Reading Time: 4 minutes

المقالة باللغة الإنجليزية


في لعبة «أساسنز كريد أوديسي»، قُبض على البطل يتسلل إلى معبد أثينا في أسبارطا، حيث يتفادى ضربة قاتلة من جندي مفتول العضلات، ثم يتجنّب ضربة أخرى من مدني شجاع مسلح بعصى مكنسة لا أكثر، ويتسلّق المبنى دون جهد يُذكر، ثم يقوم بقفزة شجاعة من ارتفاع يزيد عن 40 متراً إلى بركة ضحلة ليهرب.

مهما تدرّبت، فلن تصبح قادراً على القيام بكل تلك الحركات. السقطة الأخيرة لوحدها ستقتلك، إذا وصلت لتلك المرحلة بالأساس. لكنّ هذا لا يعني أنك لست قادراً على استغلال الوقت والطاقة اللذين تقضيهما في لعب ألعاب الفيديو لتفيد جسمك.

نقدم لك «جيمر جاينز»: هو أسلوب مقاربة لتحقيق اللياقة البدنية، يُسخّر نجاحاتك وفشلك في الألعاب لمساعدتك في تصميم برنامج تدريبي.

كيفية عمل المقاربة

معظم ألعاب الفيديو -إن لم يكن كلها- تعرض نوعاً ما من الإحصائيات، وهذه الإحصائيات والإنجازات هي الأساس الذي يمكنك استخلاص برنامجك التدريبية منه.

لا يهم عدد أنواع الإحصائيات التي تعرضها لك لعبة ما. لكن كلما زادت الإحصائيات زادت معها الخيارات التي يمكنك استغلالها. تعرُض لعبة «تيترس»، على سبيل المثال، رقماً واحداً ومستوى واحداً وبعض الخطوط، لكنّ لعبة «أساسنز كريد» تُريك المزيد، مع 18 نوعاً من الإحصائيات التي يمكن استعمالها. هناك أيضاً ألعاب مثل «إيج أوف إمبايرز 2»، يوجد فيها الكثير من أعمدة الإحصائيات التالية للّعب يمكن الاطّلاع عليها (30 عموداً للدِّقّة).

حينما تُزوّد نفسك بالإحصائيات، يحين الوقت لتحويلها إلى تمارين، أو مُدَد زمنية، أو الاثنتين معاً. إذا وصلت للمرحلة العاشرة من لعبة تيترس فقط، قم بعشر عدات من تمرين الضغط. أو قم بتدريب رياضي لمدّة 30 دقيقة بعد قضاء نفس المدّة على لعبة «باتلفيلد 5» مثلاً. لست مضطراً لأن تكون دقيقاً تماماً، فنحن لا نتوقع منك أن تقوم بالجري لـ 50 كم بعد أن تجري شخصيتك في لعبة ما نفس المسافة. بدلاً من ذلك، احسب نسبة مئوية، وقم بالجري لمسافة 5 كم.

لكي تنغمس في الفكرة أكثر، خذ بعين الإعتبار القيام بتمارين لها علاقة، بطريقةٍ ما، بألعاب الفيديو التي تلعبها والإحصائيات التي تستمد أفكار التمارين منها. على سبيل المثال، خذ الرقم الذي يدل على كمية الخشب التي جمعتها في لعبة ما، وحوّله إلى نشاط تشبه الحركات فيه تقطيع الخشب، مثل رمي كرة التدريب (وهي كرة موزونة تُستخدم في التمرينات الرياضية). (لكي تتحدى نفسك أكثر، جرب هذا بعد لعب «فوريست نوثينج»).

التمارين الرياضية التي يمكن تنفيذها

أهدافك وقدراتك الجسدية، وقدرتك على الابتكار كلها عوامل ستحدّد المدة التي يمكنك أن تستمر في التمرين خلالها، وكذلك ستفعل المساحة والمعدّات المتوفرة لديك. تكلمنا عن أهمية التنويع في التمرينات من قبل، وجيمر جاينز هي طريقة ممتازة لتحقيق هذا التنويع من وقت لآخر.

يجب عليك مع ذلك أن تسعى لبعض الاتّساق، وذلك لأنه قد يكون من الصعب على جسمك الجري لما يزيد عن 1.5 كم مثلاً يوماً ما، والجري لـ 15 كم في اليوم التالي، ثم التركيز على القيام بتمارين «كرنشز الدراجة الهوائية» لثلاث أيام تالية. لذلك، عندما تصمم برنامجاً أولياً، لا تتردد في تعديله بما يناسبك.

خيارات التمارين غير محدودة عملياً، لكن هناك بعض التمارين التي قد تكون مفيدة بشكل خاص لممارسي ألعاب الفيديو، أو لأي أحد يأخذ وضعية الجلوس لساعات طويلة. وفقاً للأكاديمية الوطنية للطب الرياضي، فإن النظر إلى الشاشات مع إبراز الرأس للأمام يمكن أن يسبب متلازمة الصليب العلوي، وزيادة الإجهاد على الرأس والرقبة والأكتاف، بينما يمكن أن يؤثّر الجلوس بشكل سلبي على الجسم السفلي.

