Reading Time: 2 minutes

ربما قد سمعت بعض الأخبار التي تفيد بأن شركة أمازون تنوي توصيل الطرود بواسطة طائرات بدون طيار في المستقبل، ويمكن أيضاً أن تكون قد سمعت بخطة أمازون الغريبة لوضع خلايا من الطائرات بدون طيار داخل المراكز التجارية، حيث توزّع مركبات تحمل الطرود لأي مكان. وحتى وقت قريب، لم تقم الشركة بأي خطوة كبيرة بهذا الاتجاه، لكن في 27 يونيو/ حزيران 2020، أنفقت أمازون 1.2 مليار دولار لشراء شركة ناشئة تدعى «زوكس»، تتخصص في صنع مركبات ذاتية القيادة.

وفقاً للاتفاق بين أمازن وزوكس، فإن هذه الأخيرة ستعمل كشركة مستقلة تحت مظلة أمازون بنفس الطريقة تقريباً التي تعمل بها شركة وايمو -التي تتخصص في صناعة السيارات ذاتية القيادة- باستقلالية تحت مظلة شركة «ألفابيت». تأسست زوكس منذ 6 أعوام، لكن العام 2020 لم يكن جيداً، لذا اضطرت الشركة لإلغاء حوالي 100 وظيفة، وتسريح عدد من العاملين المتعاقدين معها.

لم تصرح أمازون بما تنوي فعله باستخدام تكنولوجيا زوكس بعد، ولكنها كانت -ولا زالت- تعمل بجد على معالجة مسألة ارتفاع كلفة توصيل الطرود من مراكز التوزيع خاصتها إلى المنازل. عندما اشترت أمازون شركة «هول فوودز» عام 2017؛ ظن كثيرون أن هذه الخطوة هي جزء من خطة ترسمها أمازون لجعل «الميل الأخير» -وهي آخر مرحلة من عملية تسليم الطرود- مرحلة أقصر.

بدأت بالفعل سيارات زوكس بالعمل على الطرق في ولايتي أريزونا ونيفادا في الولايات المتحدة. وتنشر هذه الشركة مقاطع فيديو للسيارات ذاتية القيادة وهي تسير في شوارع مزدحمة، وفي طرق سريعة في مختلف المدن.

في شهر أبريل/ نيسان الماضي، أعلنت زوكس عن نيتها صنع مركبة ثنائية الاتجاه تعمل بالكهرباء كلياً. ستكون هذه المركبة صغيرة بما يكفي لتتحرك ضمن شوارع المدن بسهولة، وسيكون مجال دوران عجلاتها أكبر من نظيره في السيارات العادية، مما سيمنح هذه المركبة القدرة على التحرك بشكل جانبي.

ادّعت أمازون في تصريح لها أنها تنوي مساعدة شركة زوكس في تحقيق رؤيتها المتمثلة في نشر سبل التنقلات المعتمدة على القيادة الذاتية، لكن من المستبعد ألا ترغب أمازون في استغلال تكنولوجيا زوكس في مشاريع خاصة بها.

قد لا يكون خبر شراء أمازون شركة زوكس هو الخبر الوحيد من عالم التكنولوجيا الذي لم تعرفه في يونيو/ حزيران الماضي. إليك بعض أهم الأخبار الأخرى:

1. آبل تصدر إعلانات هامة

في آخر أسبوع من شهر يونيو، عُقد مؤتمر «دبليو دبليو دي» الخاص بآبل، وكشفت فيه الشركة تفاصيل عن أنظمة «آي أوه أس 14»، و«آيباد أوه أس 14»، و«ماك بيج سير». كما أعلنت آبل عن نيتها استبدال معالجات إنتل في حواسيبها بمعالجات خاصة من صنعها.

2. مايكروسوفت تغلق جميع متاجرها بشكل نهائي

ستغلق كل متاجر مايكروسوفت بشكل رسمي، إلا بعضاً من المتاجر الكبيرة التي ستتحول إلى مراكز خبرة.

3. «جوجل فوتوز» أصبحت أفضل

ميزة «ميموريز» في هذا التطبيق لن تظهر صوراً متعلقة بشريكك السابق. وهذا بالفعل تحديث رائع.

4. آيسر ستصنع مشروب طاقة

عقدت شركة آيسر مؤتمراً في 23 يونيو عرضت فيه عدداً من أجهزتها الجديدة. لكن الغريب أن هذه الشركة أعلنت أيضاً في هذا المؤتمر عن إنتاجها لمشروب طاقة خاص بها يدعى «بريداتور شوت».