Reading Time: 3 minutes

المقالة باللغة الإنجليزية


لا شك في أننا جميعاً نرغب بتناول الآيس كريم -خصوصاً في فصل الصيف- نظراً لشعور الانتعاش الذي يمنحه لأجسامنا وتخفيف وهج حرارة الصيف. بالتأكيد، لدى معظمنا وقت فراغٍ يقضيه في المطبخ، وبإمكانه تحضير الآيس كريم بنفسه، حيث يُعد مشروع صنع الآيس كريم مفيداً من الناحية التعليمية، وكونه مشروعاً ممتعاً في نفس الوقت.

هيا بنا نصنع الآيس كريم، تلك الحلوى الخالدة التي تروق للجميع. لن تحتاج لصنع وعاءٍ منها سوى لبعض منتجات الألبان والسكر والنكهات. صحيحٌ أنك ستضطر لصنع هذا الآيس كريم في كيس مبدئياً، وسُتضطر لهز الكيس مراراً وتكراراً، ولكن نعدك بأن طعمه اللذيذ سينسيك كل ذلك التعب، كما لا تنسى أنك ستقوم بتمرين ذراعيك أيضاً.

قبل أن تبدأ، أحضر قفازاتك الشتوية أو ابحث عن أي نوعٍ آخر من واقيات الأيدي العازلة، لأن الكيس الذي ستصنع فيه الآيس كريم سيكون بارداً جداً. دعونا نبدأ.

التكاليف

  • الوقت المقدر: 15- 20 دقيقة.
  • مستوى الصعوبة: متوسط.

مكونات الآيس الكريم (للحصة الواحدة)

  • ربع كوب حليب وربع كوب كريمة.
  • ملعقة سكر.
  • ملعقة صغيرة من الفانيليا (أو أي منكهات أخرى).
  • نصف كوب ملح خشن.
  • حوالي 6 أكواب من الثلج.
  • قفازات الشتاء.
  • مؤقت.
  • وعاء وملعقة (اختياري).

طريقة التحضير

  1. جمع المكونات في الكيس
    اسكب الحليب والكريمة في كيسٍ بحجم ربع لتر، ثم أضف السكر والفانيليا. يمكنك إضافة بعض النكهات الأخرى إذا كنت تريد مثل بضع قطرات من خلاصة اللافندر أيضاً.
  2. اغلاق الكيس
    حاول عصر الكيس للتخلّص من معظم الهواء فيه (حاول الإبقاء على بعض الهواء اللازم ليكتسب الآيس كريم قوامه الصحيح)، ثم أغلق الكيس بإحكام. ثم ضعه داخل كيس آخر بنفس الحجم لتقليل خطر تمزق الكيس أو فتحه أثناء عملية الخلط.
  3. ضع الكيسين السابقين في كيسٍ أكبر.
  4. أضف الثلج. صب كل الثلج في الكيس بحيث يغطي الكيس الأصغر.
  5. أضف الملح. ربما تكون هذه هي المرة الوحيدة التي يجب أن تستخدم فيها نصف كوب من الملح لتحضير الآيس الكريم. لن تأكله، انثره بين الثلج وحسب.
  6. رجّ الكيس جيداً؛ إنه وقت تحريك الذراعين
    رجّ الكيس لمدة 10 دقائق. سيبدأ الآيس كريم في التماسك مع مرور الوقت. لا تراقب المؤقت لأن الوقت سيمر بطيئاً بينما تقوم بهزّ الكيس. بدلاً من ذلك، اضبط المؤقت أو حتى يمكنك تشغيل موسيقى راقصة، وتمرير الكيس لكلّ فرد كي يقوم بدوره في ذلك. افعل أي شيء لإبعاد عقلك عن حقيقة أن تهزّ كيساً من الآيس الكريم.

*نصيحة: يُفضل مسك الكيس من الجزء السفلي بيدٍ واحدة ومسكه من بإحكام من الجزء العلوي، ثم هز الكيس من الأسفل.

