Reading Time: 6 minutes

ليس بالضرورة أن تكون شخصاً ذا طبيعةٍ إجتماعية لكي تجد نفسك مأسوراً في صخبِ الكثير من مجموعات الدردشة التي تتيحها العديد من التطبيقات على هاتفك الذكي، وعلى الرغم من أن مجموعات الدردشة وسيلةٌ عظيمة للتواصل وقضاء أعمالك، إلا أنها قد تصبح مصدراً رئيسياً للإزعاج.

فالإشعارات التى تتلقاها على هاتفك الأندرويد أو الآيفون أصبحت مستفزة وفي كثيرٍ من الأحيان تُفقد التركيز فى أي عملٍ تقوم به، وهذا الأمر يصيبك بالإحباط، بيد أن هناك بعض الإشعارات مهمةٌ بشكلٍ خاص، إلا أن تلقي الكثير من الإشعارات غير المهمة أمر لا يُحتمل. وتتسائل حينها، ماذا عليك أن تفعل حيال الأمر؟ حسناً، إليك عشرُ حيلٍ تتجنب من خلالها تلك الإشعارات المزعجة فى هاتفك الذكي سواءً كان يعمل بنظام الأندرويد أو الآيفون.

  1. اضبط الطريقة التي تظهر بها الإشعارات

ضبط الإشعارات على الآيفون
الصورة: ديفيد نيلد

قم بتغيير الطريقة التي تظهر بها الإشعارات إن كنت تتلقى الكثير من تنبيهات الدردشة. يمكنك بسهولةٍ كتم الأصوات الناتجة عن التنبيهات أو جعلها غير مرئية بسهولة سواء على نظام الأندرود أو الآيفون “iOS”.

بالنسبة للأندرويد:

افتح قائمة “إعدادات”، ثم انتقل إلى خيار التطبيقات والإشعارات.

Settings > Apps & notifications

اختر التطبيق الذي تريد ضبط الإشعارات الصادرة منه.

(ملاحظة: ينطبق ذلك على نظام الأندرويد الحديث Android Pie).

أما بالنسبة للآيفون: هناك خياراتٌ أكثر للتحكم بالإشعارات. إذهب إلى “الإعدادات”، ثم اضغط “الإشعارات”.

Settings > Notifications

ثم اختر تطبيق الدردشة الذي تريد تعديل طريقة ظهور إشعاراته لترى الخيارات المُتاحة.

  1. كتم المحادثات المزعجة

كتم أصوات الدردشة في تطبيق واتس اب
الصورة: ديفيد نيلد

 

بإمكانك أيضاً كتم بعض الدردشات مؤقتاً، والسماح بها للبعض الآخر. يعد هذا الخيار مفيداً في حالة كنت تتنتظر إشعاراتٍ تهمك أكثر من غيرها من أناسٍ محددين، وتريد أن تحصل على إشعارات رسائلهم فقط، بينما تحدّ من التنبيهات الواردة- على سبيل المثال- من أصدقائك في الكلية حين يناقشون أمراً لا يهمك مثل حضور حفلةً موسيقية أو رحلةٍ ترفيهية.

تتيح لك معظم تطبيقات المراسلة خياراتٍ تكتم الإشعارات لزمنٍ محدد. فمثلاً، في تطبيق “واتساب” على الأندرويد: قم بالنقر فوق زر القائمة (شكله ثلاث نقاط أعلى التطبيق في الزاوية اليمنى)، ثم اختر كتم الإشعارات واضبط المدة الزمنية المرغوبة ببساطة.

  1. استخدم متصفح الويب الذي تتيحه تطبيقات المحادثة على سطح المكتب

واجهة برنامج واتس اب في متصفح الإنترنت
الصورة: ديفيد نيلد

 

تمتلك العديد من تطبيقات الدردشة نسخةً خاصة بسطح المكتب على الكمبيوتر تتيح لك إجراء المحادثات من خلال المتصفح، مما يجعل قراءة وكتابة الرسائل سلساً وأسهلَ من طريقة عرضها في جهاز الهاتف، ويمنحك خياراتٍ أوسع لمشاركة الصور والبحث في الرسائل القديمة.

على سبيل المثال، يمكنك إستعراض رسائل تطبيقات Whatapp و  Facebook Messengr و Telegram على متصفحك ببساطة، بينما يمكنك استعراض رسائل iMessage الخاص بالآيفون على سطح المكتب على الحواسب التي تعمل بنظام  macOS. كل ما عليك فعله هو تسجيل الدخول باستخدام بيانات حسابك الخاص على “آبل” وستلج بسهولةٍ إلى جميع الدردشات الجماعية.

  1. عبّر عن أفكارك بإستخدام الصور المتحركة( GIFs)

طريقة إرسال صور متحركة في تطبيق facebook Messenger
الصورة: ديفيد نيلد

 

يمكنك الحد من الرتابة والملل وزيادة متعة الحديث في مجموعات الدردشة، من خلال استخدام صور “GIFs” مقاطع رسوم متحركة قصيرة. تدعم معظم تطبيقات المحادثة استخدام الصور المتحركة للتعبير عن أفكارك بسرعة. فعلى سبيل المثال، يمكنك في Facebook Messenger في الآيفون أن تنقر زر التعابير على اليمين وتختار GIFs فتظهر لك العديد منها حتى تختار إحداها.

