Reading Time: 5 minutes

إذا بحثت عبر الإنترنت عن قائمة مكونات أدوات البقاء، ستجد أن معظم القوائم تكرر نفس الأشياء؛ مثل السكين، مُشعِل الحريق، الحبال، كلها من بين العناصر المقترحة الأكثر شيوعاً، ولسبب وجيه؛ إذ أن كل واحدة من هذه الأدوات يمكن أن تكون عاملاً حاسماً في العديد من المواقف.

مع ذلك، هناك مجموعة من الأدوات التي يمكن أن تكون مفيدة، وقلة من الناس يفكّرون في إضافتها لأدواتهم. ليست كل هذه الأدوات شديدة الأهميّة، بل هي مفيدة في جعل مهمة البقاء على قيد الحياة أسهل قليلاً. عندما تبدأ الأمور بالخروج عن السيطرة، فإن أي شيء تستطيع القيام به لتهدئة الأمور -حتى ولو قليلاً- سيكون مُرحّباً به.

1. المشابك المُثبِّتة

مشابك مثبتة

المشابك المثبّتة تعمل بشكل جيّد لبناء المآوي ويمكن استخدامها مراراً وتكراراً. – مصدر الصورة: بيكساباي

 

تُستخدم هذه المشابك عادة في المكاتب. هي تشبه شكلاً مدعماً من ملاقط الورق نوعاً ما، وتأتي في 6 أحجام، يتراوح عرضها من 1.25 سم إلى 5 سم؛ على الرغم من أن أكثرها شيوعاً هي بعرض 3.2 سم و 2.5 سم تقريباً. إذا كنت تستطيع أخذ القليل منها، فهي اختيار مناسب لأن لها استخدامات عديدة في البريّة؛ إنها تعمل بشكلٍ جيد لتثبيت المشمّع الخاص بالخيم بالأوتاد، أو بناء أنواع أخرى من الملاجئ، كما يمكن استخدامها لتثبيت الحبال على أغصان الأشجار أو جذوعها. تصدأ المشابك بمرور الوقت عند استخدامها في ظروف جويّة رطبة، لذلك من المهم عدم تركها في الهواء الطلق لأيام أو أسابيع.

2. ربّاطات الكابلات

هذه أدوات أخرى مساعدة وجيدة لبناء المآوي، وأكثر ديمومة من المشابك، كما يمكن استخدامها أيضاً لتعليق الأشياء في المخيمات ليلاً. ثبّت مختلف الأغراض بحقيبتك باستخدام هذه الرباطات لتحافظ عليها، أو استخدمها لقفل سحّابات حقيبة الطوارئ لتفادي أية حوادث سرقات وغير ذلك. إذا كنت تخطط لاستخدام الأفخاخ السلكيّة، أو أنواع مماثلة من الأفخاخ، فيمكن للربّاطات أن تبقي الأسلاك متّصلة بشجرة أو بوزنٍ ما. يمكن استخدام الرباطات لربط البناطيل من الأسفل عند الأقدام للحماية من القرّاد أيضاً.

3. خيط تنظيف الأسنان

خيوط تنظيف الأسنان

إضافة إلى الحفاظ على صحة اللثّة، يمكن استخدام خيوط تنظيف الأسنان كحبال في البريّة. – مصدر الصورة: بيكساباي

الحبال دائماً مفيدة لمجموعة متنوعة من الاستخدامات، وإضافة خيوط تنظيف الأسنان إلى حقيبة الطوارئ تُعد طريقة رائعة لزيادة مخزونك من الحبال. على الرغم من كونها رفيعة، إلا أنها قوية جداً ولها حاوية سهلة الاستخدام، تحتوي على أداة قَطعٍ مدمجة. ربما يكون الاستخدام الأكثر شيوعاً لخيوط تنظيف الأسنان هو صيد السمك؛ وهي عملية بالفعل في هذا. كما يمكن استخدامها أيضاً كأسلاك في الأفخاخ السلكيّة، أو في الخياطة، أو حتى كأسلاك تعثّر، إذا كنت في حاجة إلى شكل ما من نظام الإنذار الأوليّ.

4. أكياس القمامة

أنفق كمية قليلة إضافيّة من المال لشراء أكياس القمامة المقاوِمة، لأنها ستكون أكثر سماكة وصلابة من أكياس القمامة العادية التي تُستخدم في المطبخ. استخدم هذه الأكياس للحفاظ على جفاف محتويات حقيبتك في الأيام الممطرة. اثقب أسفل الكيس، وعلى الجوانب لتحويله إلى معطف مطريّ مؤقت. املأ واحداً بأغصان الصنوبر والعشب الجاف والأوراق لصنع وسادة أرضيّة. أو اقطع الكيس طولياً واستخدمه كطبقة من طبقات سقف الملجأ، للوقاية من المطر.

