذيبة؛ مثل الكحول والمواد الأسيدية؛ مثل الخل الأبيض بعد تخفيف تركيزه بالماء؛ من خلال إضافة مقدار من الخل، يقابله اثنان من الماء، والآن؛ بعد أن زوّدت نفسك بالعدّة المناسبة، لنتخلص من كل البقع التالية.

1. بقع النبيذ الأحمر

التخلص من البقع, طرق ازالة البقع من القماش, طرق التخلص من البقع

إن غلطتك الأساسية هي اقتناء سجادة بيضاء من الأساس. ديبوزيت فوتوز

قد تظن أن النبيذ الأحمر ليس صبغاً، إلا أنه مليء بالأنثوسيانين؛ وهو من أصبغة القماش الطبيعية الأكثر شهرةً، ووجوده في النبيذ يزيده سوءاً، لأنه يكون محلولاً بالماء والكحول؛ مما يجعل كأساً واحداً من النبيذ الخليط الأكثر تدميراً للأقمشة التي يلمسها.

استخدم المنظّفات الخافضة للتوتر السطحي إن استطعت، لإزالة البقعة بشكلٍ سطحي، ولكن ذلك قد لا يكفي، لذلك استخدم المواد المؤكسدة أيضاً، لكسر كل الأصبغة. يمكنك مثلاً استخدام سائل غسيل الأطباق أولاً، ثم بروكسيد الهيدروجين.

2. بقع العسل والشراب المحُلّى

يتكون الشراب المُحلّى بشكلٍ أساسي من السكر المحب للماء؛ أي يمكن للقليل من ثاني أكسيد الكربون أن يجذبها إلى الخارج، وفي معظم الحالات؛ يكفي أن تزيل المادة اللزجة، ثم تبلل البقعة بالماء البارد، وإذا لم ينفع ذلك في إزالة البقعة، يمكنك استخدام خافض للتوتر السطحي خفيف التركيز.

3. القهوة

مثلما يختلف تركيز وطعم القهوة بعد تركها لتبرد؛ كذلك تختلف البقعة الناتجة عن القهوة. إذا وقعت قطرة من القهوة على قميصك وأردت مسحها، أدر قميصك على الوجه الآخر ودع الماء البارد يجري عبر البقعة من الخلف؛ تساهم تلك العملية في عكس عملية تلطّخ قميصك، وتدفع القهوة إلى خارج القماش.

إذا كانت البقعة جافة، ففي هذه الحالة تتعامل مع الأصبغة فحسب؛ لذلك افعل ما يفعله محترفو القهوة: اجلب القليل من بيكربونات الصوديوم، لأنها قادرة على تنظيف الآليات الصناعية لصناعة القهوة إذا كانت مركزّة. لذا فإن محلولاً مكوناً من ربع كوب من بيكربونات الصوديوم وكوبَيّ ماء سيكون قادراً على تدمير البقعة تماماً.

4. الشوكولاتة

تسبب الشوكولاتة بقعة مزدوجة؛ فهي تحتوي على الزيت؛ الذي يحتاج إلى مادة خافضة للتوتر السطحي، وفي الوقت نفسه مادة عضوية؛ لاحتوائها على الزيت النباتي (مثل زبدة الكاكاو) ومختلف المواد الجامدة المصنوعة من الكاكاو.

للحصول على أفضل النتائج، ابدأ بالصابون واتبعه بمنظّف إنزيمي، باستخدام الكثير من الماء البارد، وبعد أن عالجت بقعة الشوكولاتة مبدئياً، افرك البقعة لتخفيفها؛ وهي من الحالات النادرة التي تنفع فيها هذه الطريقة.

ازالة التخلص من البقع, طرق التخلص من البقع, ازالة بقع الكاتشب

تيشيرت أبيض ملطّخ ببقع من الكاتشب. – الصورة: دبيبوزيت فوتوز

5. صلصة الطماطم والكاتشب

أهم العوامل المؤثرة على بقع صلصة الطماطم هي السرعة. ينتج اللون الأحمر الذي يميز الطماطم الطازجة عن عُشبة العفص (تانين)؛ والتي تُستخدم أيضاً كأصباغ، وإن قدرتها على الالتصاق تكفي لدبغ البلاستيك، ولهذا السبب عليك وضع الماء البارد عليها فور ملامستها للقماش أو السجاد أو أية مادة أخرى، وإذا لم تجد بقعة الكاتشب نفسها؛ فبإمكانك إزالة البقع القديمة بالماء الدافئ والمنظف الإنزيمي.

6. العرق

لحسن الحظ؛ يمكننا تقليل تكاليف الغسيل عند التعامل مع بقع العرق، بسبب وجود عدة طرق للتعامل معها، وننصح بتعديل الطريقة التي تعتمدها في حل هذه المشكلة تبعاً لنوع القطعة التي تتعامل معها؛ على سبيل المثال، تنفع مواد التنظيف الخافضة للتوتر السطحي على الملابس الرقيقة المصبوغة، أما عند التعامل مع الملابس الفاتحة السميكة، وفر جهدك من خلال صنع عجينة من صودا الخَبْز والماء الدافئ، ثم افركها لتتغلل في البقعة، واتركها حتى تجف؛ لمدة ساعتين تقريباً، ثم اغسلها، كما تنجح الطريقة المذكورة أخيراً عند التعامل مع البقع على أية مادة؛ بما في ذلك اليورانيوم المنضب (ناتج ثانوي من عمليات تخصيب اليورانيوم ومتوفّر بأسعار قليلة جداً).