  1. البحث في الرسائل

استخدام البحث عن رسالةٍ محددة في واتس اب
الصورة: ديفيد نيلد

 

قد تضطر للعودة إلى الرسائل القديمة للبحث مثلاً عن عنوانٍ أو رقم هاتفٍ ما أرسله أحدهم منذ أسابيع أو أكثر، ويبدو البحث عن تلك الرسالة غير مجدٍ وأنت تعود بالمحادثة إلى الوراء وتبحث في الكم الهائل من سطور الدردشة، بيد أن معظم تطبيقات الدردشة في نظامي أندرويد و iOS على حدٍ سواء أضافت ميزة البحث في الرسائل القديمة مما سهّل عملية الوصول لما تبحث عنه تحديداً.

في تطبيق WhatsApp على الأندرويد، يمكنك النقر فوق زر القائمة (شكله ثلاثة نقاط عمودية أعلى الزاوية اليمنى) ثم اختيار البحث.

بينما على نظام iOS فعليك الضغط على رمز مجموعة المحادثة لتظهر قائمةٌ من بينها خيار”البحث في الرسائل”.

  1. التراجع عن الرسائل التي أرسلتها بالخطأ

حذف الراسائل المُرسلة في تطبيق Facebook Messenger
الصورة: ديفيد نيلد

 

ربما قد لاحظت أن عدداً من تطبيقات الدردشة تتيح ميزةً فريدة وهي التراجع عن إرسال الرسائل، أو بكلماتٍ أخرى منحك القدرة على حذف رسالةٍ ما لم تكن ترغب في كتابتها أو أرسلتها بالخطأ على الدردشة، مما يجعلك تشعر بالإرتياح لإزالتها.

ويعدّ تطبيق Facebook Messenger أحد هذه التطبيقات التي تقدم هذه الميزة الفريدة حالياً، سواء على نظام الأندرويد أو الآيفون، كل ماعليك فعله لحذف الرسالة هو الضغط بإستمرارٍ عليها لتظهر قائمة منسدلة ثم تختار منها “حذف من الجميع”. يجب ملاحظة أن الوقت المتاح لحذف الرسالة من الجميع بعد إرسالها هو 10 دقائق فقط، بعدها لن تتمكن من حذف الرسالة.

شارك موقعك في مجموعة الدردشة

مشاركة موقعك على تطبيق iMessage على الآيفون
الصورة: ديفيد نيلد

 

تسمح مشاركة الموقع على الدردشة الجماعية باختصار الكثير من الرسائل التي يسأل أصحابها أسئلةً من نوع: ” أين أنت؟” و”متى ستصل؟” إن كانوا يتوقعون قدومك مثلاً. تتيح معظم تطبيقات الدردشة الجماعية حالياً هذه الميزة. يمكنك إيجاد هذه الميزة في تطبيق iMessage على الآيفون بالضغط على زر “معلومات، info” أعلى الزاوية اليمنى ضمن المحادثة ثم تختار من القائمة “مشاركة موقعي”.

  1. قم بإنشاء نسخةٍ احتياطية من سجل المحادثات

إنشاء نسخةٍ احتياطية من المحادثات على تطبيق واتس اب
الصورة: ديفيد نيلد

 

يمكنك أيضاً حفظ دردشاتك أو عمل نسخةٍ احتياطيةٍ منها، وذلك مفيد في حالة كنت تود تغيير جهازك وتريد نقل المحادثات إليه من جديد، أو الإحتفاظ بسجل الرسائل فقط خوفاً من ضياع أو فقدان الجهاز فحسب.

يمتلك تطبيق WhatsApp أفضل خيارات النسخ الاحتياطي والأرشفة. فقط اذهب إلى “الإعدادات”، ثم اختر “الدردشات” ثم اختر “النسخ الاحتياطي”:

Settings>Chats>Chat backup

يمكنك اختيار مكان الحفظ ( iCloud أو Google Drive)، كما يمكنك ضبط وقت وتكرارية حفظ المحادثات بانتظام.( يمكن تطبيق الطريقة في كل من نظامي أندرويد و iOS على حد سواء).

  1. مسح سجل الدردشة

مسح سجل الدردشة في تطبيق iMessage على الآيفون
الصورة: ديفيد نيلد

ربما ترغب في حذف سجل الدردشة بدلاً من عمل نسخةٍ احتياطية لها مثلاً، وذلك لأسبابٍ قد تتعلق بالخصوصية أو شخصية أو حتى قانونية. يتيح تطبيق iMessage بشكلٍ خاص على الآيفون تفعيل هذه الميزة بالشكل الأمثل رغم وجودها في التطبيقات الأخرى أيضاً. على الآيفون، اذهب إلى “إعدادات”، اضغط على “الرسائل” ثم “حفظ الرسائل”:

Settings>Messages>Keep Messages

ستجد عدة خيارات منها أن يحتفظ التطبيق بالرسائل دائماً أو لمدة سنة أو لثلاثين يوماً فقط، الخيار لك.

  1. خيار “غادر المجموعة”

 

مغادرة مجموعة الدردشة في إنستاغرام
الصورة: ديفيد نيلد

قد تجد نفسك أحياناً، وكخيارٍ أخير، مضطراً لمغادرة مجموعة الدردشة، فقد تصبح الإشعارات مزعجةً جداً ولم تعد المحادثات فيها مهمةً بالنسبة لك، وهاتفك مزدحمٌ بالمجموعات التي تأتي منها الإشعارات باستمرار مما يضطرك للتعامل معها باستمرار وهدر وقتك وإزعاجك.

ستعثر على زر “مغادرة المجموعة” بسهولة نوعاً ما في أغلب تطبيقات الدردشة التي تستخدمها. يمكنك في تطبيق “إنستاغرام”- مثلاً- الضغط على الشريط العلوي ضمن الدردشة الجماعية فتظهر لك قائمةٌ أعضاء المجموعة، ثم تضغط على “مغادرة المجموعة” إن لم تعد تهمك وتزعجك للخروج منها ببساطة.