Reading Time: 4 minutes

البردقوش هو عشب عطري من عائلة النعناع؛ التي نمت في البحر الأبيض المتوسط ​​وشمال إفريقيا وغرب آسيا لآلاف السنين، وتُستخدم الأوراق والزيوت المستخرجة من شجيرات البردقوش على مجموعة من الأطباق الشرق أوسطية والمتوسطية المحلية. يمكن العثور على البردقوش المجفف في أسواق التوابل؛ إذ يكون يشبه الأوريجانو، إلا أنه يتمتع بنكهة أكثر اعتدالاً، وغالباً ما يُستخدم لتزيين السلطات والشوربات وأطباق اللحوم.

علاوةً على ذلك، فقد ثبت أن البردقوش يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات والميكروبات، كما تم استخدامه طبياً للمساعدة في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض؛ بما في ذلك مشاكل الجهاز الهضمي والالتهابات وآلام الدورة الشهرية وغيرها.

لنتعرّف إلى فوائد البردقوش:

مضاد للأكسدة والالتهابات

تساعد مضادات الأكسدة في منع تلف الخلايا؛ الناتج عن الجزيئات الضارة التي تسمى «الجذور الحرة»، وثبت أن العديد من المركبات هذه موجود بالفعل في البردقوش؛ مثل الـ«كارفاكرول» ذو التأثيرات المضادة للأكسدة؛ وخصوصاً تلك التي قد تساعد في تقليل الالتهاب في الجسم.

في حين أن الالتهاب هو استجابة جسدية طبيعية، إلا أن الالتهاب المزمن يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض معينة؛ بما في ذلك مرض السكري والسرطان واضطرابات المناعة الذاتية. بالتالي، فإن تناول البردقوش؛ الذي يساعد على تقليل الالتهاب، قد يقلل من مخاطر الإصابة بتلك الأمراض.

مضاد للميكروبات ومعالج لمشاكل الجهاز الهضمي

الغثيان بعد التمارين الرياضية, ممارسة التمارين الرياضية,الغثيان

shutterstock.com/ Pixel-Shot

أظهر البردقوش خصائص مضادة للميكروبات، كما يتم استخدام هذه العشبة كمبيد طبيعي لمختلف المحاصيل الغذائية.

تشمل الاستخدامات الشائعة له دهن الزيت العطري المخفّف المستخلص منه على البشرة لعلاج الالتهابات الفطرية، وكما كانت هناك آثار إيجابية واضحة لتناوله كمكمّل غذائي للمساعدة في علاج فرط نمو بكتيريا الأمعاء. لكن، ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول هذه الاستخدامات الخاصة.

وتمّ استخدام البردقوش تاريخياً للوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي؛ مثل قرحة المعدة وبعض الأمراض المنقولة بالغذاء، كما كشفت دراسة؛ أُجريت على ستة أعشاب، أن البردقوش حارب ما يسمى بـ«المِطَثِّيَّةُ الحاطِمَة»؛ وهي إحدى أنواع البكتيريا المسببة لبعض الأمراض الشائعة المنقولة بالغذاء.

بالإضافة إلى ذلك، أشارت دراسة أُجريت على الفئران إلى أن مستخلصه يحمي من القرحة المعدية، إلا أنها لا تزال هناك حاجة لإجراء دراسات بشرية.

تنظيم الدورة الشهرية والهرمونات

فوائد البردقوش

shutterstock.com/Yavdat

ثبت أن البردقوش يحفز تدفق الدورة الشهرية. إذ يساعد تناول مستخلصه أو خلطه مع الشاي في تنظيم الدورة الشهرية، وكذلك استعادة توازن الهرمونات لدى النساء غير الحوامل اللاتي يعانين من دورة غير منتظمة.

