Reading Time: < 1 minute

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية عن تسجيل لقاح ضد فيروس كورونا رسمياً في الدولة، اليوم الأربعاء. يعتمد اللقاح على تقنية الفيروس غير النشط، وطوّرته مجموعة «China National Biotic Group – CNBG»؛ التابعة لشركة سينوفارم الصينية.

جاء قرار تسجيل اللقاح استجابة لطلب شركة سينوفارم الصينية، وراجعت وزارة الصحة ووقاية المجتمع؛ وبالتعاون والتنسيق مع دائرة الصحة – أبوظبي، النتائج الأولية لتجارب المرحلة الثالثة التي أجرتها شركة سينوفارم، وأظهرت تلك النتائج فعالية بنسبة 86% ضد الإصابة بفيروس كورونا.

وأكدت وزارة الصحة الإماراتية أنّ سجلّ الإقلاب المَصلي جاء بمعدَّل 99% من الأجسام المضادة المُعادِلة، و100% كمعدَّل وقاية من الحالات المتوسطة أو الشديدة من المرض، كما أظهرت البيانات عدم وجود مخاوف متعلقة بسلامة اللقاح على جميع متلقّيه.

كانت الوزارة قد قررت في سبتمبر/أيلول الماضي توفير اللقاح تحت ترخيص الاستخدام الطارئ، بهدف حماية العاملين في الخطوط الأمامية؛ كونهم الأكثر عرضةً لخطر العدوى بفيروس كورونا. درست الوزارة النتائج الإكلينيكية لِما بعد ترخيص الاستخدام الطارئ الخاص بسلامة وفاعلية اللقاح؛ حيث أظهرت تلك الدراسات الجارية نتائج مشابهة لما خلصت إليه المرحلة الثالثة.

يُذكر أنّ حملة «لأجل الإنسانية»؛ الخاصة بتجارب المرحلة الثالثة من اللقاح في الإمارات، نجحت في استقطاب 31 ألف متطوع من 125 جنسية في دولة الإمارات، في حين أظهرت تجارب دراسة استخدام اللقاح في حالات الطوارئ حماية للعاملين في الخطوط الأمامية بالدولة على نحو فعّال.