Image

عملاق التجارة الإلكترونية في الصين يبني أكبر طائرة بدون طيار تستخدم لأغراض التوصيل

روبوت جي دي دوت كوم يمكنه أن ينقل طناً من الحمولة عبر الجو

Bread assortment تخطط جي دي دوت كوم لاختبار طائراتها العملاقة ثلاثية المراوح (تري-كوبتر) في منطقة مخصصة للاختبارات في مقاطعة شانشي الصينية تبلغ مساحتها حوالي 30,000 كيلومتر مربع، لخدمة المزارعين.
جي دي دوت كوم

جي دي دوت كوم، والتي تعرف أيضاً باسم جينغدونغ، هي أكبر الشركات الصينية لتجارة التجزئة على الإنترنت، تمتلك شبكة توزيع وطنية يمكن مقارنتها بما تغطيه شركة أمازون في الولايات المتحدة. قريباً سوف تمتلك شيئاً لا تمتلكه نظيراتها الأمريكية: طائرات للتوصيل الجوي بدون طيار فائقة الحجم.

ستكون روبوتات دي جي دوت كوم عبارة عن طائرات بدون طيار تمتلك قدرات التحكم الذاتي، ثلاثة محركات، وإمكانية الإقلاع العمودي، حيث يمكنها أن تنقل حمولة يفوق وزنها الطن الواحد حتى مسافة تقارب 300 كيلومتر. ستكون أكبر طائرات للتوصيل الجوي بدون طيار في العالم على الصعيد المدني. يمتلك الجيش الأمريكي بالطبع مروحيات كي ماكس (K-Max)، ولكن أياً من الكيانات التجارية الأمريكية لا يمتلك شيئاً قريباً منها؛ فلا زالت أمازون منشغلة بصراعها مع إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية FAA حول الأماكن والأزمنة التي يمكن لها فيها التحليق بأمان بطائراتها رباعية المراوح الحاملة للطرود.

يمكن استخدام طائرة جي دي دوت كوم المسيّرة، القادرة على نقل طن من الحمولة، في خدمة مزارعي مقاطعة شانشي الصينية لتجاوز الطرق الريفية بسرعة عند توزيع المنتجات.
جي دي دوت كوم

فقد وافقت الحكومة المحلية لمقاطعة شانشي على السماح لجي دي دوت كوم بتشغيل مئات المسارات الجوية المنخفضة ضمن دائرة يبلغ نصف قطرها 300 كيلومتر، وهي منطقة تتجاوز مساحتها 30,000 كيلومتر مربع. في الوقت الحالي، يمثل مزارعو شانشي العملاء المستهدفين، حيث يمكنهم استخدام الطائرات بدون طيار لتوزيع منتجاتهم الزراعية المعرضة للتلف من الفواكه والخضروات، واللحوم دون أن يقلقوا بشأن طرق شانشي الريفية الوعرة.

حيث خصصت شركة جي دي دوت كوم استثماراً كبيراً في هذه المساحة من وراء العمل في شانشي. كما أنها تبني مركزاً بمساحة 30 فداناً للأبحاث اللوجستية والروبوتية في مدينة شيان، والذي سيضم المقر الرئيسي للمجموعة التجارية جي دي لوجيستيكس، مركزاً للحوسبة السحابية، ومصنعاً للطائرات بدون طيار. بعد أن أسست مفهوم عمل يخص عمليات التوصيل على نطاق واسع باستخدام طائرات بدون طيار، تريد جي دي دوت كوم إتقان عمليات التوصيل الجوي بدون طيار بين المقاطعات، وأن تنشئ بعد ذلك فروعاً لها لتشمل تأسيس شراكات عالمية مع مزودي الخدمات اللوجستية الدولية.

يشترك العديد من موظفي جي دي دوت كوم الحاليين في عمليات التوزيع (يظهر أحدهم هنا راكباً على دراجة نارية مع تميمة جي دي دوت كوم مرسومة على الوجه الجانبي للطرد، والتي لها شكل كلب).

تمثل الحمولات الكبيرة وشبكة الخدمات اللوجستية المزودة بتقنيات الذكاء الاصطناعي مفهوم عمل له تطبيقات عديدة تتجاوز التجارة الإلكترونية. قد يشكل هذا التوجه مُعامل تضخيم للجهود الصينية خارج حدود البلاد، مثل مبادرة البنية التحتية “حزام واحد، طريق واحد” (طريق الحرير الجديد) في منطقة أوراسيا (قارتي أوروبا وآسيا)، أو آمال جيش التحرير الشعبي الصيني PLA في تعزيز وأتمتة عملياته لحفظ السلام، والخدمات اللوجستية الخاصة بحملاته العسكرية.

error: Content is protected !!