قد يساعد أيضاً في علاج متلازمة «المبيض المتعدد الكيسات»؛ وهو اضطراب هرموني يترافق مع أعراض مثل عدم انتظام الدورة الشهرية وحبّ الشباب. فقد وجدت دراسة أُجريت على 25 امرأة مصابة بمتلازمة تكيس المبايض أن شاي البردقوش حسّن ملامحهنّ الهرمونية وحساسية الأنسولين لديهنّ. لكن لتجنب المخاطر، تحققي من الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل تناول أي مكمّلات عشبية من شأنها المساعدة في الدورة الشهرية.

مهدّء للقلق

أظهر البردقوش الحلو خصائص مزيلة للقلق أو مخففة للقلق لدى الأشخاص الذين يعانون من صرير الأسنان، أو طحن الأسنان، إذ عزز العلاج العطري بزيت البردقوش من تأثيرات تقليل القلق لتدريب «الارتجاع العصبي»؛ وهو آلية في معالجة العقد النفسية تقوم على الربط بين النشاط الدماغي وصورة أو صوت في الزمن الفعلي، عبر استخدام أساليب بسيطة تُشبه الألعاب لحث الناس على تدريب أنفسهم على تكوين وصلات عصبية جديدة، أو أن يدخلوا أو يتجنبوا طوعاً حالات ذهنية مُحددة، كما أن البردقوش يُستخدم لتخفيف الصداع، ولا يزال هو العلاج الشائع لأعراض القلق لكثير من المعالجين بالروائح؛ ذلك عن طريق تدليك الصدغين بالزيت المستخلص منه.

القيمة الغذائية للبردقوش

فوائد البردقوش

shutterstock.com/Lunov Mykola

يُعد البردقوش مكوّناً غنيّاً بالمغنيزيوم بشكل رئيسي؛ وهو معدن مهم لعمل الجسم بشكل عام، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم؛ وهو معدن آخر مهم و«كهرل» كذلك؛ أي مادة تحتوي على أيونات حرة تشكل وسطاً ناقلا للكهرباء..

يُعتبر البردقوش أيضاً مصدراً جيداً لحمض الفوليك، وفيتامين «أ»، وفيتامين «ك»؛ إذ تحتوي حصة ملعقة صغيرة من البردقوش المجفف -الكمية التي تستخدم عادةً لتذوق الأطباق- على المقدار التالي من كل مما يأتي:

  • السعرات الحرارية: 1.63 سعرة.
  • البروتين: 0.076 جرام.
  • الدهون: 0.042 جرام.
  • الكربوهيدرات: 0.363 جرام.
  • الألياف: 0.242 جرام.
  • السكر: 0.025 جرام.

الآثار الجانبية المحتملة للبردقوش

مثل جميع المكملات الغذائية العشبية، لابد من توخّي الحذر واستشارة المختصين قبل تناوله؛ إذ يجب على النساء الحوامل أو المرضعات تجنب مكملات البردقوش- سواءً كانت على شكل زيوت أو بردقوش مجفف- نظراً لتأثيرها على الهرمونات التناسلية المختلفة، وعلى الدورة الشهرية كذلك، فقد تؤدي هذه العشبة إلى آثار جانبية سلبية أثناء الحمل.

كما قد تمنع مكملات البردقوش تخثر الدم؛ وذلك بحسب إحدى الدراسات التي حللت 20 عشبةً. البردقوش يعيق تكوين الصفائح الدموية؛ وهي عامل رئيسي في عملية تخثر الدم. وقد يكون هذا مقلقاً بشكلٍ خاص لأي شخص يتناول مميعات الدم؛ مما يزيد خطورة النزيف.

قد يتفاعل البردقوش أيضاً مع بعض أدوية السكري عن طريق خفض نسبة السكر في الدم؛ مما قد يؤدي إلى انخفاض مستوياته بشكل خطير، فإذا كنت مصاباً بداء السكري، فاستشر مقدّم الرعاية الصحية الخاص بك قبل تناول البردقوش بكافة أشكاله.

اقرأ أيضا: فوائد الرمان للجسم