Image

أنت تعتقد بأنك تعرف، ولكنك لا تملك أدنى فكرة

Bread assortment

حقوق الصورة: Pexels

ينمو الكرز على الأشجار والعنب في الكروم، ولكن كيف ينمو الكاجو؟ فبفضل النظام الغذائي الحالي، يمكننا الحصول على المحاصيل من أي مكان في العالم تقريباً، كالفانيلا من مدغشقر والموز من الإكوادور. وبطبيعة الحال، فإن الجانب السلبي للحصول على المنتجات من الأراضي البعيدة هو عدم إمكانية الوصول إلى الحقول لنرى كيفية نموها. وبالنسبة للكثيرين، فإن الطريقة التي تخرج بها الفواكه والخضار من الأرض قد تكون غامضة نوعاً ما. وهنا نستعرض بعض الطرق غير المتوقعة لنمو النباتات قبل أن تصل إلى وجبات الطعام.

 


حقوق الصورة: ميشيل عبر فليكر
الأناناس
في حين يعتقد الكثير من الناس بأن الأناناس ينمو على الأشجار، إلا أن هذه الفاكهة في الواقع هي من النباتات العشبية الدائمة ولها أوراق لينة تشبه النخيل وليس لها جذع خشبي. ويعدّ الأناناس من نفس عائلة النباتات الهوائية. وتنمو الفاكهة من مركز النبات، ولكن ذلك بمجرد أن تصبح بعمر كافٍ لتزهر، وتستغرق هذه العملية 2-3 سنوات. وإن لم يكن ذلك غريباً، فماذا لو اعتبرنا الأناناس كالعنبيات والفواكه العشبية (أو العنب العنقودي على وجه التحديد)؟

 


حقوق الصورة: ويكيكومونس
الكاكاو أو حبوب الكاكاو
تأتي الشوكولا من بذور ثمار أشجار الكاكاو، والتي تمثل قرن الكاكاو الجلدي في الصورة. ولكن لا يتم طحن البذور فقط لصنع الشوكولا، بل يجب أن تكون محمصة ومخمرة أولاً.

 


حقوق الصورة: ويكيكومونس
الفانيلا
الفانيلا هي الفاكهة الصالحة للأكل من نبات السحلبية. وعلى الرغم من أن الفانيلا تزرع الآن في العديد من المناطق حول العالم – وأبرزها مدغشقر – إلا أن النحلة التي يمكنها تلقيح الفانيلا بشكل طبيعي لا توجد إلا في المكسيك وأمريكا الوسطى فقط. وعندما تنمو الفانيلا في مكان آخر في العالم، فيجب أن يتم تلقيحها بشكل يدوي، ولهذا السبب فإن الفانيلا مكلفة جداً.

 


حقوق الصورة: روب إريتون عبر فليكر
الهليون
يخرج كل ساق من نبات الهليون من الأرض كشجرة خضراء صغيرة وهزيلة. وهو من النباتات الدائمة، وهذا يعني بأنه ينمو مرة أخرى عاماً بعد عام حتى عند قطعه (إذا كانت الظروف مناسبة). وفي حال تركه ينمو ليصبح طويلاً جداً، فإن الجزء العلوي من الهليون سوف يزهر. وتتطور أثناء نموه أوراق محيطية تشبه السرخس تماماً. وفي النهاية تقوم هذه النباتات بإنتاج ثمار عنبية حمراء صغيرة، ولكنها سامة.

 


حقوق الصورة: فليكر
الكاجو
ينمو الكاجو على الأشجار، الأمر الذي لا يثير الدهشة. ولكن ثمرة الكاجو تكون مغلفة بقشرة وتتوضع على قاعدة فاكهة الكاجو، والتي تسمى عادةً بتفاحة الكاجو. وفي كثير من البلدان التي ينمو فيها الكاجو، يتم تحويل “التفاح” إلى هلام ومشروبات، وأحياناً يتم تقطيرها لإضفاء نكهة على بعض المشروبات.

 


حقوق الصورة: جامعة جورجيا
الفول السوداني
يعدّ الفول السوداني من البقوليات – وليس من المكسرات – مما يضعه في نفس المجموعة مع الفاصولياء. وليس هناك ما يعبّر عنه كهذه الصورة الغريبة له وقد خرج حديثاً من الأرض، إذ ينمو كالفاصولياء.

 

حقوق الصورة: توني بروكس وخدمة إدارة القهوة
القهوة
تأتي القهوة من البذور مثلها مثل الشوكولا. وفي هذه الحالة، تكون البذور مغلفة في فاكهة زاهية اللون تشبه الكرز وغالباً ما تسمى (لأسباب واضحة) بكرز القهوة. وتنمو الفاكهة بحدّ ذاتها على نبات يمكن وصفه بالشجيرة أو الشجرة الصغيرة. وتمثل القهوة العربية النوع الأكثر إنتاجاً في العالم، بينما تشكل القهوة القصبية (وتسمى أيضا القهوة الصلبة) الجزء المتبقي. وغالباً ما يتم تجاهل الفاكهة التي تحيط ببذور القهوة في الغرب، ولكن يمكن تخميرها إلى شاي.

 


حقوق الصورة: وزارة الزراعة الأمريكية وكانديرو
الخرشوف
يعتبر الخرشوف من نفس عائلة الشوك، إذ يتم أكل الزهرة قبل أن تزهر. وبالتالي، فإنه يتدلى على ساق وسط مجموعة من الزهور الصغيرة.

 


حقوق الصورة: ويكيكومونس
الحمّص
قد يعتقد الشخص الذي يفكر منطقيا بأن الحمّص ينمو كالبازلاء في قرن يحوي العديد من البذور. إلا أن ذلك يعدّ خاطئاً. فهو ينمو داخل قرون، ولكن يوجد حبة حمّص واحدة فقط داخل كل قرن، ولذلك يكون لهذه البقوليات مظهر مميز أثناء نموها.

 


حقوق الصورة: Dinesh ValkeLuc Coekaerts
نبات القبار
يعتبر القبار في الواقع من الأزهار الصالحة للأكل مثله مثل الخرشوف (وعادة ما يؤكل على شكل مخلل)، ويتم قطافه قبل أن يزهر. والبراعم الظاهرة في الصورة هي قبل وقت القطاف.

 


حقوق الصورة: مايكل أريجي عبر فليكر
كرنب بروكسل
يعدّ كرنب بروكسل من البراعم الصالحة للأكل، وهو من نفس نوع الملفوف (براسيكا الزيتية)، الأمر الذي يفسر تقريباً سبب نموه على ساق ليفي والذي يبدو وكأن شخصاً قام بوضع ملفوفة على قمته. ويُذكر بأن براسيكا الزيتية هي نوع يضم أكثر من عشرة أصناف، وتتكاثر الأصناف لتنمو إلى نباتات تبدو مختلفة بشكل كبير عن بعضها البعض. ومن غير المفاجئ أن يكون القرنبيط والبروكلي من نفس النوع، ولكن هل تعلم بأن هذه النباتات تتشارك في حمضها النووي مع كرنب بروكسل واللفت والكرنب الساقي وذلك الملفوف الزخرفي الغريب الذي ينمو في المراكز التجارية؟

error: Content is protected !!