Reading Time: 3 minutes

المقالة باللغة الإنجليزية


يُعد مشروب الكاكاو الساخن من المشروبات المحببة لدى الكثيرين، ويمكن تحضيره بسرعة، وهو مناسبٌ لكلّ زمانٍ ومكان. يمكن تحضيره بكميةٍ كبيرة سهل للغاية في المنزل، ولا يتطلب خبرة كبيرة أو معداتٍ معقدة، وسيكون مشروباً مثالياً، ويفي بالغرض حتى لو كان لديك ضيوف كثر، فمذاقه اللذيذ يستهوي الجميع بلا شك.

طريقة سهلة لخلط المزيج

ربما من الصعب إذابة الكاكاو كلياً في السوائل، إذ أنه غالباً ما تتبقّى بعض الحبيبات الصغيرة طافية على السطح. ويعود ذلك إلى طبيعة مسحوق الكاكاو النشوية، إذ أن النشاء يتمدد حالما تصيبه الرطوبة، ولذلك تميل جزيئات الكاكاو إلى التكتّل. فبمجرد البدء بإضافة الحليب أو الماء، تتبلل الحواف الخارجية لحبيبات النشاء وتتمدد محيطة بأجزائها الداخلية تاركة إياها جافة لتطفو على السطح لخفّة وزنها. ولكن يمكن معالجة الأمر بتحريك المزيج أكثر، ولكن عندما تتعامل مع كمية كبيرة من المزيج، لا بد أن تهرب بعض الحبيبات من محاولتك إذابتها فيه في النهاية. يساعد تسخين المزيج أيضاً، ولكن غالباً ما ينتهي بك الأمر بتكتلاتٍ صغيرة تجعل قوام الكاكاو الساخن حبيبياً.

تتمثل الإستراتيجية الأفضل لحلّ هذه المشكلة في إضافة كمية صغيرة من السائل في البداية إلى المكونات الجافة ومزجها لعمل عجينة، حيث لا يمكن للحبيبات الصغيرة تجنّب الخفق عندما يكون كمية المزيج صغيرة، وبالتالي يسهل تفتيتها وترطيب كامل مسحوق الكاكاو. كما يمكن لإضافة السكر إلى الخليط أن يساعد أيضاً، لأن السكر يذوب بسهولة ويساعد على تفتيت كتل الكاكاو المقاومة للذوبان.

ولكن، حتى لو تجنبت مشكلة التكتل، لن تضفي قطعة الشوكولا التي تضيفها للمزيج القوام الكثيف أو السميك المرغوب، لذلك تحتاج لإضافة بعض المكونات الإضافية لإضفاء المزيد من القوام الكثيف عليها لتبدو أكثر ثراءً مما هي عليه بالفعل. تحتوي بعض الخلطات على ليستين الصويا، وبعضها الآخر على نشاء الذرة لذلك الغرض، وحتى أن بعضها يحتوي على مسحوق الحليب الذي يمنح المزيج النهائي قواماً لبنياً مذهلاً.

ولكن انتظر، من السهل عليك تحضير مشروب الشوكولا الساخنة بسهولةٍ بنفسك في المنزل. إليك الطريقة الأفضل لتحضير أكوابٍ لذيذةٍ منها لكلّ أفراد عائلتك.

المكونات

  • كوبين وربع من الحليب
  •  ملعقة كبيرة مسحوق كاكاو
  •  ملعقتين صغيرتين من السكر
  • قليل من الملح
  • حوالي 55 غرام من الشوكولا نصف المُحلاة
  • ملعقة صغيرة ونصف من خلاصة الفانيليا

معلومات مهمة عن المكونات

brown and white cupcakes on white ceramic plate

أولاً: الحليب.
لا تستخدم الحليب خالي الدسم. إذ تلعب الدهون دوراً أساسياً في إضفاء الطعم المحبب إلى طعم المزيج، وعموماً لن يكون المزيج النهائي قليل الدسم على أية حال. استخدم حليباً تبلغ نسبة الدسم فيه 2% على الأقل (بعض الوصفات تذهب إلى وجوب استخدام حليبٍ نصف الدسم أو استخدام الكريم) لمذاقٍ أكثر ثراءً.