لإزالة أضرار هذه التأثيرات، استهدف الجهة الخلفية من جسمك (وذلك يشمل مؤخرتك). تنصح «آشتن روثتشايلد» -مدربة مقيمة في مدينة نيويورك تعمل أيضاً مع شركة اللياقة البدنية الحديثة «ميرور»- بالقيام بتمارين مثل «الجسر الخاص بالعضلات الألويّة»، و«التجديف مع الإنحناء» و«سحبات سوبرمان باستخدام الحزام». التمرين الأول يقوّي القسم الأوسط من الجسم مع استهداف العضلات الألويّة، والثاني والثالث سيساعدان في تنشيط العضلات الخلفية غير النشطة.

تتضمّن الخيارات الجيدة الأخرى تمرين القرفصاء والاندفاع المعتمدان على وزن الجسم، رفع الأوزان لحد الورك مع الاستناد على رجل واحدة (ديد ليفتس)، تمرين الضغط، والضغط الساكن (الثبات على وضعية تمرين الضغط مستنداً على اليدين)، والاستلقاء على الظهر مع رفع الأيدي والأرجل قليلاً للأعلى وتثبيت هذه الوضعية (هولو هولدز). لكن في النهاية، يتوقف الأمر على أهدافك الخاصة وما ترغب في فعله.

تقول روثتشايلد: «صمم برنامجاً واقعياً يمكنك الاستمتاع به، ويدفعك لتكراره».

بعض الأفكار التي تفيدك في البدء

تفقّد القواعد العامة أدناه حتى تأخذ فكرة عن أشكال بعض التدريبات. كما قلنا، هذه التدريبات ستختلف اعتماداً على قدراتك والمساحة الخاصة بك ومعدّاتك وتفضيلاتك الشخصية. فكّر بالمقترحات التالية كمصادر إلهام، وليس كخطط يجب عليك التقيّد بها.

تدريب مطوّل بسيط

هذا التدريب يناسب اللاعبين الذي يحبون الألعاب المطوّلة، أو الذين يُحرزون نتائج عالية في الألعاب. بعد انتهاء جولة من تيترس، جرب ما يلي:

  • النتيجة: 56,012 – 6.5 دقيقة من التمرين (النتيجة مقسومة على 1000)
  • المستوى: 10 – قم بعشر عدّات من تمرين الضغط
  • الخطوط: 93: قم بتسع عدّات من تمرين القرفصاء المعتمد على وزن الجسم (عدد الخطوط مقسوماً على 10)
  • القطعة التالية: قم بنشاط يتضمن حركات تشبه القطعة التالية في السلسلة. إذا كانت القطعة هي الخط الطويل، قم بعدّة من تمرين الضغط الساكن.

تدريب من ألعاب منظور المُطلِق

الألعاب مثل سلسلتي «كول أوف ديوتي» و«باتلفيلد» هي من أكثر الألعاب متعددة اللاعبين شهرة. استوحينا البرنامج التالي من جولة واحدة من باتلفيلد 1.

  • مدة الجولة: 33:47 – 34 دقيقة من التمرين.
  • النتيجة: 107,657 – الجري لـ 1.5 كم (1.5 كم لكل 100000).
  • الضحايا: 25 – قم بـ 25 عدة من تمرين بيربي.
  • الميتات: 6 – قم بست عدّات من أي تمرين يجهدك بحق.
  • نسبة الضحايا إلى الميتات: 3.83 – قم بتمرين الضغط الساكن لـ 3 دقائق و50 ثانية.

تدريب من الألعاب الإستراتيجية

عندما تنهي جولة من لعبة «إيج أوف إمبايرز 2»، سترى 6 نوافذ تبويب مملوءة بالإحصائيات. لن نعرضها كلها هنا، فقط القليل منها.

  • النتيجة الإجمالية: 14,978 – اركض لـ 15 دقيقة (النتيجة مقسومة على 1000).
  • الأبنية التي تم بناؤها: 18 – قم بـ 18 عدّة من تمرين القرفصاء المعتمد على وزن الجسم.
  • الخشب المُجمّع: 26,946 – قم بـ 27 عدّة من تمرين رمي كرة التدريب (الكمية مقسومة على 1000).
  • نتيجة البحث: 35 – قم بتمرين الجلوس على الحائط لـ 35 ثانية.
  • تعداد السكان الأعلى: 82 – مارس تمرين الجسر المخصص للعضلات الألويّة لـ 82 دقيقة.

تدريب من ألعاب التمثيل

يمكنك إعادة تمثيل هذه الألعاب أثناء التدريبات. لن تصبح شبيهاً بالآلهة مثل شخصيتك مرتفعة المستوى، لكن يمكنك أن تحاول. خذ بعيد الاعتبار هذه الإحصائيات من لعبة «أساسنز كريد»:

  • الاغتيالات: 50 – قم بـ 50 قفزة قرفصاء.
  • المسافة المقطوعة: 10 كم – اركضْ لمسافة 1 كم (المسافة مقسومة على 10).
  • الضحايا: 3 – قم بثلاث مجموعات من تمرين الـ ديد ليفتس (لأن هناك 3 قتلى).
  • الأغراض الأسطورية المُجمّعة: 3 – قم بثلاث مجموعات من تمرين المكبس أعلى الرأس (لأنك مستثار).
  • السفن المدمرة: 10 – اسبح لمدة 10 دقائق (كيف يمكن أن تنجو من سفينة غارقة بغير هذه الطريقة؟).