5. مبراة أقلام الرصاص

مبراة

اصنع قُشارات الخشب للمساعدة في إيقاد النار باستخدام المبراة. – مصدر الصورة: بيكساباي

في البريّة، ستكون بحاجة لأن توفّر الموارد المتاحة، وهذا المبدأ يشمل تقليل تلف معداتك. في كل مرة تستخدم فيها السكين، تصبح حافته أضعف إلى حد ما، وأي شيء يمكنك القيام به للحفاظ على جودة حافّة السكّين هو أمر مفيد. على سبيل المثال، بدلاً من تقطيع الأغصان من أجل النار بالسكّين، ضعها بين شجرتين واكسرها. يمكنك صنع نشارة خشب عالية الجودة لإيقاد النار باستخدام المبراة دون إتلاف السكين، كما أن المبراة لا تضيف أي وزن يُذكر إلى عدّة البقاء خاصتك.

6. مجموعة ورق اللعب

لعب الورق

يساعد لعب الورق في تمرير الوقت بينما تخطط لخطوتك التالية. – مصدر الصورة: بيكساباي

لا حاجة لأن تكون كل الأدوات في العدّة ذات استخدامات متعلّقة بالبقاء. اللعب بالورق هو طريقة رائعة لشغل الوقت، سواءً لعبت السوليتير بنفسك، أو البوكر مع الآخرين. هناك بالطبع عدّة أنواع من مجموعات أوراق اللعب الخاصّة التي يمكن أن تُستخدم لأهداف غير التسليّة؛ يمكنك أن تجد عبر الإنترنت مجموعات من أوراق اللعب التي تحتوي على صور لأنواع النباتات البريّة القابلة للأكل، ومجموعات فيها توجيهات لكيفيّة ربط العُقد الشهيرة، أو مجموعات تبيّن أنواع آثار أقدام الحيوانات البريّة، ومجموعات أخرى. هذه المجموعات يمكن استخدامها لأهداف التسلية والتعليم بنفس الوقت.

7. لوحة الملاحظات وقلم الرصاص

تسمح لك اللوحة بتدوين الملاحظات؛ مثل مشاهداتك أو أفكارك أثناء الرحلات، كما أنها تمنحك القدرة على ترك رسالة لشخص ما أو رسم خريطة أثناء تنقّلك؛ مما يساعدك على تجنّب اتّخاذ المنعطفات الخاطئة في طريق العودة. استخدم قلم الرصاص بدل قلم الحبر لأنه سيكون أقل عرضة للتأثر بدرجة الحرارة والظروف الجوية. يمكنك شحذ قلم الرصاص بسهولة باستخدام المبراة التي لديك. قد تأخذ بعين الاعتبار استخدام لوحة ملاحظات مقاومة للماء؛ وذلك لأنها أكثر تحمّلاً بكثير من الألواح الورقية العادية.

8. عدّة الخياطة

الشقوق الصغيرة في ملابسك أو خيمتك لن تبقى صغيرة أثناء تحرّكك. أصلح هذه الشقوق بأسرع ما يمكن، قبل أن يصبح الضرر أسوأ. تُعتبر عُدَد الخياطة الصغيرة -مثل تلك التي تُباع للمسافرين- إضافة رائعة إلى عدّة البقاء خاصتك. إذا نفذت منك الخيوط، يمكنك استخدام خيوط تنظيف الأسنان المذكورة سابقاً. لست بحاجة لأن تكون خيّاطاً محترفاً لتستخدم الإبرة والخيط، إلا أن القليل من التدّرب في المنزل يمكن أن يساعدك في تعلّم الأساسيّات قبل أن تصبح متقناً.

9. الشريط اللاصق

شريط لاصق

للشريط اللّاصق استخدامات عدّة؛ من ترقيع الثقوب في الثياب إلى إيقاد النار. – مصدر الصورة: بيكساباي

قد تكون هذه هي الأداة الأثقل في القائمة، ولكن في بعض الحالات، فإنها تستحق وزنها ذهباً. يمكنك خفض وزن الشريط اللاصق عن طريق لفّه على قلم رصاص أو شيء مشابه، بدلاً من حمل اللفافة الكاملة التي اشتريتها. استخدم الشريط اللاصق لترقيع ثقب في حقيبتك أو حتى سروالك حتى تسنح لك الفرصة لخياطتها بشكل صحيح. يمكنك أيضاً استخدامه لإصلاح زجاجة ماء متكسّرة، أو ربط قضيب إشعال النار الحديديّ بغمد السكين إذا لم يكن يحتوي على حلقة مدمجة فيه. الشريط اللاصق قابل للاشتعال للغاية أيضاً، لذا يمكنك استخدامه في إيقاد النار.

10. معزز المعنويات

هذا هو الشيء الأقل موضوعيّة في القائمة. البقاء أمر عقلي بقدر ما هو مادّي. اعتماداً على الأحداث الخاصّة، قد تحتاج أو ترغب في  القليل من التشجيع، أو شيء ما يبقيك صامداً بدلاً من الاستسلام، هذا الشيء يمكن أن يكون صورة لعائلتك، أو ربما نسخة مصغّرة من نصوصك الدينيّة الخاصّة. أي شيء يمكن أن يحفّز الإيجابيّة أو الإصرار على البقاء هو أمر مرحّب به إذا وجدت نفسك في وضع تحتاج فيه للصراع بهدف البقاء حياً.

يمكنكم الاطلاع على النسخة الإنجليزية من المقال من «فيلد آند ستريم» عبر بوبيولار ساينس من هنا