ثانياً: مسحوق الكاكاو.
ستجد في معظم متاجر البقالة نوعينح «الهولندي» وَ«الطبيعي غير المُحلّى». يُعالج الكاكاو الهولندي بمحلول كربونات الكالسيوم للتخلّص من حموضته. ولكن ما تأثير أي نوعٍ تستخدمه لتحضير الكاكاو الساخن؟ في الواقع، لا فرق كبير. للكاكاو الهولندي نكهة أكثر نعومة، بينما للكاكاو الطبيعي طعمٌ قابضٌ قليلاً فقط.

ومع ذلك، يتفاعل الكاكاو الهولندي بشكلٍ مختلف في الفرن عند استخدامه في تحضير المخبوزات. في الواقع، تعتمد وصفات الحلوى أو الكعك الذي تحتوي على البيكينج صودا على التفاعل الحمضي لتخميرها، لذلك لا يعمل الكاكاو الهولندي مع تلك الوصفات، وسيتطلب استخدامه إضافة مسحوق البيكينج صودا إلى الوصفة. بالنسبة للشوكولا الساخنة، على أية حال، أوصي بنوعية الكاكاو الهولندية، ولكن يمكنك استخدام أي نوعٍ في متناول اليد.

بالنسبة للشوكولاتة، لا تتردد في استخدام شوكولاتة الحليب إذا كنت لا تحب النكهة الأكثر كثافة للصنف نصف المُحلّى. يمكن لعشّاق الشوكولا استخدام الشوكولا الداكنة، ولكن مسحوق الكاكاو يضيف الكثير من نكهة الشوكولا بالأصل، لذلك انتبه حتى لا ينتهي بك الأمر بإعداد مشروبٍ كثيفٍ جداً من الشوكولا.

طريقة التحضير

1. ضع مسحوق الكاكاو والسكر والملح في قدر، ثم أضف بضع ملاعق كبيرة من الحليب. ضع المزيج على نار هادئة واخفقه لتشكيل عجينة. إذا لم يختلط جميع الكاكاو، أضف القليل من الحليب، ولكن انتبه كي لا تفرط في ذلك، إذ سيكون من الصعب تفتيت الكتل بمجرد إضافة كميةٍ كبيرة من الحليب.

2. أضف كمية الحليب المتبقية، وارفع درجة الحرارة إلى متوسطة. ثم أضف الشوكولا (اقطعيها إلى قطع صغيرة)، وقلّب المزيج باستمرار حتى يذوب بسلاسة في السائل.

3. استمر في تسخين المزيج حتى يصل إلى ما قبل درجة الغليان، لكن لا تدعه يغلي تماماً. إذ أن حرارة الغليان تُغير تركيبة الحليب البروتينية ويعطيه نكهة مختلفة، بخلاف أنه قد ينكسب خارج الوعاء على الموقد عند الغليان.

4. بمجرد أن يصبح المزيج كريمياً ومتجانساً ناعماً، أضف خلاصة الفانيليا، وحرّك المزيج حتى تذوب فيه، ثم ارفع الكاكاو عن النار.

5. أضف الكريمة الثقيلة، وحرك المزيج حتى يصبح ناعماً وسميكاً، ثم أضف القليل من السكر.

يمكنك تعديل الوصفة حسب ذوقك. إذا كان المزيج كثيفاً جداً، أضف المزيد من الحليب. وإذا لم تكن لذيذة بما فيه الكفاية، أضف بعضاً من قطع الشوكولا. يمكنك أيضاً إضافة بعض التوابل، كالقرفة أو جوزة الطيب لإضفاء المزيد من النكهة.