7. تحقق من الآيس كريم. إذا لم يكتسب القوام المناسب؛ استمر في هز الكيس. إذا كان القوام مناسباً، فقد حصلت على ما تريد أخيراً.

8. اسكب الآيس كريم في وعاء، وقم بتزيينه بإضافاتك المفضلة واستمتع بأكله. أو حتى يمكنك أكله مباشرةً من الكيس بملعقة.

*نصيحة: أسهل طريقة لإخراج الآيس كريم من الكيس هو تمزيقه من الأسفل ومن ثم الضغط عليه من الأعلى.

كيف تعمل هذه الطريقة؟

الايس كريم, صنع الايس كريم

الصورة: الكاتب

تقول «كارين إم شايش»، الأستاذة في قسم علوم الأغذية بجامعة روتجرز: «يتجمد الماء عند درجة 0 مئوية، ولكن هذا ليس هو الحال بالنسبة للآيس كريم. فنظراً لاحتواء المزيج على مواد أخرى (مثل السكر)، فإن درجة التجمد فيه أقل (حوالي -9 درجة مئوية».

وهنا يأتي دور الملح. يقول ريتشارد جونز، أستاذ الفيزياء بجامعة كونيتيكت: «عندما نضع مكعبات الثلج في الكيس، تتشكّل طبقة رقيقة من الماء على كل منها، وتبدأ في الذوبان نتيجة ملامستها للهواء. عندما تضيف الملح، فإنه ينحل في هذا الغشاء الرقيق ويحوله إلى طبقةٍ مالحة، وتصبح درجة حرارة تجمده أقل من درجة الصفر مئوية. وبالنتيجة، تكون درجة حرارة الكيس الكبير الذي يغلّف الكيس الأصغر، والذي يحوي الآيس كريم، أبرد بكثير».

والآن، يحاول الكيس بأكمله تحقيق حالة التوازن الحراري بين مكوناته، وخلال تلك العملية، يسحب الثلج المملح الحرارة من كيس الآيس كريم الداخلي، مما يجعل مكونات الآيس كريم أكثر برودة.

تساعد هذه العملية على تجمّد الآيس كريم واكسابه قوامه، ولكن لعملية الهزّ مهمة أيضاً. يقول جونز: «فهي تعمل على توزيع الملح بالتساوي بين مكعبات الثلج، وتساعد على تحقيق التوازن الحراري بسرعةٍ أكبر، فكلما زادت سرعة ذوبان الجليد، زادت الحرارة التي يمتصها من مكونات الكيس الداخلي ويتحول بشكلٍ أسرع إلى حلوى لذيذة». ويقول عالم الغذاء، بات ولوفسكي: «تؤثر عملية الهز المستمرة على مكونات الآيس كريم أيضاً؛ فهي تعمل على خلط المكونات جيداً، وتطرد الهواء من المزيج لتعطيه القوام المحبب في النهاية».

يُفضّل تناول الآيس كريم على الفور بعد الانتهاء من عملية تحضيره. فإذا قمت بتخزينه وتجميده، ستنفصل مكوناته في النهاية، ولن يشبه الآيس الكريم بعدها. تقول شايش: «هذه المشكلة موجودة في جميع المستحلبات، بما فيها الآيس كريم». في الواقع، يستخدم صانعو الآيس الكريم التجاري مستحلباتٍ مثل الليستين الربط الماء بالدهون بشكلٍ أفضل، ولكن في وصفتنا هذه لا نقوم بذلك، وبالطبع سيكون استخدام آلةٍ لمزج المكونات أفضل بكثير من مزجه بأنفسنا، لأن عملية انفصال المكونات ستكون أسرع في هذه الحالة إذا قمنا بتخزين الآيس كريم. لذلك إذا انتظرت طويلاً، سيصبح المزيج غير متجانسٍ ولن تكون سعيداً بذلك.