Reading Time: 2 minutes

بعض فطور الأشجار ستكون مفيدةً في كثير من الأوقات؛ لهذا إذا وجدت أشجار البتولا أو الجراد في منطقة ما قريبة منك، فعلى الأرجح أنك موجود بالقرب من بعض أنواع الفطور القابلة للاشتعال.

1. فطر «حافر الحصان»

نوع الفطر «فومِس فومينتاريوس» هو أحد أنواع المواد التي تُستخدم لتسهيل إشعال النار (وتسمّى «الحُراقات»، مفردها: «الحُراق»؛ مثل نشارة الخشب)؛ والموجود في شمال شرق الولايات المتّحدة. ينمو هذا النوع على أشجار البتولا، ويُدعى عادةً باسم «فطر حافر الحصان» أو «الفطر الحُراق» أو «متعدد الأبواغ الحُراق».

يُنتج هذا النوع أجساماً متعددة الأبواغ، لها حجم قبضة اليد، ويشبه شكلها شكل حافر الحصان. تتعدد ألوان هذه الفطور من اللون الرمادي الفضّي، إلى الأسود الفاتح، وعادةً ستجد تلك الرمادية أو البنيّة. الأجسام الميّتة لهذه الفطور يمكن أن تُشرّح إلى قطع، أو تُطحن وتُستخدم لإطالة عمر شُعلات إشعال النار بالاحتكاك، أو يمكن تقطيعها إلى شرائح مسطّحة لحرقها كبديل عن الفحم القماشي (أو أوراق الفحم؛ وهي مواد تُستخدم لإشعال النار) في عمليات إشعال النار المعتمدة على حجار الصوّان أو الفولاذ.

2. الفطر «متعدد الأبواغ ذو الغطاء المتصدّع»

أحد الأنواع الأخرى من الفطور القابلة للاشتعال؛ الأكثر انتشاراً في الإقليم الأطلسي الأوسط وجنوب غرب الولايات المتّحدة، يدعى «فيلينوس روبينيا»؛ وهو معروف أيضاً باسم «متعدد الأبواغ ذو الغطاء المتصدّع». هذا النوع من الفطر هو من «فطور الرفّ»؛ تدعى بهذا الاسم لأنها تُشكّل ما يشبه الرفوف على الأشجار حيث تنمو)، ويمكن أن يتراوح حجمه من حجم بيضة إلى حجم قبعة. غطاء هذا الفطر له شكل نصف دائرة، ومسطّح من الأسفل، وله شكل حافر الحصان من الأعلى. السطح العلوي لونه بنيّ مصفرّ، ويصبح أسودَ ومتشققاً مع تقدّمه بالعمر. يوجد هذا الفطر على أشجار الجراد الميتة أو المُحتضرة.

يمكن استخدام القطع الميتة والجافة من هذا الفطر بنفس طرق استخدام فطر حافر الحصان، كما يمكن استخدامها كأعواد الثقاب؛ ما عليك سوى أن تمسك إحداها وتشعلها باستخدام قطعة فحم من نار موقدة مسبقاً، ثم تضعها داخل حاوية مقاومة للاشتعال لمدّة ساعة أو ساعتين لنقلها إلى الموقع الذي ترغب أن تشعل فيه ناراً جديدة. يمكن استخدام القطع أيضاً كلوح احتكاكي لإشعال النار؛ على الأقل عند استخدام طريقة القوس والثَقب، واللوح الاحتكاكي هو قطعة مسطّحة من الخشب تحتوي على حُفر؛ يوضع بها عود خشبي بشكل رأسي ويتم لفّه بسرعة لتوليد النار بالاحتكاك.

إذا أردت استخدام أحد نوعَي الفطور كمطيل للجمر (المواد المطيلة للجمر هي مواد تُستخدم لزيادة حجم قطع الجمر وإطالة مدّة اشتعالها)، فعندها يمكنك طحنه وإضافة المسحوق إلى قطعة الجمر داخل الحفرة التي تشكّلت فيها. يمكن إضافة مطيلات الجمر إلى داخل كتل الحُراق، أو إلى قطع الجمر بعد وضعها في كتل الحُراق.

يمكنكم الاطلاع على النسخة الإنجليزية من المقال من «آوتدور لايف» عبر بوبيولار ساينس من هنا.

الوسوم: النباتات