7. الدم والمواد البيولوجية الأخرى

يعتاد كل من يتشارك السكن مع حيوان أليف -أو إنسان- على التنوع الواسع من السوائل، وأشباه السوائل التي تنتج عن الجسم، وكذلك يعتاد على البقع الدائمة التي تتركها على كل شيء، ولكن الخبر الجيد هو أنه بإمكانك إزالة معظم البقع الجديدة بالماء بعد إزالة المادة الرئيسية، وعلاج الآثار المتبقية بالمنظف الإنزيمي.

قد ترغب في استخدام الإنزيمات عدة مرات، ثم استخدام مذيب مثل الكحول المحمر لتنظيف ما تبقى. إذا كنت قلقاً بشأن وضع مذيب على عنصر حساس، فاستخدم محلولاً أضعف متوفراً في الصيدليات، أو خفف الكحول المحمر بالماء من خلال وضع خلط كمية متساوية من كلتا المادتين.

8. العشب

إزالة بقع العشب أصعب بقليل من البقع الناتجة عن المواد البيولوجية، لأنها تعتبر صباغاً جيداً كالنبيذ الأحمر؛ وخاصةً للملابس الفاتحة. ابدأ باستخدام منظّف إنزيمي، ويفضل أن يكون مصنوعاً لمعالجة هذا النوع من البقع بشكلٍ خاص، وإذا لم تزُل البقعة تماماً، أو لم يكن المنظّف الإنزيمي فعالاً كما يجب، جرّب المواد الأسيدية -مثل الخل المخفف- لإزالة البقعة.

ولكن قبل أن تستخدم الخل على الملابس المصبوغة، ضع القليل منه على قطعة نظيفة من القماش المخفي، وانتظر لبضعة دقائق ثم اغسله لتعرف إن كان سيتفاعل معها أم لا. عليك استشارة أخصائي في تنظيف الملابس إذا سبب الخل أية أضرار للملابس، بدلاً من أن تحاول معالجة هذه البقعة بنفسك.

9. الشحوم والزيوت

الطّهاة المبتدئون وعمّال السيارات ليسوا الوحيدين الذين تتلطّخ ملابسهم ببقع الشحوم والزيوت، ولكي تمسك بهذه المادة الكارهة للماء، عليك استخدام مادة خافضة للتوتر السطحي؛ مثل سائل غسيل الأطباق؛ فقط ضع القليل منه على المنطقة ثم بللها وافركها، واغسلها بعد ذلك لتتخلص من البقع.

وبالنسبة للبقع الدسمة الصعبة، استخدم الصابون الصناعي لأنه يؤدي نفس الغرض، لكن يسحب المادة بقوة أكبر، أما بالنسبة للملابس الرقيقة التي لا تمتاز بالصبغة الثابتة؛ أي أن الأصبغة لم تتخلل في الأنسجة، قد يجردها الصابون الصناعي من الصبغة والشحوم على حدٍ سواء.

10. الحبر وأصباغ الطباعة

قد يُصنع الحبر ليكون ثابتاً ودائماً، لذا فأنت تحتاج لاستخدام المذيبات للتخلص من البقع التي يسببها، وقد يلجأ ذويك لإزالتها باستخدام مثبت الشعر لاحتوائه على كمية كبيرة من الكحول، إلا أن الأنواع الجديدة منه لن تحتوي على تلك المذيبة. ستحتاج إلى قطعة من القماش والقليل من الكحول للتخلص منها؛ صبّ الكحول على قطعة القماش التي لا تمانع إفسادها بالمادة المذيبة؛ إذ ينتقل الحبر إليها عندما ينحل. بعد أن تتأكد من تغلغل الكحول في البقعة، جرب استخدام عامل مؤكسد لإزالة اللون المتبقي.

ازالة البقع, طريقة التخلص من البقع

من دون شك، عليك تنظيف بقع الطين هذه قبل الدخول إلى المنزل. – الصورة: ديبوزيت فوتوز

ستحتاج إلى استخدام عدّة التنظيف الكاملة للتخلص من بقع الطين، لأن الطين يحتوي على مزيج من المواد المختلفة، عليك أولاً انتظار بقع الطين لتجف بالكامل، ثم قم بإزالتها قدر الإمكان، استخدم بعد ذلك مادة تنظيف خافضة للتوتر السطحي والقليل من الماء البارد. يمكنك استخدام الخل على الأقمشة المقاومة، لتتخلص من الأجزاء المختلفة من الطين. سوف تستسلم كل المواد المتبقية أمام المنظّف الإنزيمي، وننصحكم بالاستفادة من علم النفس من خلال مطالبة الشخص المتسبب في هذه البقع بإزالتها باتباع كل هذه الخطوات، لأنها طريقة خارقة لمنع حدوثها مرة أخرى.

بعد أن استعرضنا لكم البقع الأكثر انتشاراً، فإن أهم ما في الأمر هو عدّة التنظيف. بعد أن تفهم آلية تشكل البقع، وطريقة الإزالة التي يعتمد عليها كل نوع من المنظفات، تكون قد انتصرت بشكلٍ شبه تام في الحرب ضد البقع.

يمكنكم الاطلاع على النسخة الإنجليزية من المقال من «بوبيولار ساينس» من هنا، علماً أن المقال المنشور باللغتين محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يُعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

الوسوم: لايف ستايل